Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع حصيلة العملية الإسرائيلية بالضفة إلى 7 قتلى

فلسطينيون يردون على القوات بالحجارة و"حماس" تنعى ثلاثة من قادتها في طولكرم

مركبات عسكرية إسرائيلية وجرافات تسير على طول أحد الشوارع في الضفة الغربية (أ ف ب)

ملخص

تشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023.

ارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين خلال عملية عسكرية للجيش الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء في مخيم طولكرم في شمال الضفة الغربية ومدينة الخليل (جنوباً) إلى سبعة أشخاص، بحسب مصادر فلسطينية.

وقال رئيس اللجنة الشعبية في المخيم فيصل سلامة، إن أماً وابنتها قتلتا وثلاثة شبان جرى قصفهم بطائرة مسيرة، بعدما دخل الجيش الإسرائيلي المخيم في ساعات الفجر الأولى.

والمرأة وابنتها تعملان متطوعتين في الإسعاف داخل المخيم وفق ناشط من المخيم طلب عدم ذكر اسمه وأكد حصيلة القتلى، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي رده على استفسارات للوكالة، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ "حملة واسعة النطاق... وقضى على قائد شبكة حماس في منطقة طولكرم".

وأضاف "خلال الحملة أغارت طائرة مسيرة على مخربين ينتمون إلى المنظمات في المنطقة منهم مطلوبون روجوا ونفذوا عمليات بحق قوات جيش الدفاع ودولة إسرائيل من منطقة مخيم طولكرم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأورد الجيش في رده اسمي ناشطين أحدهما قال إنه ينتمي إلى "كتائب القسام" الجناح العسكري لـ"حماس". إلا أن الحركة الفلسطينية وصفت العملية الإسرائيلية بأنها "عملية اغتيال جبانة".

ونعت الحركة في بيان "أشرف نافع قائد كتائب الشهيد عز الدين القسام في مخيم طولكرم، ورفاق دربه القائدين في كتائب شهداء الأقصى محمد عوض ومحمد بديع".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني فجر اليوم إنه قدم العلاج لرجل في الثلاثين من العمر أصيب برصاصة في منطقة البطن وثلاث نساء إحداهن أصيبت بالعين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن القتلى سقطوا "في قصف مسيرة إسرائيلية لموقع في حارة الحمام في مخيم طولكرم".

وأفاد سكان من المخيم ومن مدينة طولكرم الملاصقة بأن الجيش الإسرائيلي بدأ عملية عسكرية واسعة منذ منتصف الليلة الماضية، وبأن العملية طاولت محالاً تجارية للأسمدة الزراعية، قبل أن تتوغل دبابات إسرائيلية عدة في مخيم طولكرم.

وتتعرض مدينة طولكرم ومخيمها إضافة إلى مخيم نور شمس القريب إلى عمليات دهم عسكرية منتظمة، إذ تتهم إسرائيل مسلحين فلسطينيين بالوجود في تلك المنطقة. وفي مدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية، أعلن عن مقتل شخصين.

 

 

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب مقتل الشاب جهاد محمد حسين شلالدة (39 سنة) برصاص إسرائيلي في بلدة سعير. وتحدثت في بيان لاحق، عن قتيلين في سعير قرب الخليل من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ورداً على استفسارات وكالة الصحافة الفرنسية، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته نفذت "عملية لمكافحة الإرهاب في منطقة سعير". وأضافت "خلال العملية اندلعت أعمال شغب عنيفة ألقى خلالها شبان الحجارة نحو الجنود الذين ردوا بإطلاق النار لإزالة التهديد".

وقتل في الضفة الغربية ما لا يقل عن 580 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي أو المستوطنين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وقتل ما لا يقل عن 16 إسرائيلياً في هجمات فلسطينية، وفق البيانات الرسمية الإسرائيلية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط