Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإصابة بكورونا تزيد الضغوط على بايدن ومطالبات الانسحاب تتسع

الرئيس الأميركي يقول إنه "بحال جيدة" بعد نتيجة اختبار "كوفيد" الإيجابية

ملخص

زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر والنائب الديمقراطي آدم شيف يحثان بايدن على الانسحاب من سباق الرئاسة

في ضغط جديد على الرئيس الأميركي خلال مرحلة حاسمة من سباق الرئاسة قال البيت الأبيض إن الفحوص أثبتت إصابة جو بايدن بفيروس كورونا في أثناء رحلة إلى لاس فيغاس لحضور تجمع انتخابي أمس الأربعاء، مضيفاً أنه يعاني أعراضاً خفيفة.

وأعلنت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير إصابة الرئيس الديمقراطي (81 سنة) بكوفيد-19، بعد أن قال رئيس منظمة يونيدوس أميركا، وهي منظمة لاتينية للحقوق المدنية، إن بايدن لن يتمكن من حضور حدث كان مزمعاً بسبب إصابته بكورونا، وقالت جان بيير "تلقى لقاح كوفيد والجرعة المعززة ويعاني أعراضاً خفيفة".

"بحال جيدة"

من جانبه أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الأربعاء أنه "بحالة جيدة" بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا خلال رحلة انتخابية إلى لاس فيغاس، وقال للصحافيين أثناء صعوده على متن الطائرة الرئاسية قبل التوجه إلى منزله في ديلاوير "أشعر بأنني بحال جيدة".

إعادة التفكير

أعلن بايدن أنه قد يعيد تقييم ترشحه للانتخابات إن واجه "حالة طبية"، وفق مقتطفات من مقابلة أذيعت أمس الأربعاء، بعد أن صار وضعه الصحي بالمرصاد عقب أدائه الكارثي في مناظرة أمام منافسه الجمهوري دونالد ترمب.

وقال بايدن في مقابلة مع قناة "بي إي تي" التلفزيونية الموجهة للأميركيين من أصل أفريقي حين سئل عن إمكان تفكيره بالانسحاب من السباق الرئاسي "إذا ظهرت لدي حالة طبية، إذا جاء أحدهم أو الأطباء وقالوا: أنت تعاني هذه المشكلة أو تلك المشكلة".

مطالبات الانسحاب

ولم تتوقف الضغوط عند حد المرض، إذ ذكرت شبكة "أيه بي سي نيوز" أمس الأربعاء أن زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر أبلغ الرئيس جو بايدن في اجتماع السبت الماضي بأنه سيكون من الأفضل للبلاد والحزب الديمقراطي إذا انسحب من السباق الرئاسي.

وفي السياق ذاته دعا المسؤول في الحزب الديمقراطي الأميركي آدم شيف أمس الأربعاء الرئيس جو بايدن إلى سحب ترشحه لولاية ثانية، معرباً عن شكوكه في قدرته على إنزال الهزيمة بدونالد ترمب.

وقال شيف في بيان لصحيفة "لوس أنجليس تايمز" إن "جو بايدن كان أحد أهم الرؤساء في تاريخ بلادنا والخدمات التي قدمها خلال مسيرته المهنية كعضو في مجلس الشيوخ ونائب رئيس واليوم كرئيس أسهمت في جعل بلادنا أفضل"، وأضاف "لكن أمتنا عند مفترق طرق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح شيف "أن رئاسة ترمب الثانية ستقوض أسس ديمقراطيتنا، ولدي مخاوف جدية في شأن قدرة الرئيس على هزيمة دونالد ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني)".

ونقلت الصحيفة عن شيف قوله في البيان إن "خيار الانسحاب من الحملة يعود لبايدن"، لكن النائب يرى أن الوقت حان للرئيس البالغ من العمر 81 سنة "ليفسح المجال لغيره".

تراجعت الدعوات المطالبة بتخلي بايدن عن الترشح بعد محاولة اغتيال خمصه الجمهوري دونالد ترمب السبت، ويبدو أن البيان الذي أصدره شيف أعاد تحريك الأمور.

لكن جو بايدن ما زال يقاوم الضغوط للتنحي، وأكد أخيراً "أؤكد لكم أني بخير، أنا مرشح وسنفوز".

تهديدات لبايدن

أعلنت السلطات الأميركية أمس الأربعاء القبض على رجل في فلوريدا بتهمة توجيه تهديدات للرئيس الأميركي جو بايدن، بعد أيام فقط على محاولة اغتيال منافسه الجمهوري دونالد ترمب.

وقال مكتب المدعي العام الأميركي للمنطقة الشمالية في فلوريدا إن جيسون باتريك ألداي (39 سنة) اعتقل الإثنين الماضي، وأضاف المكتب في بيان أمس الأربعاء أن ألداي الذي يتحدر من كوينسي بولاية فلوريدا "بعث رسائل تهديد ووجه تهديدات إلى الرئيس جو بايدن ومسؤولين فدراليين آخرين".

ووفقاً للشكوى الجنائية وجه ألداي تهديداته لبايدن أثناء دخوله إلى منشأة للصحة العقلية في تالاهاسي بولاية فلوريدا الشهر الماضي، ويزعم أنه وجه مزيداً من التهديدات في منشورات على منصة "إكس"، وصدر أمر باحتجاز ألداي على ذمة المحاكمة.

وأصيب ترمب (78 سنة) في أذنه عندما فتح مسلح النار خلال تجمع انتخابي السبت في بتلر بولاية بنسلفانيا، وقتل المسلح توماس ماثيو كروكس البالغ 20 سنة وأحد المشاركين في التجمع الانتخابي برصاص قناصة الخدمة السرية.

المزيد من دوليات