Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موقوفان على خلفية هجوم السفارة الإسرائيلية لدى بلغراد

وزير الداخلية الصربي يعلن استجواب عشرات الأشخاص وإيداع رجلين الحبس الاحتياط

أجرت الشرطة عمليات تفتيش في مواقع عدة في صربيا (أ ف ب)

ملخص

المهاجم أطلق سهماً على الشرطي الذي كان في الخدمة أمام السفارة الإسرائيلية لدى بلغراد صباح أمس السبت ورد الشرطي بإطلاق النار على المهاجم دفاعاً عن النفس فأصابه وتوفي لاحقاً "متأثراً بجروحه".

أودع رجلان الحبس الاحتياط بعدما أردى شرطي صربي مهاجماً أصابه بسهم في العنق أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد في "عمل إرهابي مستهدف"، وفق ما أعلن وزير الداخلية إيفيكا داسيتش اليوم الأحد.

المهاجم الذي قالت الشرطة إنه "اعتنق" الإسلام، أطلق سهماً على الشرطي الذي كان في الخدمة أمام السفارة الإسرائيلية صباح أمس السبت، ورد الشرطي بإطلاق النار على المهاجم دفاعاً عن النفس فأصابه وتوفي لاحقاً "متأثراً بجروحه".

والمهاجم متحدر من ملادينوفاتش القريبة من بلغراد، كان يقيم في نوفي بازار وهي مركز تاريخي وسياسي لأقلية البوشناق المسلمة في صربيا، وفق الشرطة.

وأعلنت السلطات أن عدداً من الأشخاص يشتبه بوجود صلة بينهم وبين الهجوم، واليوم الأحد قال داسيتش في تصريح لقناة "آر تي أس" الرسمية إن "عمليات تفتيش أجريت في مواقع عدة في صربيا وتم استجواب عشرات الأشخاص".

ولفت إلى أن النيابة العامة تسعى لتبيان ما إذا كان هؤلاء على صلة بـ"الهجوم الإرهابي المستهدف"، وأعلن الوزير إيداع رجلين الحبس الاحتياط.

وتم تعزيز التدابير الأمنية إلى أعلى مستوى في البلاد، وفق داستيش الذي لفت إلى أن العملية الأمنية مستمرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الوزير "إنها عملية ضد متطرفين وإرهابيين وأشخاص ضالعين بصورة مباشرة في الهجوم، إنما أيضاً ضد أولئك الذين تفيد مؤشرات بانتمائهم إلى جماعات إرهابية".

وشكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أمس السبت السلطات الصربية على "دعمها القوي وتعاونها في أعقاب محاولة الهجوم الإرهابي على سفارة إسرائيل لدى بلغراد اليوم"، وأضاف "لا يمكن التسامح مع الإرهاب".

وزار السفير الإسرائيلي لدى صربيا ياهيل فيلان اليوم الأحد الشرطي المصاب في المستشفى في بلغراد.

وواصلت دولة البلقان مبيعات الأسلحة لإسرائيل حتى بعد اندلاع الحرب في غزة.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق لحركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، بدأ على أثرها الجيش الإسرائيلي حملة قصف مركز ألحقها بهجوم بري واسع النطاق على قطاع غزة.

وأسفر الهجوم عن مقتل 1195 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة تستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية، واحتجز المهاجمون 251 رهينة، ما زال 116 منهم في غزة، بينهم 42 يقول الجيش إنهم لقوا حتفهم، وقتل ما لا يقل عن 37877 شخصاً في قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة التابعة لـ"حماس".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار