Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باكستان تعتقل قياديا في "القاعدة" بضربة استخبارية

أحد المقربين من بن لادن وتتهمه إسلام آباد بتنفيذ هجمات في البنجاب

عناصر من الأمن الباكستاني خلال عملية دهم في إحدى المناطق (أرشيفية - رويترز)

ملخص

قالت إدارة مكافحة الإرهاب في البنجاب، أكثر أقاليم باكستان سكاناً، إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد أمين الحق اتهمته فيها بالتدبير لأعمال تخريبية تستهدف منشآت مهمة في الإقليم.

اعتقل مسؤولون من إدارة مكافحة الإرهاب في باكستان القيادي في تنظيم "القاعدة" أمين الحق، الذي يوصف بأنه كان من المقربين من أسامة بن لادن، العقل المدبر لهجمات الـ11 من سبتمبر (أيلول) على الولايات المتحدة.

وقالت إدارة مكافحة الإرهاب في البنجاب، أكثر أقاليم باكستان سكاناً، إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد أمين الحق اتهمته فيها بالتدبير لأعمال تخريبية تستهدف منشآت مهمة في الإقليم.

وأضاف المتحدث باسم الإدارة في بيان "في تقدم كبير في مكافحة الإرهاب، نجحنا بالتعاون مع وكالات استخبارات في اعتقال أمين الحق، القيادي البارز في تنظيم ’القاعدة‘"، وكان قتل بن لادن في 2011 خلال دهم أميركي لوكره في مدينة أبوت آباد الباكستانية.

يأتي هذا الاعتقال بعد يومين من استدعاء وزارة الخارجية الباكستانية نائب رئيس بعثة "طالبان"، إذ حثته على اتخاذ إجراءات ضد جماعات متشددة متمركزة في أفغانستان تقول إسلام آباد إنها شنت هجوماً على قاعدة عسكرية هذا الأسبوع.

والإثنين الماضي شن متشددون هجوماً على قاعدة في بانو الواقعة في شمال غربي باكستان، وصدموا سيارة محملة بالمتفجرات بجدار يحيط بالقاعدة، مما أسفر عن مقتل ثمانية أفراد من قوات الأمن الباكستانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت جماعة حافظ جول بهادور مسؤوليتها عن الهجوم، وهي جماعة يقول الجيش الباكستاني إنها تنفذ عملياتها انطلاقاً من أفغانستان المجاورة.

وتقول إسلام آباد إنها تطرح باستمرار مسألة تزايد الهجمات العابرة للحدود مع إدارة "طالبان"، مما يؤجج التوتر بين الدولتين المتجاورتين اللتين اشتبكت قواتهما الأمنية على الحدود في السنوات القليلة الماضية.

ونفت "طالبان" في السابق السماح لجماعات متشددة باستخدام الأراضي الأفغانية، ولم يرد المتحدث باسم الحركة على طلب للتعقيب.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، "تعبر إسلام آباد مجدداً عن قلقها البالغ إزاء وجود جماعات إرهابية داخل أفغانستان تهدد أمن باكستان".

وحثت الوزارة سلطات "طالبان" على "التحقيق الكامل، واتخاذ إجراءات فورية وقوية وفعالة ضد مرتكبي هجوم بانو مع منع تكرار هذه الهجمات".

ونفذت باكستان عمليات استخبارات داخل أفغانستان لاستهداف جماعات متشددة، وتقول طالبان إن هذه العمليات تضمنت هجمات جوية في مارس (آذار) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات