Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 10 وإصابة 50 في نيروبي خلال "احتجاجات الضرائب"

الشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي وحريق داخل البرلمان بعد اقتحامه

في غضون أسبوع تحولت حركة يقودها الشبان عبر الإنترنت إلى صداع كبير للحكومة (أ ف ب)

ملخص

يهدف مشروع القانون الجديد إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار ضمن جهود مبذولة لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون.

أطلقت قوات الأمن الكينية الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في العاصمة نيروبي اليوم الثلاثاء مع انطلاق التظاهرات في كل أنحاء البلاد اعتراضاً على زيادات ضريبية مقترحة.

ودعا منظمون إلى احتجاجات وإضراب عام ضد التشريع الضريبي سعياً لاستغلال حراك أدى في غضون أسبوع إلى تحويل حركة يقودها الشبان عبر الإنترنت إلى صداع كبير للحكومة.

ويهدف مشروع القانون إلى جمع ضرائب إضافية بقيمة 2.7 مليار دولار ضمن جهود مبذولة لخفض عبء عجز الموازنة المثقلة بالديون، إذ تستهلك مدفوعات الفائدة وحدها 37 في المئة من الإيرادات السنوية.

تظاهرات سلمية

وفاز الرئيس وليام روتو في الانتخابات التي جرت قبل عامين تقريباً على أساس برنامج يدافع عن الفقراء العاملين في كينيا، لكنه وجد نفسه عالقاً بين مطالب قوية لمقرضين مثل صندوق النقد الدولي الذي يحث الحكومة على خفض العجز والسكان الذين يعانون ارتفاع كلفة المعيشة.

وخرج الآلاف إلى شوارع نيروبي ومدن عدة أخرى خلال احتجاجات ليومين في الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال صحافيون من "رويترز" إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع عندما بدأت مجموعات صغيرة من المتظاهرين التجمهر في المنطقة التجارية المركزية ومنطقة كيبيرا في وقت مبكر اليوم. وكان بعض المتظاهرين يرددون شعارات مناهضة لروتو.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون الكيني تجمع مئات المتظاهرين في شوارع مدينة مومباسا الساحلية.

وعلى رغم أن احتجاجات الأسبوع الماضي في نيروبي كانت جميعها تقريباً سلمية، وفقاً لمراسلي "رويترز" ومنظمات حقوق الإنسان فإن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم المياه بصورة متكررة. وقالت جماعات حقوق الإنسان إن شخصين قتلا، أحدهما أصيب بطلق ناري والآخر بقنبلة غاز.

بالرصاص الحي

وأطلقت الشرطة الكينية اليوم رصاصاً حياً على متظاهرين في نيروبي، وفق ما قالت منظمة العفو في كينيا متحدثة عن تسجيل "عدة جرحى".

وقال المدير التنفيذي للمنظمة في كينيا إيرونغو هاوتون، "على رغم تأكيد الحكومة الكينية احترامها الحق في التجمع، يشير مراقبو حقوق الإنسان إلى استخدام متزايد للرصاص الحي من قبل الشرطة الوطنية في العاصمة نيروبي". مضيفاً "من الملح الآن أن يتمكن الأطباء من المرور بشكل آمن لمعالجة الجرحى العديدين".

وشب حريق داخل البرلمان في نيروبي بعدما اقتحم متظاهرون المبنى، إذ تجري مناقشة مقترحات لزيادة الضرائب أثارت غضباً واسع النطاق وحركة احتجاجية مناهضة للحكومة، بحسب ما أفاد مراسل "وكالة الصحافة الفرنسية".

وتجاوز مئات المتظاهرين حواجز أقامتها الشرطة خارج البرلمان وعبروا أبواب المبنى بحسب لقطات بثها التلفزيون الكيني.

إصابة 50 متظاهراً

وأفاد مسعف خارج البرلمان الكيني أن 50 شخصاً في الأقل أصيبوا بإطلاق نار خلال احتجاجات على فرض ضرائب جديدة في العاصمة نيروبي اليوم، بينما وقعت اشتباكات بين الشرطة ومئات المتظاهرين.

وقال مسعف آخر إن ما لا يقل عن 10 أشخاص قتلوا بالرصاص في العاصمة الكينية اليوم الثلاثاء بعد أن انقلبت الاحتجاجات إلى اشتباكات عنيفة مع الشرطة.

المزيد من الأخبار