Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسهم الأوروبية تتراجع مع انخفاض أسعار السلع الأولية

الذهب يتأخر عن مستوى مرتفع غير مسبوق مع ارتفاع الدولار ووسط اتجاه لجني الأرباح

انخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.6 في المئة ليتراجع إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين (أ ف ب)

ملخص

زاد الضغط على الذهب مع ارتفاع الدولار 0.2 في المئة اليوم الجمعة وصعدت أيضاً عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 أعوام

تراجعت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة متجهة صوب خسائر أسبوعية، متأثرة بانخفاض أسعار السلع الأولية واستمرار هبوط أسهم شركات التكنولوجيا العالمية.

وفي غضون ذلك انخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.6 في المئة متراجعاً إلى أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين، وسط عمليات بيع كبيرة في مختلف القطاعات.
وقادت أسهم قطاع السفر والترفيه الخسائر بانخفاضها 2.5 في المئة بسبب تراجع سهم "إيفولوشن"، وانخفضت أسهم شركات التعدين 1.8 في المئة بسبب تراجع أسعار السلع الأساس نتيجة غياب إجراءات التحفيز الصينية.
وهبطت الأسهم الألمانية 0.6 في المئة بعد انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في أكبر اقتصاد بالمنطقة 1.6 في المئة على أساس سنوي في يونيو (حزيران) الماضي، وهو ما يتماشى مع توقعات محللين استطلعت "رويترز" آراءهم.

"نيكاي" يهبط مقتفياً أثر "وول ستريت"

وفي شرق قارة آسيا تراجع مؤشر "نيكاي" لدى الإغلاق اليوم مقتفياً أثر هبوط منيت به "وول ستريت" خلال الليل، لكن تعافياً في أسهم شركات أشباه الموصلات والرقائق حد من الخسائر.
وأغلق "نيكاي" على تراجع بـ0.16 في المئة عند 40063.79 نقطة، وفي وقت سابق من الجلسة هبط المؤشر إلى ما دون 40 ألف نقطة للمرة الأولى منذ الثاني من يوليو (تموز) الجاري، بعد أن تراجع أكثر من اثنين في المئة أمس الخميس بضغط من هبوط في أسهم الشركات المرتبطة بالرقائق وصعود الين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأنهى مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً الجلسة على تراجع بـ0.27 في المئة مسجلاً 2860.83 نقطة.
وشهدت أسهم شركات كبرى على "نيكاي" ارتفاعات منها "طوكيو إلكترون" 2.3 في المئة و"أدفانتست" 1.6 في المئة مما منح أكبر دعم للمؤشر.
وقفز سهم "رينيساس إلكترونيكس" 3.6 في المئة، لكن سهم "ديسكو" هبط 4.6 في المئة، وشكل أسوأ أداء بالنسبة المئوية بعد أن جاءت النتائج المالية للشركة المصنعة لأجهزة تصنيع الرقائق مخيبة للآمال.

الذهب يتراجع مع ارتفاع الدولار

وفي أسواق الملاذات الآمنة تراجعت أسعار الذهب بأكثر من واحد في المئة اليوم مع ارتفاع الدولار ووسط عمليات جني أرباح عقب الصعود الأخير للمعدن، بعد تزايد التوقعات بخفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر (أيلول) المقبل.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 1.4 في المئة إلى 2411.78 دولار للأوقية (الأونصة)، وبلغ الذهب أعلى مستوى على الإطلاق عند 2483.60 دولار أول من أمس الأربعاء، وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.7 في المئة إلى 2414.70 دولار.
وزاد الضغط على الذهب مع ارتفاع الدولار 0.2 في المئة اليوم وصعدت أيضاً عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 أعوام.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) جيروم باول إن "قراءات التضخم الحديثة تزيد إلى حد ما الثقة بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة"
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة في المعاملات الفورية 2.9 في المئة إلى 29.19 دولار للأوقية وتراجع البلاتين 0.8 في المئة إلى 959.66 دولار، وخسر البلاديوم 0.7 في المئة إلى 922.96 دولار، وتتجه المعادن الثلاثة لتكبد خسائر أسبوعية.

المزيد من أسهم وبورصة