Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كندا تواجه العقوبات والضغط بعد أزمة التجسس في أولمبياد باريس

دعم معنوي من نجوم سابقين قبل المواجهات الحاسمة في دور المجموعات

عقوبات على المنتخب الكندي للسيدات بعد واقعة التجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا (أ ف ب)

ملخص

الاتحاد الكندي يستعد لتقديم طعن على عقوبة خصم ست نقاط من رصيده في منافسات أولمبياد باريس 2024

تلقى المنتخب كندا للسيدات دعم معنوي من نجومه السابقين بعد عقوبة الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصم ست نقاط من رصيده في منافسات أولمبياد باريس 2024، عقب إدانة أفراد الجهاز الفني بالتجسس على تدريبات منتخب نيوزيلندا قبل مواجهتهما في الجولة الأولى.

وقالت حارسة المرمى السابقة لمنتخب كندا ستيفاني لابي عبر منصة "إكس"، "غاضبة وأستشيط غضباً وحزينة ومفطورة القلب، لا تستحق هؤلاء اللاعبات هذا وخذلهن كثير من الأشخاص وليس فقط الجهاز الفني في المنتخب الوطني، نقف إلى جانب اللاعبات وكل من كان جزءاً من هذا البرنامج وعمل بجد لبنائه، وليس هدمه".

وعلقت اللاعبة السابقة في منتخب كندا ديانا ماثيسون على الأزمة قائلة "مثل عدد من الكنديين كانت تنتابني عديد من المشاعر في شأن هذه القصة التي أصبحت مصدر تشتيت ليس فقط لمنتخب الكرة النسائية، ولكنها صرفت الانتباه أيضاً عن البعثة الأولمبية الكندية بأكملها".

قرار "فيفا"

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أمس السبت خصم ست نقاط من منتخب كندا للسيدات، وإيقاف مدربته بيف بريستمان عاماً واحداً على خلفية واقعة استخدام طائرة مسيرة للتجسس على تدريب منتخب نيوزيلندا الذي قدم شكوى رسمية بذلك.

ويدافع المنتخب الكندي عن اللقب في أولمبياد باريس، بعد أن حقق الميدالية الذهبية في منافسات أولمبياد طوكيو 2020.

وقرر "فيفا" تغريم الاتحاد الكندي لكرة القدم 200 ألف فرنك سويسري (226.346 دولار) في قضية هزت منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس، إلى جانب إيقاف بريستمان التي تولت المسؤولية منذ عام 2020 والمسؤولين الكنديين جوزيف لومباردي وياسمين ماندر عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم لعام واحد بسبب إساءة التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف.

شكوى نيوزيلندا

وقدم الاتحاد النيوزيلندي شكوى بأن الجهاز المعاون للمنتخب الكندي أطلق طائرات مسيرة للتجسس على تدريبات الفريق قبل مباراتهما في مستهل مشواريهما بالبطولة والتي فازت بها كندا (2-1).

ويتاح لكندا الاستئناف على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية، إذ علق الرئيس التنفيذي والأمين العام للجنة الأولمبية الكندية ديفيد شوميكر "نشعر بالأسى الشديد على الرياضيات في منتخب كندا الأولمبي لكرة القدم اللاتي على حد علمي لم يكن لهن أي دور في هذا الخصوص".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق الرئيس التنفيذي والأمين العام للاتحاد الكندي لكرة القدم كيفن بلو على قرار "فيفا" بأنه عقابي بصورة مفرطة تجاه اللاعبات، إذ أكد الاتحاد الكندي على دراسة كيفية تقديم طعن على هذا القرار.

ومن المقرر أن تلعب كندا أمام فرنسا اليوم الأحد قبل مواجهة كولومبيا الأربعاء المقبل، إذ يتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى دور الثمانية إلى جانب أفضل منتخبين من أصحاب المركز الثالث، لتكون مهمة المنتخب الكندي صعبة للتأهل للدفاع عن لقبه.

وقرر الاتحاد الكندي لكرة القدم إيقاف بريستمان وأعضاء آخرين بالجهاز الفني واستبعادهم من اللجنة الأولمبية الكندية الخميس الماضي، إذ يتولى المدرب المساعد أندي سبنس قيادة المنتخب حتى نهاية البطولة.

المدربة تعتذر

اعتذرت بريستمان (38 سنة) الأربعاء الماضي عما حدث، وقالت إن المسؤولية تقع على عاتقها مؤكدة أن هذا لا يمثل القيم التي يدافع عنها منتخب كندا.

وقال "فيفا" في بيان رسمي إن الاتحاد الكندي سيتحمل المسؤولية عن عدم احترام لوائح الاتحاد الدولي المعمول بها في ما يتعلق بفشلها في ضمان امتثال مسؤوليها المشاركين لحظر تحليق طائرات من دون طيار فوق أي مواقع تدريب، إذ تبين أن المسؤولين عن المنتخب مسؤولون عن سوء التصرف وانتهاك مبادئ اللعب النظيف.

قرار من وزارة الرياضة الكندية

قررت هيئة التمويل الرياضي الكندية حجب التمويل المخصص لرواتب مدربة كرة القدم للسيدات بريستمان ومساعديها، إذ وصفت واقعة الطائرة المسيرة التي هزت منافسات كرة القدم بألعاب باريس الأولمبية بأنها سبب لإحراج جميع الكنديين.

وقالت وزيرة الرياضة الكندية كارلا كوالتروف في بيان "استخدام طائرة مسيرة لمراقبة فريق آخر خلال تدريب مغلق يعد غشاً، إنه أمر غير عادل تماماً للاعبات الكنديات والفرق المنافسة، ونظراً إلى أن كرة القدم للسيدات تتلقى تمويلاً في كندا من هيئة التمويل الرياضي، فإننا نحجب التمويل المتعلق بالأشخاص الموقوفين".

وأعلن مكتب الوزيرة لـ"رويترز" في بيان "إن هيئة التمويل الرياضي الكندية بصدد تحديد المبلغ الدقيق للتمويل الذي سيتم حجبه، مضيفاً أن التمويل المحتجز لن يؤثر في إجمال التمويل المتاح لبرنامج المرأة".

وقال البيان "هناك نمط سلوكي مثير للقلق العميق في منتخب كندا لكرة القدم، وتسببت هذه القضية في تشتيت انتباه وإحراج كبير لفريق كندا وجميع الكنديين هنا في باريس وداخل البلاد".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة