Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدفاع المدني في غزة: مقتل 10 من أقارب إسماعيل هنية

وزير الدفاع الإسرائيلي يعد من واشنطن بالعمل لإعادة الرهائن

ملخص

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية والسفير الأميركي لدى إسرائيل بأن يكون للسلطة الفلسطينية بعد إصلاحها دور رئيس في حكم غزة بعد انتهاء الحرب في القطاع.

أكد جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة مقتل 10 من أقارب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية نفذت في وقت مبكر من صباح الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل لوكالة الصحافة الفرنسية "يوجد 10 قتلى وعدد من المصابين جراء الاستهداف لعائلة هنية من بينهم زهر هنية شقيقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

ولم يؤكد الجيش الإسرائيلي الهجوم على الفور.

تحركات ألمانية- أميركية

طالبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك والسفير الأميركي لدى إسرائيل جاكوب ليو خلال مؤتمر صحافي في مدينة هرتسليا الإسرائيلية بأن يكون للسلطة الفلسطينية بعد إصلاحها دور رئيس في حكم غزة بعد انتهاء الحرب في القطاع.

وقال السفير الأميركي "يجب أن تكون السلطة الفلسطينية جزءاً" من "اليوم التالي" لانتهاء الحرب في قطاع غزة، مشدداً على الحاجة إلى "إدارة مدنية" للقطاع الذي دمرته ثمانية أشهر ونصف الشهر من الحرب. وأضاف ليو "علينا أن نجد طريقة لجعل هؤلاء الأشخاص يعملون معاً بطريقة تناسب احتياجات الجميع. أعتقد أن هذا الأمر ممكن"، مشيراً إلى أن وجود سلطة فلسطينية في غزة يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لإسرائيل التي تسعى إلى القضاء على "حماس".

وجدد السفير الأميركي التأكيد أن الولايات المتحدة تؤيد "حل الدولتين"، أي قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل وتضمن "أمن وكرامة" الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة. وحذر ليو من أن "وصف هذا الأمر بأنه انتصار لحماس سيكون بمثابة أخذ الأمور في الاتجاه المعاكس"، في إشارة إلى موقف الحكومة الإسرائيلية التي ترى أن قيام دولة فلسطينية سيكون بمثابة "مكافأة" لـ"حماس".

 

"حل الدولتين"

بدورها، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى "حل الدولتين" كونه "الطريق الأفضل نحو سلام دائم" و"إصلاح" من دون "تدمير" السلطة الفلسطينية.

وخلال المؤتمر الذي حضره أيضاً كثير من كبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، حذرت بيربوك من أن "تدمير وزعزعة استقرار الهياكل القائمة للسلطة الفلسطينية هو أمر خطر ويؤدي إلى نتائج عكسية".

الرهائن

ومن واشنطن، وعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بالعمل على إعادة الرهائن المحتجزين في غزة وحث على التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة في ظل توتر العلاقات.

ويجري غالانت زيارة إلى واشنطن يسعى خلالها إلى إعادة تأكيد متانة العلاقات مع أكبر حليف لإسرائيل، بعدما تسبب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال الأيام الأخيرة في حلقة جديدة من التوتر مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن التي اتهمها بتأخير تسليم شحنات الأسلحة والذخيرة.

وأجرى وزير الخارجية أنتوني بلينكن محادثات مع غالانت في لقاء دام نحو ساعتين، وناقشا الدبلوماسية غير المباشرة بين إسرائيل و"حماس" في شأن اتفاق "يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن ويخفف من معاناة الشعب الفلسطيني"، وفق المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر.

كما تطرقا إلى أهمية تطوير إسرائيل خطة قوية وواقعية لحكم غزة بمجرد انتهاء الحرب، إضافة إلى تحسين سبل وصول المساعدات الإنسانية.

وحض بلينكن على تجنب مزيد من التصعيد مع لبنان، وشدد على أهمية تجنب مزيد من التصعيد للنزاع والتوصل إلى حل دبلوماسي يتيح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية العودة إلى منازلها.

إعادة الرهائن

والتقى غالانت رئيس وكالة الاستخبارات المركزية بيل بيرنز، المسؤول الأميركي الرئيس في المفاوضات لإطلاق سراح الرهائن.

وقال غالانت قبل أن يبدأ اجتماعاته "أود أن أؤكد أن التزام إسرائيل الأساس هو إعادة الرهائن من دون استثناء إلى عائلاتهم ومنازلهم". وأضاف "سنواصل بذل كل جهد ممكن لإعادتهم".

