Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حالة نادرة تفسر سبب الجدل حول الملاكمة الجزائرية إيمان خليف

خبراء يرون أن مسألة الهوية الجندرية أكثر تعقيداً من إفرازك هرمون إستروجين أو تستستيرون

الجزائرية إيمان خليف توجه لطمة إلى المجرية آنا هاموري في ربع نهائي الملاكمة لوزن 66 كيلوغراماً للسيدات ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 السبت الماضي في باريس، فرنسا (أ ب)

ملخص

هناك مجموعة ضئيلة من الناس تعاني "اضطراب النمو الجنسي"، وجددت حالة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في الألعاب الأولمبية في باريس النقاش حول الموضوع

برزت حالة "اضطراب النمو الجنسي" differences in sex development (DSD) التي غالباً ما جرى تجاهلها في مقدمة المشهد مع تدفق سيول من العناوين في وسائل الإعلام فشل ملاكمتين أولمبيتين في أوقات سابقة اجتياز اختبار الأهلية الجندرية.

في العام الماضي، أبطل تأهيل الجزائرية إيمان خليف قبل ساعات فقط من مباراتها للفوز بالميدالية ذهبية في "بطولة العالم للنساء" بنيودلهي، بعد إعلان أنها لا تستوفي شروط التأهيل المتبعة في "الرابطة الدولية للملاكمة" International Boxing Association’s (IBA) التي تمنع الرياضيين الذين لديهم كروموزوم "إكس واي" XY الذكوري [لدى الذكور كروموزوم XY ولدى الإناث كروموزوم XX]، من التباري في منافسات السيدات.

وكذلك خسرت التايوانية لين يوتينغ ميداليتها البرونزية في المسابقة نفسها، بعد فشلها في استيفاء شروط التأهيل نفسها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، دافعت "اللجنة الأولمبية الدولية" عن قرارها السماح للملاكمتين بخوض منافسات "أولمبياد باريس 2024". وجاء ذلك بعد تجريد "الرابطة الدولية للملاكمة" من اعتراف "اللجنة الأولمبية الدولية" بها، بسبب قضايا تتعلق بالحوكمة والتمويل. بالتالي، فقد أدارت الهيئة الأولمبية بنفسها منافسات الملاكمة الأولمبية في باريس، وسمحت للامرأتين بالمشاركة فيها.

وبحسب اللجنة الأولمبية، "إن العنف حيال الرياضيتين استند بصورة كاملة إلى قرار اعتباطي اتخذ من دون اتباع الإجراءات المناسبة، خصوصاً التفكير في أن هاتين الرياضيتين تخوضان منذ أعوام غمار منافسات على أعلى مستوى. ولقد أحست اللجنة الأولمبية الدولية بالحزن جراء الإساءة التي تتعرض هاتان الرياضيتان لها في الوقت الحاضر. إن لكل امرئ الحق في ممارسة الرياضة من دون تمييز".

واستطراداً، تثير الأمور الآنفة الذكر السؤال حول ما تمثله حالة "اضطراب النمو الجنسي". وللاستزادة في هذا الموضوع، تحدثت "اندبندنت" عنها مع أكاديمي متخصص في هذا الحقل.

ما هو "اضطراب النمو الجنسي"؟  

يستخدم مصطلح "اضطراب النمو الجنسي" اختصاراً "دي أس دي"، في الإشارة إلى مجموعة واسعة من السيناريوهات. وتصفها هيئة "الخدمات الصحية الوطنية" البريطانية بأنها "مجموعة من الحالات النادرة تشمل الجينات والهرمونات والأعضاء التناسلية بما فيها الجنسية"، بالتالي، "يعني ذلك وجود أشخاص يُغاير نموهم الجنسي ما يحصل مع معظم الآخرين".

ويمكن للأفراد أن تكون لديهم كروموزومات جنسية مرتبطة عموماً بأنهم إناث (كروموزومات أكس أكس XX) أو مرتبطة عادةً بأنهم رجال (كروموزومات أكس واي XY)، لكن مع وجود أجهزة تناسلية وجنسية يبدو كأنها تغاير ذلك.

وتفيد "الخدمات الصحية الوطنية" بأن "الشخص ربما يمتلك رحماً مع وجود خصيتين في جسده. وأحياناً، قد لا تعمل الخصيتان بصورة ملائمة. ثمة أشخاص يندرجون ضمن نوع نادر من ’دي أس دي‘ ويمتلكون أنسجة بتركيبة الرحم وأنسجة بتركيبة الخصية (وأحياناً رحم وخصية). وقد تتشابه الأعضاء الجنسية عندهم مع الأنثى أو الذكر، أو قد تُغاير كليهما".

يعمل البروفيسور هويبيرغ غراوهولت في "جامعة آرهوس" الدنماركية، ويتعامل مع مرضى لديهم "اضطراب النمو الجنسي". وأورد أنه "إذا أطلعتك على صور مرضاي من دون ملابس، فقد تذهب إلى القول إنك تتطلع الآن إلى إناث. لكن، في الواقع، لديهن كروموزوم "واي" Y. ويعيد ذلك طرح السؤال هو الجندر (الانتماء الجنسي). هل هو شيء يمكنك تحديده من خلال الكروموزومات؟ لا، ليس الأمر كذلك. هل الجندر شيء تستطيع تحديده عبر الهرمون الذي يفضل جسدك أن يفرزه، وهل إنه إستروجين [الأنثوي] تستستيرون أو إستروجين [الذكري]؟ لا، ليس الأمر كذلك. إن الجندر مسألة معقدة أكثر من ذلك".

متى يظهر "اضطراب النمو الجنسي"؟

بصورة عامة، يتيقن الناس أن لديهم حالة "اضطراب النمو الجنسي" حينما يولدون أو حين بلوغهم سن المراهقة.

في المقابل، يوضح البروفيسور غراوهولت أن آخر تشخيص أجراه تمثل في حالة امرأة في الثلاثينيات من عمرها طلبت المساعدة الطبية لأنها لم تستطِع الحمل.

وأضاف، "إنها تمتلك فرجاً طبيعياً مع مظهر خارجي لأنثى، لكنها لم تمتلك رحماً على الإطلاق. وأنتجت خصيتاها اللتان حلتا في موضع المبيضين، كميات كبيرة من هرمون تستستيرون".

وبحسب غراوهولت، تبرهن تلك الحالة على مدى تعقيد حالات "اضطراب النمو الجنسي"، موضحاً أن المريضة "صُدمت" حينما أخبرها أنها لن تحمل لأنها لا تملك رحماً.

هل تحدث الدورة الشهرية لدى امرأة لديها زوج كروموزومات "أكس واي"، وهل تستطيع الإنجاب؟

شرح البروفيسور غراوهولت أن نصف مريضاته ليست لديهن أرحام كي يتممن الحمل فيها، فيما النصف الباقي يمتلكن أرحاماً لكنهن لا ينتجن بويضات أنثوية.

ويوضح أن الدورة الشهرية لا تحدث لدى أولئك النسوة كلهن إلا إذا أُعطين هرمونات جنسية، مضيفاً أنه لم يعاين أو تناهى إلى سمعه، وجود أي امرأة بكروموزوم "أكس واي"، واستطاعت إنجاب الأطفال.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من صحة