Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنديد أوروبي بزيارة أوربان موسكو وستارمر لبايدن: دعم "راسخ" لكييف

مقتل 8 وإصابة 28 في هجمات روسية وانقطاع إمدادات المياه في مدينة سومي

أوكرانيون قرب خط المواجهة في منطقة دونيتسك (رويترز)

ملخص

انتقد قادة الاتحاد أوربان على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب. وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين على منصة "إكس" إن "الاسترضاء لن يوقف بوتين. التكاتف والعزم وحدهما من شأنهما أن يمهدا الطريق أمام سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا".

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أن على أوكرانيا الاستسلام عملياً إذا أرادت السلام، وذلك خلال زيارة لموسكو انتقدتها كييف وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

واستضاف بوتين أوربان، الزعيم الأكثر قرباً في الاتحاد الأوروبي من موسكو، لإجراء محادثات في الكرملين وصفها الرئيس الروسي بأنها "مفيدة وصريحة" حول النزاع في أوكرانيا. وقال بوتين "تحدثنا أيضاً عن السبل الممكنة لحل" النزاع في أوكرانيا. وطالب مجدداً بأن تسحب أوكرانيا جميع قواتها من المناطق التي أعلنت موسكو ضمها. وتابع بوتين في بداية المحادثات أنه يريد "مناقشة الفوارق الدقيقة التي تطورت" في شأن النزاع في أوكرانيا مع أوربان الذي زار كييف في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

"المواقف متباعدة"

وقال أوربان بدوره إنه أدرك أن "المواقف متباعدة" بين الجانبين. وأضاف أن "الخطوات اللازمة لإنهاء الحرب وإحلال السلام كثيرة".

وجاءت الزيارة بعد أيام على تولي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأبلغ بوتين أوربان بأنه يتوقع منه أن يحدد "موقف الشركاء الأوروبيين" في شأن أوكرانيا، لكن الحكومة الأوكرانية انتقدت الاجتماع مؤكدة أنه ليس لها يد فيه. وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان إن "قرار إجراء هذه الزيارة اتخذه الجانب المجري من دون أي اتفاق أو تنسيق مع أوكرانيا".

انتقادات

وانتقد قادة الاتحاد أوربان على زيارته زعيماً مطلوباً بتهم ارتكاب جرائم حرب. وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين على منصة "إكس" إن "الاسترضاء لن يوقف بوتين. التكاتف والعزم وحدهما من شأنهما أن يمهدا الطريق أمام سلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا".

بدوره قال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة أوربان لموسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا". وأضاف أن أوربان "لم يتلق أي تفويض من مجلس الاتحاد الأوروبي لزيارة موسكو".

وأكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الموقف المشترك وقال "لا يمكن أن تجري محادثات في شأن أوكرانيا من دون أوكرانيا".

بدوره قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن أوربان أبلغ "الناتو" بزيارته إلى موسكو، مؤكداً أنه لا يمثل الحلف، وإنما فقط بلاده. وأضاف "لا يمثل أوربان ’الناتو‘ في هذه الاجتماعات. إنه يمثل بلاده".

ورئيس وزراء سلوفاكيا الشعبوي روبرت فيكو هو العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي أعرب عن "إعجابه" بنهج نظيره المجري قائلاً إنه "لم تكن هناك أبداً مناقشات أو مبادرات كافية في شأن السلام"، وأكد أنه لو لم يكن في فترة نقاهة بعد إصابته بطلق ناري في محاولة اغتيال في مايو (أيار) الماضي، لكان "يود كثيراً الانضمام" إلى أوربان.

من جهته أعرب البيت الأبيض عن "قلقه حيال الخيار الذي اتخذه رئيس الوزراء (المجري فيكتور) أوربان بالتوجه الى موسكو"، بحسب ما صرحت به المتحدثة باسمه كارين جان بيار معتبرة أن هذه الزيارة للمسؤول المجري "لن تدفع قدماً قضية السلام وهي تأتي بنتائج عكسية لجهة دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

من جهته قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريح للتلفزيون الرسمي الروسي إن الزيارة جاءت بمبادرة من أوربان ولم يسمع بها المسؤولون الروس سوى الأربعاء، أي غداة زيارة الأخير لكييف.

وعبر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك عن صدمته حيال الزيارة التي اعتبرها رئيس الوزراء الفنلندي بيتيري أوربو "أنباء مزعجة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دعم بريطانيا "الراسخ" لأوكرانيا

في الأثناء أكد رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر للرئيس الأميركي جو بايدن دعم بريطانيا "الراسخ" لأوكرانيا، وذلك خلال أول مكالمة هاتفية بين الرجلين أمس الجمعة بعد بضع ساعات من تولي ستارمر منصبه.

وأفاد مكتب ستارمر في بيان بأن الجانبين "كررا التزامهما القوي حيال أوكرانيا، وشدد رئيس الوزراء على أن الدعم البريطاني لأوكرانيا راسخ".

وفي كييف كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة "إكس" أنه أجرى اتصالا برئيس الوزراء البريطاني الجديد لتهنئته وشكره لموقفه الداعم لأوكرانيا. وقال زيلينسكي "لقد نسقنا مواقفنا عشية قمة حلف شمال الاطلسي في واشنطن" الأسبوع المقبل. وأضاف "أنا ممتن لرئيس الوزراء ستارمر لتأكيده مجدداً دعم المملكة المتحدة المبدئي والراسخ لأوكرانيا".

قتلى وجرحى

ميدانياً قال حاكم منطقة دونيتسك الأوكرانية إن هجمات روسية أسفرت عن مقتل ثمانية وإصابة ما لا يقل عن 28 آخرين أمس الجمعة في المنطقة الواقعة على خط المواجهة شرق البلاد.

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤولين قولهم إن هجوماً بطائرات مسيرة روسية على مدينة سومي شمال أوكرانيا في وقت مبكر اليوم السبت أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن شبكة المياه المحلية وانقطاع إمدادات المياه.

المزيد من دوليات