 

ولم يدل غالانت بمزيد من التعليقات لدى مغادرته الاجتماع مع بلينكن حيث أطلق عشرات المتظاهرين أمام وزارة الخارجية هتافات وصفوه فيها بأنه "مجرم حرب".

وعرض بايدن في الـ31 من مايو (أيار) خطة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جزء من الرهائن، قبل المحادثات في شأن إنهاء الحرب التي اندلعت إثر هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023. ورداً على المقترح، حددت الحركة مطالبها. وتقول واشنطن إنها تعمل على سد الفجوات بين الطرفين.

واتخذ غالانت مساراً مختلفاً عن التوتر الذي تسببت فيه تصريحات نتنياهو، قائلاً إن "التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة والذي تقوده واشنطن منذ سنوات عديدة، مهم للغاية".

وأضاف أنه إلى جانب الجيش الإسرائيلي، فإن "علاقاتنا مع الولايات المتحدة هي العنصر الأكثر أهمية لمستقبلنا من منظور أمني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تصريحات نتنياهو

أما بايدن الذي واجه انتقادات من جزء من قاعدته الانتخابية بسبب دعمه لإسرائيل، فقد أوقف شحنة تضمنت قنابل ثقيلة تزن 2000 رطل (أكثر من 900 كلغ).

وقال نتنياهو الذي تربطه علاقات وثيقة بخصوم بايدن الجمهوريين، في اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأحد إن هناك "انخفاضاً كبيراً في إمدادات" الأسلحة الأميركية منذ نحو أربعة أشهر.

تحقيق إعلامي دولي

رجح تحقيق أجرته وكالة الصحافة الفرنسية مع وسائل إعلام دولية عدة ونشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن تكون نيران دبابة إسرائيلية أصابت مكتب الوكالة في غزة الذي لحقت به أضرار جسيمة في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.

وكان الجيش الإسرائيلي نفى في نوفمبر 2023 أن يكون استهدف المبنى الذي يقع فيه مكتب وكالة الصحافة الفرنسية في مدينة غزة وأعاد تأكيد هذا الموقف في يونيو (حزيران) الجاري، مشيراً إلى أن تحقيقاً داخلياً يجري في شأن الحادثة.

واستند التحقيق والخبرات على لقطات وتسجيلات صوتية رصدتها مباشرة كاميرا تابعة للوكالة كانت تقوم ببث مباشر. ولم يؤد هذا القصف إلى وقوع ضحايا، إذ إن فريق وكالة الصحافة الفرنسية كان غادر المدينة حينها إلا أنه أتى على قاعة الخواديم في المكتب.

واستند التحقيق أيضاً إلى صور للشظايا التي أخذت غداة القصف، وكذلك بعد أشهر على ذلك، فضلاً عن تحليل للقطات عبر الأقمار الاصطناعية.

ورجح خمسة متخصصين طلبوا جميعاً عدم ذكر أسمائهم مع نسبة يقين جيدة أن يكون المكتب أصيب بقذيفة دبابة إسرائيلية، وهو سلاح لا تمتلكه الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

ولم يكن متخصصون آخرون تمت استشارتهم على هذه الدرجة من اليقين، لكنهم استبعدوا حصول ضربة جوية أو بواسطة مسيرات نظراً إلى الأضرار اللاحقة.

واستبعد محللون عدة بدرجة جيدة من اليقين فرضية الصاروخ أو القذيفة الصاروخية المضادة للدروع وهي ذخائر تملكها حركة "حماس".

وأجرى التحقيق 50 صحافياً من 13 مؤسسة بينها "الغارديان" و"دير شبيغل" و"لوموند" وشبكة "أريج" العربية للصحافة الاستقصائية على مدى أربعة أشهر تحت إشراف شبكة "فوربدين ستوريز" الدولية للصحافيين المتخصصين في التحقيقات الاستقصائية.

ما بعد الحرب

ورداً على سؤال حول التعليق الأخير لرئيس الوزراء الإسرائيلي قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر "لا أفهم ما يعنيه هذا التعليق على الإطلاق".

وأضاف في تصريح لصحافيين "لقد أوقفنا موقتاً شحنة واحدة من الذخيرة الثقيلة. هذه الشحنة لا تزال معلقة".

وقال ميلر إن الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل للعمل على ترتيبات طويلة الأجل بعد انتهاء القتال.

وأضاف "لا نريد أن نشهد في رفح ما شهدناه في مدينة غزة وما شهدناه في خان يونس، وهو نهاية العمليات القتالية الكبرى ثم بداية إعادة ترسيخ (حماس) لسيطرتها".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات