Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تعلن ضم قرية جديدة في شرق أوكرانيا

موسكو تعلن مقتل امرأة بمسيرة في بيلغورود وكييف تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في "حفلات تعذيب ضد أسراها"

آثار ضربات أوكرانية على بيلغورود الروسية (أرشيفية - رويترز)

ملخص

تتبادل موسكو وكييف الضربات باستمرار منذ اندلاع المعارك العسكرية بينهما في فبراير 2022 بعضها بالصواريخ والآخر بالمسيرات.

أعلنت روسيا اليوم الأحد السيطرة على قرية جديدة في شرق أوكرانيا مواصلة تقدمها البطيء على الجبهة ضد عدو يفتقر إلى الذخيرة والمجندين.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي السيطرة على قرية نوفوسيليفكا بيرشا في المنطقة الشرقية من دونيتسك، إذ تدور معظم المعارك.

وقالت الوزارة إن "وحدات من المجموعة المركزية للقوات حررت بلدة نوفوسيليفكا بيرشا (...) خلال عمليات نشطة". وتقع هذه القرية على بعد نحو 20 كيلومتراً من مدينة أفدييفكا التي سيطرت عليها القوات الروسية في فبراير (شباط) 2024.

وتتقدم روسيا ميدانياً منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف عام 2023 وسيطرة القوات الروسية على أفدييفكا التي كانت بمثابة موقع محصن للجيش الأوكراني.

من جهتها أمرت أوكرانيا اليوم الأحد بإجلاء إلزامي للأطفال والأوصياء عليهم من مناطق في دونيتسك بشرق البلاد، إذ أعلنت روسيا تقدمها في الأيام الأخيرة.

وقال حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين إن "العدو يقصف بلدات وقرى هذه المناطق كل يوم، لذلك تقرر إجلاء الأطفال مع ذويهم أو غيرهم من الممثلين القانونيين"، معدداً بلدات وقرى تقع في نواحي أعلنت روسيا التقدم فيها.

دبلوماسياً قالت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم الأحد إن وزير الخارجية دميترو كوليبا سيزور ثلاث دول أفريقية هذا الأسبوع في محاولة لحشد الدعم لموقف كييف في حربها مع روسيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان للوزارة أن كوليبا سيزور مالاوي وزامبيا وموريشيوس في الفترة من الرابع إلى الثامن من أغسطس (آب) الجاري في إطار جولته الدبلوماسية الرابعة إلى أفريقيا خلال العامين الماضيين.

وأضاف البيان "ستركز جميع اللقاءات على تطوير العلاقات الثنائية القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. ومن بين الموضوعات الرئيسة مشاركة الدول الأفريقية في الجهود العالمية لاستعادة السلام العادل لأوكرانيا والعالم".

وشاركت دول أفريقية في مؤتمر في شأن أوكرانيا استضافته سويسرا في يونيو (حزيران) الماضي، لكنها أحجمت بوجه عام عن الانضمام إلى الجهود الغربية لعزل روسيا التي تعد مورداً مهما للطاقة والسلع الأساس.

وقالت الوزارة إن كوليبا سيناقش خلال جولته أيضاً إمدادات الحبوب الأوكرانية إلى المنطقة ومشاركة الشركات الأفريقية في إعادة إعمار أوكرانيا.

مقتل امرأة في بيلغورود

في وقت سابق من اليوم الأحد قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف، إن هجوماً أوكرانياً بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل امرأة في بلدة شيبيكينو بالمنطقة.

وتتبادل موسكو وكييف الضربات باستمرار منذ اندلاع المعارك العسكرية بينهما في فبراير (شباط) 2022 بعضها بالصواريخ والآخر بالمسيرات.

وأمس السبت، قال فاديم فيلاشكين حاكم دونيتسك بشرق أوكرانيا، إن قصفاً روسياً لإحدى المناطق السكنية أدى إلى مقتل شخص وإصابة اثنين.

كان مفوض حقوق الإنسان في أوكرانيا حث اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة على التحقيق في صورة جرى تداولها على نطاق واسع عبر الإنترنت أمس السبت، قال إنها تظهر على الأرجح أسير حرب أوكراني قتل وقطعت أوصاله على يد القوات الروسية.

وقال المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين بصورة منفصلة، إنه فُتح تحقيق عاجل في المعلومات المنتشرة على شبكات التواصل الاجتماعي حول مقتل وتقطيع أوصال أسير حرب أوكراني.

وقال دميتري لوبينيتس، وهو أكبر مسؤول عن ملف حقوق الإنسان في البلاد، في منشور على تطبيق "تيليغرام"، "ظهرت على الإنترنت صورة، ربما لسجين أوكراني قطع الروس رأسه وأطرافه". وأضاف، "في ضوء هذه اللقطات المروعة، وجهت نداءً عاجلاً إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة لتسجيل انتهاك آخر لحقوق الإنسان من جانب الدولة الإرهابية"، في إشارة إلى روسيا.

وأشار المدعي العام إلى أنه فُتح تحقيق عاجل. وأضاف "تكرر روسيا باستمرار جرائم النازيين، وتبدي التحدي بالازدراء التام لجميع معايير العالم المتحضر".

وتنفي روسيا ممارسة التعذيب أو غيره من أشكال سوء المعاملة ضد أسرى الحرب.

وقالت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في شأن أوكرانيا في تقرير نشر في مارس (آذار) الماضي، إنها وثقت مزاعم ذات صدقية بإعدام ما لا يقل عن 32 أسير حرب أوكرانياً في 12 واقعة منفصلة بدءاً من ديسمبر (كانون الأول) 2023 حتى فبراير (شباط) الماضي. وأضافت أنها تحققت بصورة مستقلة من ثلاث من هذه الوقائع.

وقالت لجنة التحقيق المكونة من ثلاثة أعضاء، إنها جمعت أيضاً مزيداً من الأدلة على أن روسيا عذبت أسرى الحرب الأوكرانيين بصورة منهجية. ووثقت اللجنة تهديدات بالاغتصاب واستخدام الصدمات الكهربائية على الأعضاء التناسلية.

وأضافت، أن حجم أعمال التعذيب ربما يصل إلى ما يعرف بالجرائم ضد الإنسانية، واصفة هذه الوقائع بأنها "واسعة النطاق ومنهجية".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات