Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

391 هجوما روسيا على زابوريجيا في 24 ساعة وسقوط قتيلين

أوكرانيا تعترف بسحب قواتها من حي في تشاسيف يار الإستراتيجية وتعلن تدمير 22 مسيرة روسية

مدان أوكراني انضم إلى اللواء الهجومي 92 التابع للجيش الأوكراني يشارك في دورة تدريبية بمنطقة خاركيف (أ ف ب)

ملخص

يحتل الجيش الروسي مساحات واسعة من منطقة زابوريجيا، لكنه لا يسيطر عليها بالكامل، وسبق له أن هاجم المدينة ومدناً مجاورة مرات عدة منذ بدء حربه على أوكرانيا في 2022، لكن في الأسابيع الأخيرة ركز جهوده خصوصاً في شرق البلاد وليس جنوبها.

قتل شخصان في ضربات روسية استهدفت منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا وفق ما أفاد الحاكم إيفان فيدوروف الذي أوضح عبر "تيليغرام"، "قتل رجل وامرأة جراء قصف العدو" وأصيب رجل آخر، وأحصى الحاكم 391 هجوماً روسياً على 10 بلدات في منطقة زابوريجيا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وغالباً ما تشهد منطقة زابوريجيا في جنوب أوكرانيا التي تفيد روسيا بأنها ضمتها، ضربات أدت إحداها إلى سقوط سبعة قتلى ونحو 40 جريحاً، في نهاية يونيو (حزيران) الماضي.

وأصيب ثمانية أشخاص أمس الأربعاء في غارة شنتها مسيرات أوكرانية على موقع محطة متفرعة من محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها روسيا، وفق ما ذكرت مجموعة "روساتوم" الروسية التي تندد بتكاثر الهجمات.

ويحتل الجيش الروسي مساحات واسعة من هذه المنطقة، لكنه لا يسيطر عليها بالكامل، وسبق له أن هاجم زابوريجيا ومدناً مجاورة مرات عدة منذ بدء حربه على أوكرانيا في 2022، لكن في الأسابيع الأخيرة ركز جهوده خصوصاً في شرق البلاد وليس جنوبها.

مسيرات روسيا

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس، إسقاط 21 من أصل 22 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" استخدمت في هجوم روسي خلال الليل، وأضافت أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت طائرات مسيرة فوق ست مناطق في شمال ووسط أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال حاكم منطقة تشيرنيهيف في شمال البلاد، إن واحدة من الطائرات المسيرة قصفت منشأة في المنطقة من دون ذكر مزيد من التفاصيل، وأضاف في بيانه أن أكثر من 5 آلاف مستهلك في المنطقة ظلوا من دون كهرباء حتى صباح اليوم.

وقال حاكم دنيبروبتروفسك، إن الدفاعات الجوية أسقطت مسيرتين فوق منطقته.

سحب القوات

وأكد الجيش الأوكراني اليوم انسحابه من حي في مدينة تشاسيف يار الإستراتيجية في شرق البلاد بعدما أعلنت موسكو أمس السيطرة عليه.

وقال المتحدث باسم تجمع قوات خورتيتسيا المنتشر في المنطقة نازار فولوشين، في تصريح تلفزيوني "قررت القيادة التراجع إلى مواقع أكثر أماناً وجاهزية".

وأعلنت روسيا أمس للمرة الأولى أنها سيطرت على حي في المدينة الإستراتيجية التي تحاول منذ أشهر السيطرة عليها أملاً بتحقيق اختراق حاسم في شرق أوكرانيا.

 

 

وسيسمح موقع المدينة المرتفع للمدافع الروسية باستهداف مدينة كراماتورسك المنجمية الكبيرة في منطقة دونيتسك، التي تشكل حامية للجيش الأوكراني على هذا الجزء من الجبهة.

وأوضح فولوشين "لم يعد مناسباً الاحتفاظ بحي كانال الذي دخل إليه العدو، لأن ذلك يهدد حياة جنودنا وصحتهم".

ويواصل الجيش الروسي مهاجمة بقية أجزاء المدينة الواقعة على الجانب الآخر من القناة أملاً بالاستيلاء عليها بالكامل، وفق ما أضاف  المتحدث، وأوضح أن "238 عملية قصف سجلت في منطقة تشاسيف يار وحدها خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وغالبية القصف المدفعي استهدف الجزء الجنوبي من المدينة".

وذكرت محطة "ديبستايت" عبر منصة "تيليغرام"، التي تستند إلى مصادر قريبة من الجيش الأوكراني أمس، أن الحي "دمر بالكامل" والاستمرار في البقاء فيه سيؤدي إلى "خسائر إضافية".

ورأت أن "الانسحاب من هذا الحي هو القرار المنطقي على رغم صعوبته".

المزيد من متابعات