Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوق المجوهرات العالمية تنتكس بفعل الغلاء

فقدت خمس المبيعات في الربع الثاني من 2024 وسط توقعات بأداء مماثل في النصف الثاني من العام

كانت مصر هي الاستثناء الوحيد في الشرق الأوسط بثبات الطلب على الذهب في مقابل تراجع في الإمارات وإيران (أ ف ب)

ملخص

كان الانخفاض في الطلب على المجوهرات في الربع الثاني شاملاً تقريباً جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ انخفض الطلب الإقليمي إلى أقل من 40 طناً للمرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2021.

قلصت أسعار الذهب المرتفعة من مبيعات المجوهرات في مختلف أسواق العالم مع استثناءات قليلة، إذ انخفض الاستهلاك على مستوى العالم بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي إلى 391 طناً في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ479.4 طن في الربع المماثل من العام الماضي، في ثاني أضعف ربع منذ جائحة كورونا عام 2020.

وتشير أحدث "اتجاهات الطلب على الذهب للربع الثاني من عام 2024" الصادرة عن مجلس الذهب العالمي، إلى الصين باعتبارها صاحبة أكبر انخفاض في استهلاك المجوهرات بسبب مزيج من ضعف الأوضاع الاقتصادية المحلية وأسعار الذهب القياسية.

الطلب خلال الربع الثاني

وبلغ الطلب على المجوهرات في الربع الثاني من العام 29 مليار دولار، وهو أقل بنسبة أربعة في المئة على أساس سنوي، بعدما كان الطلب في النصف الأول من العام الماضي من حيث القيمة أعلى بنسبة اثنين في المئة عند 61 مليار دولار، وهو أعلى مستوى في النصف الأول منذ عام 2013 حينما ارتفع الطلب في الربع الثاني إلى حجم قياسي بلغ 834 طناً.

وبلغ إجمالي الطلب على المجوهرات الذهبية في الصين 86 طناً في الربع الثاني، بانخفاض 35 في المئة على أساس سنوي، وبانخفاض قدره 46 في المئة عن متوسط السنوات الـ10 الأخيرة، نتيجة لارتفاع أسعار المعدن وتباطؤ النمو الاقتصادي المحلي، وهو ما فرض قيوداً على قدرة المستهلكين على تحمل الكلفة المرتفعة، وأثر بدوره في الطلب.

سوق استهلاكية حذرة في الصين

وأسهمت مشكلات سوق الإسكان والأداء الضعيف نسبياً لسوق الأسهم المحلية والتوقعات الاقتصادية الصينية غير المؤكدة في بيئة الاستهلاك الحذرة، التي انعكست في استمرار المستويات المرتفعة من الرغبة في الادخار، ونتيجة لذلك خفض المستهلكون من الإنفاق الترفيهي والتقديري، وهو الاتجاه الذي رصده بحث الاستهلاك الصيني عام 2024 الصادر عن شركة "ماكينزي".

في مثل هذه البيئة اتسع الاتجاه نحو المنتجات الذهبية خفيفة الوزن بأسعار معقولة، وتفوقت مبيعات المنتجات النقية عيار 24 قيراطاً على جميع الفئات الأخرى، وبشكل عام رحب المستهلكون بالقطع الأصغر ذات الكلفة المنخفضة، وهو الاتجاه الذي لاحظه معدو تقرير مجلس الذهب العالمي، في رؤى سوق المجوهرات الصينية عام 2023 .

توقعات بارتفاع محدود في النصف الثاني

وبالنظر إلى المستقبل يعتقد مجلس الذهب العالمي أن النصف الثاني من العام يحمل احتمالات محدودة لارتفاع الطلب على المجوهرات الذهبية، إذ تظل بيئة الأسعار حرجة، وهو ما يرجح إبقاء الطلب ضعيفاً.

لدى الجارة الهندية، يرصد تقرير المجلس العالمي، تأثير ارتفاع الأسعار القياسية للمعدن النفيس بشكل كبير في الطلب في الربع الثاني، لينخفض بنسبة 17 في المئة على أساس سنوي إلى 107 أطنان، وهو أضعف ربع ثان منذ الربع الثاني من عام 2021.

وعلى رغم الانخفاض الحاد في الطلب، تظل البيئة الاقتصادية المحلية صحية، كما يشير التقرير، متوقعاً نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة سبعة في المئة، وهو ما من شأنه ارتفاع الطلب على الذهب.

وبينما تراجعت الأسعار في يونيو (حزيران) الماضي عن ذروتها المسجلة في مايو (أيار) الماضي، إلا أن العتبة النفسية المهمة البالغة 70 ألف روبية للغرام أبقت الطلب ضعيفاً، وإلى جانب سعر الذهب القياسي أسهمت عوامل أخرى في ضعف الربع الثاني نسبياً، إذ كانت الانتخابات الهندية من منتصف أبريل (نيسان) إلى أوائل يونيو الماضي، معطلة لاستهلاك المجوهرات الذهبية.

وبينما أدى مهرجان أكشيا تريتيا ــ يعد أحد أهم المناسبات لشراء الذهب في الهند ــ إلى انتعاش الطلب في منتصف مايو الماضي، إلا أن هذا الارتفاع قصير الأجل، وتراجع الطلب بشكل حاد إلى حد ما، بحسب ما يرصد التقرير، مستدركاً بأنه مع خفض موازنة الحكومة لعام 2024-2025 (التي قدمت في الـ23 من يوليو الجاري) الرسوم الجمركية على الذهب والمعادن الأخرى، من 15 إلى ستة في المئة فقط، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى انتعاش الطلب على المجوهرات في الربع الثالث مع وصول انخفاض سعر المعدن المستورد إلى المستهلكين على مستوى التجزئة قبل بدء الشراء الموسمي في الأعياد.

الطلب على المجوهرات في مصر

وسجل الطلب على المجوهرات التركية أول انخفاض سنوي له منذ الربع الأول من عام 2022، إذ انخفض بنسبة 19 في المئة إلى ثمانية أطنان، وكان الانخفاض على أساس ربع سنوي أكثر حدة عند 26 في المئة، بسبب ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة، بينما كان الانخفاض في الطلب على المجوهرات في الربع الثاني شاملاً تقريباً جميع أنحاء الشرق الأوسط، إذ انخفض الطلب الإقليمي إلى أقل من 40 طناً للمرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2021، وكانت مصر هي الاستثناء الوحيد، إذ ظل الطلب ثابتاً (+ 2 في المئة) بعدما عززت حزمة الإنقاذ التمويلية من صندوق النقد الدولي المعنويات، وساعدت في توليد دفعة ملحوظة للطلب في عيد الأضحى.

وأسهم النشاط الاقتصادي الضعيف والأجور الحقيقية الراكدة في إيران في انخفاض الطلب على المجوهرات بنسبة ستة في المئة على أساس سنوي، في حين سجل الطلب في الإمارات انخفاضه السادس على التوالي (- 13 في المئة) بفعل ارتفاع الأسعار.

تراجع في أميركا وأوروبا

وتراجع الطلب على المجوهرات في الولايات المتحدة بنسبة خمسة في المئة على أساس سنوي إلى 33 طناً، وهو الانخفاض التاسع على التوالي على أساس سنوي، منذ ارتفع الطلب بشكل ملحوظ في 2021 حين وجه المستهلكون في ظل قيود الإغلاق ودعم الدخل الفيدرالي بعض مدخراتهم الزائدة إلى المجوهرات، قبل أن يتراجع هذا الطلب بفعل تقلص المدخرات الزائدة واستئناف الإنفاق على السفر والترفيه، وتسارع هذا الاتجاه الهبوطي خلال الربع الثاني، بفعل تدهور ثقة المستهلك وبيئة أسعار الذهب القياسية واستمرار ضغوط كلفة المعيشة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن في سياق أطول أمداً يعتقد مجلس الذهب العالمي أن الطلب سيظل صحياً، ففي السنوات الخمس التي سبقت الوباء بلغ متوسط الطلب على المجوهرات في الربع الثاني في الولايات المتحدة 27 طناً.

وشهدت الأسواق الأوروبية أيضاً ضعفاً في الربع الثاني، إذ انخفض الطلب الإقليمي بنسبة ثلاثة في المئة عند 15 طناً، بسبب ضعف معنويات المستهلكين والكآبة الاقتصادية (بخاصة في ألمانيا)، وبحسب ما ورد تأثرت المبيعات في كل من فرنسا والمملكة المتحدة في يونيو بسبب عدم اليقين المرتبط بالانتخابات، كما شهدت بعض الأسواق ضعف الطلب على خواتم الخطوبة وتحولاً مدفوعاً بالأسعار إلى البلاتين.

أسواق الآسيان

وشهدت فيتنام وإندونيسيا ضعف الطلب في الربع الثاني من العام، بينما خالفت تايلاند هذا الاتجاه على رغم بيئة أسعار الذهب القياسية، إذ انتعش الطلب في تايلاند في الربع الثاني، وارتفع بنسبة 12 في المئة على أساس سنوي إلى طنين.

وبحسب البيانات انخفض الطلب على المجوهرات الذهبية الفيتنامية في الربع الثاني بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي إلى ثلاثة أطنان فقط، وكان الانخفاض مدفوعاً في المقام الأول بالأسعار، على رغم أن تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي أثر أيضاً في المعنويات.

في إندونيسيا أدت أسعار الذهب المرتفعة، وسط استمرار التضخم الأوسع نطاقاً، إلى انخفاض الطلب بنسبة ثمانية على أساس سنوي في الربع الثاني، واستمر الاتجاه نحو المجوهرات ذات القيراط المنخفض، نظراً إلى قيود القدرة على تحمل الكلفة التي فرضها ارتفاع سعر الذهب، وانخفض الطلب على 10 أطنان في النصف الأول من عام 2023 بنسبة 10 في المئة.

وتراجع الطلب على المجوهرات الذهبية في اليابان بنسبة خمسة على أساس سنوي إلى أقل من أربعة أطنان، وبفضل الربع الأول القوي ظل إجمالي الطلب في النصف الأول ثابتاً عند سبعة أطنان، فيما أدت الأسعار المرتفعة إلى انخفاض الطلب في كوريا الجنوبية بنسبة ثمانية على أساس سنوي إلى ثلاثة أطنان، وأدى هذا إلى عكس الزيادة في الربع الأول.

وانخفض الطلب على المجوهرات الذهبية في أستراليا بنسبة 32 في المئة إلى طنين، وظلت البيئة صعبة، إذ شعر المستهلكون بالضائقة الناجمة عن الظروف المالية الأكثر صرامة.

اقرأ المزيد