Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

يوليو الشهر الأشد حرارة في تاريخ الصين الحديث

بلغ معدل حرارة الجو في البلاد 23.21 درجة مئوية متجاوزاً رقماً قياسياً سجل في 2017

أطفال يلعبون بالماء وسط الحر في هونغ كونغ (أ ف ب)

ملخص

سجل العالم الـ22 من يوليو على أنه الأشد حرارة على الإطلاق إذ بلغ متوسط درجة الحرارة عالمياً قرب السطح 17.15 درجة مئوية.

أعلنت السلطات الصينية المعنية بالطقس أن يوليو (تموز) كان الشهر الأكثر حرارة في البلاد منذ بدء تسجيل الأرقام قبل ستة عقود، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي اليوم الخميس، في وقت تشهد أجزاء كبيرة من العالم ظروف طقس حادة.

وأفادت شبكة البث الرسمية "سي سي تي في" نقلاً عن السلطات المعنية بالطقس، بأن الشهر الماضي كان "يوليو الأكثر حرارة منذ بدء عمليات الرصد الكاملة في 1961 والشهر الأكثر حرارة في تاريخ الرصد".

وبلغ معدل حرارة الجو في الصين 23.21 درجة مئوية  يوليو الماضي، متجاوزاً رقماً قياسياً بلغ 23.17 درجة مئوية عام 2017، وفق ما أفادت "سي سي تي في" نقلاً عن المصدر ذاته.

وذكر التقرير أن متوسط درجة الحرارة في كل مقاطعة كان أيضاً "أعلى من المعدل للأعوام السابقة" إذ سجلت مقاطعتا قويتشو ويونان أعلى معدلات لهما على الإطلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التغير المناخي

وسجل العالم الـ22 من يوليو على أنه الأشد حرارة على الإطلاق إذ بلغ متوسط درجة الحرارة عالمياً قرب السطح 17.15 درجة مئوية.

وما يجعل درجات الحرارة القياسية المرتفعة هذا العام غير عادية هو انتهاء ظاهرة النينيو، التي تسبب ارتفاعاً في درجات الحرارة عالمياً بسبب المياه الأكثر دفئاً من المعتاد في شرق المحيط الهادئ، في أبريل (نيسان) الماضي لكن من دون أن تتراجع درجات الحرارة، على عكس عامي 2023 و2016. ويقول بعض العلماء إن هذا يشير إلى التأثير غير المسبوق لتغير المناخ في ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

والصين أكبر متسبب بانبعاثات الغازات الدفيئة في العالم التي يقول علماء إنها تتسبب بتغير المناخ وتجعل ظروف الطقس الحادة أكثر تكراراً وشدة.

وتعهّدت بكين بأن تصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى ذروتها بحلول 2030 وإلى صافي صفر بحلول 2060، لكنها قاومت الدعوات للقيام بإجراءات أكثر جرأة.

وعانت البلاد أحوال طقس صعبة هذا الصيف إذ شهدت أجزاء من الشمال موجات حر شديدة بينما تسببت الأمطار الموسمية بحدوث فيضانات وانزلاقات للتربة في مناطق وسط وجنوب البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات