Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تنفيذ حكم الإعدام شنقا في العراق بـ10 مدانين بـ"جرائم إرهابية"

كانوا يقبعون في سجن الناصرية وأدينوا بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"

قيادة عمليات بغداد تنفذ عمليات بحث وتفتيش واستطلاع مسلح في مناطق جنوب العاصمة (صفحة رئاسة أركان الجيش العراقي)

ملخص

أعرب خبراء من الأمم المتحدة عن "القلق إزاء العدد الكبير من عمليات الإعدام التي أُبلغ عنها علناً منذ عام 2016 في العراق، والتي بلغ مجموعها ما يقارب 400، بما في ذلك 30 حالة إعدام هذا العام". وأضافوا أنه بحسب الأرقام الرسمية، هناك 8000 سجين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في العراق.

نُفذ حكم الإعدام شنقاً بـ10 عراقيين مدانين "بجرائم إرهابية" في سجن مدينة الناصرية اليوم الإثنين، وفق ما أكد مصدران طبي وأمني لـ"وكالة الصحافة الفرنسية".
في الأعوام الأخيرة أصدرت المحاكم العراقية مئات من أحكام الإعدام والسجن المؤبد، وينص قانون العقوبات على عقوبة تصل إلى الإعدام لكل من انضم إلى "جماعة إرهابية"، سواء قاتل في صفوفها أو لم يقاتل.
وأكد مصدر طبي أن جميع المحكومين أدينوا "بتهمة الانتماء إلى تنظيم ’داعش‘ الإرهابي"، مضيفاً "نفّذ الحكم بإشراف فريق عمل من وزارة العدل"، وأكد مصدر أمني تنفيذ الحكم.
ويطلق على سجن الناصرية عادة اسم "الحوت" لأنه من الصعب أن يغادره المساجين أحياء، بحسب عراقيين.
وأوضح المصدر الطبي أن المحكومين أدينوا "وفق (المادة4) إرهاب" وتسلمت خدمات الصحة جثثهم بغرض نقلها إلى ذويهم.
وينص القانون على أن جرائم "الإرهاب" وكذلك جرائم القتل العمد، وحتى الإتجار بالمخدرات، تصل عقوبتها إلى الإعدام شنقاً، ويجب أن يوقع الرئيس العراقي المراسيم التي تسمح بتنفيذ أحكام الإعدام.
وشهد العراق في الماضي مئات المحاكمات التي وصِفت بأنها متسرعة، أو تشمل اعترافات حُصل عليها تحت التعذيب أو في غياب تمثيل قانوني فعال، وفق منظمات حقوقية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الـ31 من مايو (أيار) الماضي، أُعدم ثمانية أشخاص محكوم عليهم بالإعدام بتهمة "الإرهاب" والانتماء إلى تنظيم "داعش". وقالت مصادر أمنية إن 11 شخصاً أُعدموا شنقاً في الـ22 من أبريل (نيسان) الماضي، ومجموعة أخرى في السادس من مايو.
وفي يونيو (حزيران)الماضي أعرب خبراء من الأمم المتحدة عن "القلق إزاء العدد الكبير من عمليات الإعدام التي أُبلغ عنها علناً منذ عام 2016، والتي بلغ مجموعها ما يقارب 400، بما في ذلك 30 حالة إعدام هذا العام". وأضافوا أنه بحسب الأرقام الرسمية، هناك 8000 سجين ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام في العراق.
وحثّ الخبراء السلطات العراقية على "الوقف الفوري لجميع عمليات الإعدام"، وقالوا "نشعر بالفزع إزاء أعداد الوفيات التي أُبلغ عنها في سجن الناصرية بسبب التعذيب وظروف الاحتجاز المؤسفة".
وقالت الباحثة في منظمة العفو الدولية رزاو صالحي إنها تخشى حدوث "كارثة إنسانية في رواق الإعدام" في العراق مع "استمرار تطبيق عقوبة الإعدام في البلاد على رغم الاحتجاجات الوطنية والدولية".
وبعد بروزه السريع عام 2014، واستيلائه على مناطق واسعة في العراق وسوريا المجاورة، انهارت "دولة الخلافة" التي أعلنها تنظيم "داعش" تحت تأثير العمليات العسكرية في البلدين.
وعلى رغم أن السلطات العراقية أعلنت "انتصارها" على التنظيم المتطرف نهاية عام 2017، فإن خلاياه تواصل تنفيذ هجمات بصورة متقطعة، وبخاصة في المناطق الريفية والنائية، خارج المدن الكبرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار