Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصف روسي في خيرسون وإسقاط مسيرات أوكرانية على الحدود

مقتل 3 وحريق في خط أنابيب غاز بالقرم وروسيا تعلن السيطرة على قرية حدودية وتواصل التقدم ببطء

جنود أوكرانيون يطلقون قذائف من مدفع هاوتزر ذاتي الدفع باتجاه القوات الروسية في منطقة دونيتسك (رويترز)

ملخص

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها "حررت قرية سوكيل" على بعد نحو 30 كيلومتراً شمال غربي مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في سبتمبر (أيلول) 2022.

قال مسؤولون إن ثلاثة مدنيين قتلوا في قصف روسي استهدف منطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا،

وذكر ممثلو ادعاء أنه انتُشلت جثتان من بين أنقاض منزل تعرض للقصف في الصباح بقرية قريبة من بريسلاف، شمال المدينة الرئيسة في المنطقة المعروفة أيضاً بخيرسون.

وقال حاكم المنطقة أولكسندر بروكودين، إن قصف مدفعية في المساء أسفر عن مقتل شخص في قرية جنوب خيرسون.

واستولت القوات الروسية على خيرسون في الأيام الأولى من الحرب على أوكرانيا، فبراير (شباط) 2022، واستعادت القوات الأوكرانية السيطرة على معظم أنحاء المنطقة في وقت لاحق من ذلك العام، لكن القوات الروسية لا تزال تقصف المناطق الخاضعة لسيطرة أوكرانيا على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو.

مسيرات في بيلجورود

وقال الجيش ومسؤولون إن وحدات الدفاع الجوي الروسية أسقطت سبع طائرات مسيرة أوكرانية في كل من منطقتي بيلجورود وكورسك على الحدود مع أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه جرى اعتراض سبع طائرات مسيرة فوق منطقة بيلجورود، التي تتعرض لهجمات أوكرانية على أساس يومي تقريباً.

وقال أليكسي سميرنوف حاكم كورسك الواقعة نحو الشمال الغربي، إن سبع طائرات مسيرة أسقطت فوق منطقته أيضاً.

وأضاف أن القوات الأوكرانية قصفت نحو 10 قرى خلال اليوم.

حريق القرم

وقال مسؤولون روس إن حريقاً اندلع في وقت متأخر من أمس السبت بعد حادثة في خط أنابيب للغاز بالقرب من قرية فينوجرادنوي في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا.

وأضاف المسؤولون أن الحريق امتد إلى غابة قريبة وقطع الغاز عن منتجع ألوشتا وأكثر من 10 مستوطنات.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية، عبر تطبيق الرسائل "تيليغرام"، "لا يوجد تهديد للمنطقة المأهولة بالسكان".

وذكر مسؤولون عينتهم روسيا في شبه جزيرة القرم السبت على تطبيق "تيليغرام" أن إمدادات الغاز انقطعت عن ألوشتا، وهي مدينة يسكنها نحو 30 ألف شخص، و14 مستوطنة مجاورة.

وقالت إدارة شبه جزيرة القرم التي عينتها روسيا على "تيليغرام" إنه "بعد أن يحترق الغاز في الأنابيب بالكامل، ستبدأ أعمال الترميم".

وذكرت وكالات روسية نقلاً عن مسؤولين أنه لم تقع إصابات. وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أن الحريق التهم مساحة تبلغ نحو 1500 متر مربع.

ولم يتضح على الفور سبب الحادثة التي أدت إلى الحريق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت السلطات في منطقة كراسنودار جنوب روسيا أعلنت أن مستودعات نفط عدة اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة خلال ليل الجمعة.

وذكرت السلطات الروسية أن الحرائق نجمت عن حطام طائرات مسيرة أسقطت في منطقتي بافلوفسكي ولينينغرادسكي.

على جبهة القتال

وأعلنت روسيا السبت أن قواتها سيطرت على قرية في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا في وقت تواصل موسكو التقدم ببطء على جبهة القتال.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها "حررت قرية سوكيل" على بعد نحو 30 كيلومتراً شمال غربي مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في سبتمبر (أيلول) 2022.

ومع الصعوبات التي واجهها الجيش الأوكراني في تجنيد عناصر جدد والحصول على مزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، تواصل القوات الروسية التقدم ميدانياً منذ أشهر. وتعتبر كييف أن أسوأ المعارك على الجبهة تجري حالياً في منطقة دونيتسك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الجمعة أن على أوكرانيا الاستسلام إذا أرادت السلام، وذلك لدى استقباله رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي يتولى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأجرى زيارة إلى موسكو انتقدتها كييف. وقال الاتحاد الأوروبي إنها تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

وجدد بوتين اشتراطه انسحاب السلطات الأوكرانية من منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين ضمهما، ومن زابوريجيا وخيرسون، في مقابل أية عملية سلام.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات