Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تعلن تحقيق تقدم في شرق أوكرانيا

إصابة 8 عمال داخل محطة زابوريجيا النووية

قالت موسكو إن القوات الروسية "حرّرت حي نوفيي" الواقع على الأطراف الشرقية لمدينة تشاسيف يار في منطقة دونيتسك (رويترز)

ملخص

استعاد الجيش الروسي زمام المبادرة خلال الأشهر الأخيرة محققاً مكاسب تدريجية، في ظل سعيه إلى اختراق خطوط الدفاع الأوكرانية في الشرق للاستيلاء على الجزء الذي لا يسيطر عليه من دونباس بعد أكثر من عامين على بدء الهجوم الروسي، وذلك في وقت تواصل القوات الروسية ضرباتها اليومية على المدن والبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا التي تعاني انقطاع التيار الكهربائي.

 

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء السيطرة على أول أحياء تشاسيف يار التي تعد مدينة إستراتيجية وتسعى موسكو إلى الاستيلاء عليها، على أمل تسهيل تحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

وتسمح تشاسيف يار الواقعة على المرتفعات للقوات الروسية بالوصول بقذائف مدافعها إلى كراماتورسك، أكبر مدينة تعدين في المنطقة، والتي تعتبر حصناً حامياً للمناطق الأوكرانية في هذا الجزء من البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية "حررت حي نوفيي" الواقع على الأطراف الشرقية لمدينة تشاسيف يار الواقعة في منطقة دونيتسك والتي تتمتع بأهمية عسكرية كبيرة.

 

واستعاد الجيش الروسي زمام المبادرة خلال الأشهر الأخيرة محققاً مكاسب تدريجية في ظل سعيه إلى اختراق خطوط الدفاع الأوكرانية في الشرق للاستيلاء على الجزء الذي لا يسيطر عليه من دونباس، وذلك بعد أكثر من عامين على بدء الهجوم الروسي.

ويأتي ذلك في وقت تواصل القوات الروسية ضرباتها اليومية وخصوصاً على المدن والبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا التي تعاني انقطاع التيار الكهربائي.

5 قتلى

على صعيد آخر قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان إن الضربات الروسية على دنيبرو وسط أوكرانيا أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص، وكرر التأكيد أن "أمرين فقط يمكن أن يوقفا هذا الرعب الروسي، أنظمة الدفاع الجوي الحديثة وقدرات أسلحتنا البعيدة المدى".

وأظهرت صور التقطها أشخاص في المكان ونشرتها وسائل إعلام أوكرانية انفجارات وعموداً كبيراً من الدخان الأسود فوق المدينة، وأسفر الهجوم أيضاً عن إصابة 34 شخصاً بجروح.

وتقع دنيبرو التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالى مليون نسمة على بعد 100 كيلومتر من أقرب نقطة على خط الجبهة الجنوبي، وكانت هذه المدينة مسرحاً لهجمات عدة أودت بكثير من المدنيين.

زوارق مسيرة

في سياق آخر أعلنت موسكو اليوم صد هجوم بزوارق مسيرة أوكرانية خلال الليل على ميناء نوفوروسييسك الذي يضم جزءاً من الأسطول الروسي على البحر الأسود ويقع على بعد مئات الكيلومترات من الساحل الخاضع للسيطرة الأوكرانية، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه "تم تدمير زورقين مسيرين كانا يتجهان إلى نوفوروسييسك في البحر الأسود".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إصابة 8 عمال بمحطة زابوريجيا النووية

وعلى خط ميداني آخر قال مسؤولون مدعومون من روسيا اليوم إن ثمانية عمال بمحطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا أصيبوا في هجوم بطائرات أوكرانية مسيرة، ترك بلدة مجاورة من دون كهرباء ومياه إلى حد بعيد.

وقالت إدارة المحطة في بيان عبر تطبيق "تيليغرام" إن ثمانية عمال أصيبوا خلال هجوم شنته ثلاث طائرات أوكرانية مسيرة على محطة كهرباء فرعية قرب المحطة في جنوب شرق أوكرانيا، مضيفة أن جميع العمال المصابين يتلقون العلاج الطبي.

وقال إدوارد سينوفوز الذي عينته روسيا رئيس بلدية مدينة إنرهودار القريبة التي يعيش فيها العاملون بالمحطة، في بيان، إن الهجوم ترك معظم المدينة من دون كهرباء ومياه، مضيفاً أن "هذا هو ثالث هجوم من نوعه خلال أسبوعين، وأن العمل جار لإصلاح الأضرار التي لحقت بالمحطة الفرعية".

وقال المدير العام لشركة "روساتوم" النووية الحكومية الروسية أليكسي ليخاتشيف إن الهجوم كان الأول الذي يتعرض فيه عمال محطة طاقة للخطر عمداً، ودعا خلال تصريحات لقنوات تلفزيونية روسية رسمية الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إلى تقييم ما حدث، إذ دعت الوكالة الشهر الماضي إلى وقف الهجمات على إنرهودار بعد هجمات سابقة على محطات كهرباء فرعية في المنطقة.

موسكو سترد على قرار فنلندا

ووسط هذه الأجواء قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية إن موسكو سترد على قرار فنلندا السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية، وأضاف نائب المتحدث الروسي أندريه ناستاسين قائلاً "بوسعي أن أؤكد أن موسكو لن تترك التعزيزات العسكرية لحلف شمال الأطلسي التي تهدد أمن روسيا الاتحادية على حدودها من دون رد"، متابعاً "سنتخذ أيضاً الإجراءات اللازمة، بما فيها إجراءات ذات طبيعة عسكرية وفنية، لمواجهة القرارات العدوانية التي تتخذها فنلندا وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي".

وصدّق البرلمان الفنلندي أول من أمس الإثنين على اتفاق دفاع مشترك وقعه هلسنكي مع الولايات المتحدة في ديسمبر (كانون الأول) 2023، ويمنح الولايات المتحدة حق استخدام 15 منشأة عسكرية فنلندية، إذ انضمت فنلندا لعضوية حلف شمال الأطلسي عام 2023.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات