Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عشرات القتلى بقصف إسرائيلي على أنحاء غزة

الجيش يقول إنه استهدف مراكز قيادة لـ"حماس" ويصدر أوامر إخلاء جديدة بشرق خان يونس

ملخص

هرع عشرات الفلسطينيين اليوم الخميس إلى مستشفى ناصر في خان يونس لتوديع أقاربهم القتلى قبل نقل جثامينهم لتوارى الثرى. وأظهرت لقطات لـ"رويترز" أقارب ينقلون جثث ذويهم في أكياس بلاستيكية كتبت عليها أسماؤهم، ويقيمون صلاة الجنازة.

قال مسعفون فلسطينيون إن القوات الإسرائيلية كثفت ضرباتها في أنحاء قطاع غزة اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل 25 شخصاً في الأقل، في وقت تستعد إسرائيل لاحتمال اتساع نطاق الحرب في المنطقة.

وأضاف المسعفون أن غارات جوية إسرائيلية استهدفت مجموعة منازل في مخيم البريج وسط غزة، مما أدى إلى مقتل 15 في الأقل، وقصفت مخيم النصيرات القريب حيث قتل أربعة آخرين، علماً أن النصيرات والبريج من بين المخيمات الثمانية القديمة في غزة وهي مخيمات ذات كثافة سكانية عالية وتعتبرها إسرائيل معاقل للمسلحين.

وفي وقت لاحق اليوم قال الدفاع المدني الفلسطيني إن 12 شخصاً قتلوا في ضربات إسرائيلية استهدفت مدرستين في قطاع غزة.

وقصفت طائرة إسرائيلية مقاتلة منزلاً في قلب مدينة غزة شمال القطاع، مما أسفر عن مقتل خمسة فلسطينيين، بينما أودت غارة جوية أخرى في مدينة خان يونس بجنوب القطاع بحياة شخص وجُرح آخرون، بحسب مسعفين.

وقال الجناحان المسلحان لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" إنهما يستهدفان القوات الإسرائيلية العاملة في أنحاء غزة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف هاون (مورتر)، مما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوفها.

وذكر الجيش الإسرائيلي أنه قصف عشرات الأهداف العسكرية في أنحاء غزة خلال الساعات الـ24 الماضية بما في ذلك منصات لإطلاق الصواريخ.

واندلعت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 بعدما شن مسلحون من "حماس" هجوماً مباغتاً عبر الحدود على جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي واقتياد نحو 250 رهينة إلى غزة، بحسب الإحصاءات الإسرائيلية.

وقالت وزارة الصحة في غزة ضمن تحديث اليوم إن 39699 فلسطينياً في الأقل قتلوا منذ ذلك الحين، من بينهم 22 خلال الساعات الـ24 الماضية وجرح 91722 في الحرب الجوية والبرية الإسرائيلية المدمرة على القطاع.

مزيد من الأكفان في غزة

هرع عشرات الفلسطينيين اليوم إلى مستشفى ناصر في خان يونس لتوديع أقاربهم القتلى قبل نقل جثامينهم لتُوارى الثرى.

وأظهرت لقطات لـ"رويترز" أقارب ينقلون جثث ذويهم في أكياس بلاستيكية كتبت عليها أسماؤهم، ويقيمون صلاة الجنازة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصدر الجيش الإسرائيلي على منصة "إكس" أوامر إخلاء جديدة للسكان في مناطق عدة بشرق خان يونس، قائلاً إنه سيردّ على مسلحين أطلقوا الصواريخ من تلك المواقع،

وأكد السكان أنهم تلقوا رسائل نصية وصوتية.

وأفادت مؤسسة "وورلد سنترال كيتشن"، وهي منظمة إغاثة غير حكومية مقرها الولايات المتحدة، بأن أحد موظفيها الفلسطينيين ويدعى نادي السلوت قتل في غير وقت العمل أمس الأربعاء قرب دير البلح في وسط غزة، مضيفة أنها تسعى إلى الحصول على مزيد من التفاصيل، فيما ذكر الجيش الإسرائيلي أن ليس لديه علم بوقوع مثل هذه الحادثة، موضحاً أنه تواصل مع المنظمة.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، قتل سبعة موظفين من "وورلد سنترال كيتشن" بغارة جوية نفذتها إسرائيل، مما دفع المؤسسة إلى تعليق عملياتها لمدة شهر تقريباً.

وقالت تل أبيب حينها إن تحقيقاتها خلصت إلى ارتكاب جيشها أخطاء خطرة وانتهاكات للإجراءات، وتم فصل اثنين من كبار الضباط وتوبيخ كبار القادة.

وتحدث الجيش الإسرائيلي اليوم عن قصف مراكز قيادة تابعة لحركة "حماس" كانت تستخدم لتنفيذ هجمات ضده في محيط مدرستين داخل قطاع غزة، موضحاً أنه "قبل الضربة، تم اتخاذ عدد من الإجراءات للتخفيف من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة والمراقبة والاستعانة بمعلومات إضافية".

وتابع "استخدم إرهابيو حماس وقادتها مجمعات المدارس كمراكز قيادة وسيطرة، حيث خططوا ونفذوا هجمات ضد قوات الدفاع الإسرائيلية".

المزيد من الشرق الأوسط