Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبعوث بايدن يزور إسرائيل لمنع اندلاع حرب شاملة مع "حزب الله"

الجبهة الشمالية تشهد تصاعداً جديداً للعنف مع تبادل قصف مكثف بين الجانبين

رجال الإطفاء والدفاع المدني اللبناني يخمدون حريقاً ناجماً عن القصف الإسرائيلي على قرية شبعا الحدودية (أ ف ب)

ملخص

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي مبادرة فرنسية جديدة لمحاولة احتواء التوتر على الجبهة الشمالية متهماً باريس بـ"العدائية" في تصريحات نددت بها الخارجية الإسرائيلية واعتبرتها "في غير محلها".

من المتوقع أن يصل آموس هوكشتاين أحد كبار مستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل الإثنين المقبل في مسعى لمنع التصعيد القائم بين إسرائيل وجماعة "حزب الله" اللبنانية من التحول إلى حرب شاملة، وفقاً لما ذكره موقع "أكسيوس" الإخباري نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم يذكر اسميهما.

وقال الموقع إنه من المتوقع أن يلتقي هوكشتاين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت لبحث سبل تهدئة حدة التوتر بين إسرائيل و"حزب الله".

وقد يسافر هوكشتاين إلى بيروت أيضاً لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين.

 

وقال مسؤولون إسرائيليون إن وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى سيصل الخميس المقبل برئاسة وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة نتنياهو رون ديرمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات حول لبنان وغزة والبرنامج النووي الإيراني، وفق "أكسيوس".

يأتي ذلك بينما رفض وزير الدفاع الإسرائيلي أمس الجمعة مبادرة فرنسية جديدة لمحاولة احتواء التوتر على الحدود اللبنانية- الإسرائيلية متهماً باريس بـ"العدائية" حيال إسرائيل في تصريحات نددت بها الخارجية الإسرائيلية واعتبرتها "في غير محلها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تبادل قصف مكثف

وفي الشهر التاسع من الحرب تشهد الجبهة الشمالية لإسرائيل على الحدود مع لبنان تصاعداً جديداً للعنف مع تبادل قصف مكثف بين "حزب الله" حليف "حماس" والجيش الإسرائيلي.

في شمال إسرائيل سُمعت صفارات الإنذار الجمعة وتحدثت الشرطة عن سقوط عدة صواريخ أطلقت من لبنان في ضواحي مدينة كريات شمونة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق نحو 35 قذيفة من لبنان إلى مناطق كريات شمونة وكفر سولد تم اعتراض عدد منها ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات ولكن اندلع حريق في منطقة كفر سولد.

وأضاف الجيش أن مدفعيته قصفت مصادر إطلاق النار. وفي وقت سابق الجمعة قال الجيش إن طائراته قصفت مواقع تابعة لـ"حزب الله" في منطقتي العديسة وكفركلا في جنوب لبنان.

في لبنان ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية ومسؤول محلي أن مدنيتين قتلتا وأصيب عدة أشخاص آخرين في غارة إسرائيلية ليل الخميس - الجمعة قرب صور بعد ضربات لـ"حزب الله" على شمال إسرائيل.

المزيد من الأخبار