Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تضرر سفينة يونانية في هجوم حوثي قبالة اليمن

أعلنوا "تنفيذ عمليتين عسكريتين مشتركتين مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت أهدافاً حيوية ومهمة في أسدود وحيفا"

ينفذ الحوثي هجمات متكررة على سفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي (أ ف ب)

ملخص

الاستهداف أدى إلى تضرر السفينة على نحو بالغ جعلها معرضة للغرق، وفق بيان ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.

قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري اليوم الخميس إن سفينة تجارية أطلقت نداء استغاثة وأبلغت عن إصابتها بصاروخ، على بعد نحو 129 ميلاً بحرياً شرقي عدن باليمن بينما كانت في طريقها من ماليزيا إلى مدينة البندقية الإيطالية.

وأصيبت سفينة تجارية تملكها شركة يونانية بأضرار أثناء إبحارها في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية أمس الأربعاء، في هجوم تبناه المتمردون الحوثيون وأسفر وفق الجيش الأميركي عن فيضانات خطرة على متن السفينة، في حين أكد المتحدث العسكري لجماعة الحوثيين يحيى سريع "تنفيذ عمليتين عسكريتين مشتركتين مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت أهدافاً حيوية ومهمة في مدينتي أسدود وحيفا".

وقال الحوثيون في بيان إنهم نفذوا "عملية عسكرية نوعية استهدفت السفينة توتور TUTOR في البحر الأحمر، وذلك بزورق مسير وعدد من الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية"، وأضاف البيان أن "العملية أدت إلى إصابة السفينة إصابة بالغة وهي معرضة للغرق".

وفي منشور على منصة إكس، قالت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) إن "زورقاً مسيراً" تابعاً للحوثيين ضرب السفينة M/V Tutor، التي ترفع علم ليبيريا وكانت "رست أخيراً في روسيا"، وأضافت "سنتكوم" أن هذه الضربة "تسببت بفيضانات خطرة وأضرار في غرفة المحرك".

وفي منشورها قالت "سنتكوم" إنها دمرت ثلاثة صواريخ مضادة للسفن وطائرة مسيرة في هجمات شنتها ضد الحوثيين خلال الساعات الـ24 الماضية، وبحسب الحوثيين فإن "استهداف السفينة بسبب انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ" إسرائيل، وأتى بيان الحوثيين بعيد إعلان وكالتين بريطانيتين للأمن البحري أن السفينة التجارية أصيبت بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت شركة إمبري إن السفينة أصيبت على بعد نحو 68 ميلاً بحرياً (نحو 126 كيلومتراً) جنوب غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، واعتبرت الشركة في بيان أن "السفينة تتوافق مع مواصفات الأهداف (المعلنة) من الحوثيين"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وفي وقت لاحق أفادت وكالة "يو كاي أم تي أو" البريطانية بأن "زورقاً صغيراً اصطدم بمؤخر السفينة"، لافتة إلى أنه "أبيض اللون وطوله بين خمسة وسبعة أمتار".

وأشارت إلى أن ربان السفينة "أبلغ عن تسرب المياه إليها، وليست تحت قيادة الطاقم"، وأنه أفاد بأنها "أصيبت للمرة الثانية بقذيفة مجهولة محمولة جواً"، لافتة إلى أن السلطات العسكرية تقدم لها المساعدة.

ويأتي هذا الهجوم في سياق من الهجمات المتكررة التي ينفذها المتمردون الحوثيون منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ويقول الحوثيون المدعومون من إيران الذين يسيطرون على السلطة في جزء كبير من اليمن الذي يشهد حرباً منذ استيلائهم على العاصمة صنعاء في عام 2014 إنهم ينفذون هذه الهجمات تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزة، إذ تشن إسرائيل حرباً ضد حركة "حماس" بعد هجوم الأخيرة على أراضيها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار