Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
انتهاء التغطية المباشرة

الجيش الإسرائيلي: نوشك على تفكيك كتيبة "حماس" في رفح

الاتحاد الأوروبي يتوصل إلى اتفاق بشأن فرض مزيد من العقوبات على "حماس" ومستوطنين إسرائيليين

ملخص

لم تنجح جهود الوساطة الدولية المدعومة من الولايات المتحدة حتى الآن في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وتقول "حماس" إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب، بينما تقول إسرائيل إنها لن توافق سوى على وقف موقت للقتال حتى يتم القضاء على الحركة.

قال رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي اليوم الإثنين إنه تسنى تقريباً تفكيك كتيبة حركة "حماس" في رفح بجنوب قطاع غزة. وأضاف "من الواضح أننا نقترب من المرحلة التي يمكننا فيها قول إننا فككنا كتيبة (حماس) في رفح. هزيمتها لا تعني أنه لم يعد يوجد إرهابيون، ولكن أنها لم تعد قادرة على العمل كوحدة قتالية".

واستهدف قصف إسرائيلي الإثنين قطاع غزة غداة إعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن المعارك "العنيفة" ضد عناصر حركة "حماس" على وشك الانتهاء ولا سيما في مدينة رفح في جنوب القطاع غير أن الحرب ستتواصل.

وردت حركة "حماس" الإثنين مؤكدة أن أي اتفاق يجب أن يتضمن "تأكيداً واضحاً على وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من قطاع غزة"، وهما شرطان ترفضهما إسرائيل.

وبمواجهة الضغوط الشديدة من الرأي العام الإسرائيلي، أكد نتنياهو في المقابلة التي أجرتها معه القناة 14 الإسرائيلية أنه لن يقبل أي اتفاق "جزئي"، مؤكداً أن "الهدف هو استعادة الرهائن" المحتجزين في غزة و"اجتثاث نظام (حماس) في غزة".

وأكد أن "المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء. هذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء، لكن الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح". وقال نتنياهو في أول مقابلة معه تجريها قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب، "بعد انتهاء المرحلة العنيفة، سنعيد نشر بعض قواتنا نحو الشمال، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية في شكل رئيسي، لكن أيضاً لإعادة السكان (النازحين) إلى ديارهم".

وفيما ينتقد نتنياهو التأخير في تسليم أسلحة أميركية في مرحلة تشهد تشنجاً بينه وبين الحليف الأميركي، وصل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى واشنطن لإجراء محادثات وصفها بأنها "حاسمة" لمجرى الحرب.

وفي قطاع غزة، استهدف قصف مدفعي الإثنين رفح ومخيم النصيرات المجاور (وسط)، وكذلك حي الزيتون في مدينة غزة (شمال) حيث أفيد عن معارك، بحسب شهود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل عن مقتل مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة في غزة هاني الجعفراوي وعامل آخر في مجال الصحة في ضربة جوية على عيادة الدرج في مدينة غزة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي مواصلة "عملياته المحددة الأهداف" في محيط رفح مؤكداً "تصفية إرهابيين مسلحين" و"تفكيك مداخل أنفاق" في المنطقة.

وأعلن فيليب لازاريني المفوض العام لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الإثنين أن عمليات "النهب والتهريب متفشية" في قطاع غزة "تعرقل" إيصال المساعدات الإنسانية. 

وأكد خلال اجتماع في جنيف للمجلس الاستشاري المكلف الاشراف على إدارة الوكالة أن "انهيار النظام العام يؤدي إلى عمليات نهب وتهريب متفشية تعرقل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها السكان بشكل ملح جداً".

من جانبه قال الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين إن إرسال المساعدات من دون الوصول إلى غزة وداخلها "أمر غير مجد"، مع تراكمها على حدود مصر والأردن واستحالة دخولها إلى القطاع.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين إن الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان، وذلك بعد أيام قليلة من تهديد جماعة "حزب الله" اللبنانية لقبرص، العضو في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف بوريل للصحافيين قبل اجتماع وزراء خارجية التكتل في لوكسمبورغ، أن "خطر تأثير هذه الحرب على جنوب لبنان وامتدادها يزداد يوماً بعد يوم، ونحن على أعتاب حرب يتسع نطاقها".

المزيد من متابعات