Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محادثات لرفع مستوى الشراكة الاقتصادية بين السعودية وكوريا الجنوبية

وزير التجارة على رأس وفد يزور سيول لمناقشة التعاون والتقدم المحرز في محادثات اتفاق التجارة الحرة مع دول الخليج

الزيارة شملت بحث الفرص الواعدة المتاحة للشركات الكورية الجنوبية في المشروعات القائمة في السعودية (واس)

ملخص

أشار وزير التجارة السعودي إلى أن الزيارة تأتي في ضوء توجيهات ولي عهد بلاده بتعزيز الشراكة الاقتصادية مع كوريا الجنوبية

بحث وفد سعودي يضم مسؤولين من 10 جهات حكومية و55 قيادياً من قطاع الأعمال وكبرى الشركات السعودية اليوم الإثنين في كوريا الجنوبية، رفع مستوى الشراكة الاقتصادية، إلى جانب المشاركة في منتدى الأعمال السعودي - الكوري، وذلك خلال زيارة تستمر حتى الـ31 من يوليو (تموز) الجاري.

واستهدفت زيارة وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي الذي يرافق وفد بلاده إلى سيول تعزيز العلاقات التجارية في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وأشار القصبي خلال لقائه رئيس وزراء جمهورية كوريا هان دوك-سو اليوم إلى أن الزيارة تأتي في ضوء توجيهات ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بتعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية مع كوريا الجنوبية، إلى جانب أن الزيارة تندرج في إطار جهود لجان الأعمال المشتركة بين الجانبين.

اتفاق التجارة الحرة بين كوريا والخليج

بحسب بيان وكالة الأنباء السعودية (واس) استعرض الاجتماع الذي شارك فيه السفير السعودي لدى جمهورية كوريا الجنوبية سامي بن محمد السدحان ووزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري الجنوبي آهن دوك-كيون التقدم المحرز في محادثات اتفاق التجارة الحرة بين كوريا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى جانب تناول أثر رؤية "السعودية 2030"، والإصلاحات الاقتصادية والتنموية في السعودية على الفرص الواعدة للشراكة بين قطاعي الأعمال في الجانبين.

 وعقد القصبي اجتماعاً مع وزير المنشآت الصغيرة والمتوسطة والناشئة الدكتورة أوه يونغ-جو تناولا فيه تجربة كوريا في تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة، ونقل المعرفة في مجالات التقنيات الناشئة، وتبادل الخبرات النوعية والمواهب، إضافة إلى بحث الفرص الواعدة المتاحة للشركات الكورية الجنوبية في المشروعات القائمة في السعودية.

توسيع التجارة الإلكترونية في السعودية

والتقى وزير التجارة السعودي، مؤسس ورئيس شركة (Naver) تشوي سو – يون، وبحثا خطط الشركة التي تعد أكبر شركة للإنترنت في كوريا في دخول السوق السعودية، والتعاون المشترك لتوسيع التجارة الإلكترونية في السعودية، وناقشا إقامة برامج تدريبية للطلاب السعوديين.

وشاركت وزارات التجارة والاستثمار والصناعة والثروة المعدنية والنقل والخدمات اللوجيستية والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" السعودية والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وهيئة تنمية الصادرات والمركز الوطني للتنافسية والمركز السعودي للأعمال والمركز الوطني للنخيل والتمور ومن قطاع الأعمال اتحاد الغرف التجارية السعودية و55 شركة وطنية ضمن الزيارة الرسمية إلى سيول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب بيانات التجارة الدولية للربع الأول من عام 2024 الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن كوريا الجنوبية تحتل المركز الـ10 من بين أكثر الدول توريداً للسلع إلى السعودية، فيما تعد الرياض المورد الأكبر للنفط إلى كوريا الجنوبية.

زيارة ولي العهد السعودي

في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 زار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كوريا الجنوبية على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخلية والدفاع والخارجية والتجارة والاستثمار والاقتصاد، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة، وجرى في أول أيام الزيارة توقيع اتفاقات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو 30 مليار دولار، مع شركات من كوريا الجنوبية تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن.

في الـ22 من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وقعت السعودية وكوريا الجنوبية عدداً من الاتفاقات ومذكرات التفاهم في الرياض بحضور ولي العهد السعودي والرئيس الكوري يون سوك يول أثناء زيارته الرياض وشملت الاتفاقات إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، ومبادرة "واحة الهيدروجين" للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف، واتفاقاً في شأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.

اقرأ المزيد