Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

3 أسماء فقط بالقائمة الأولية للسباق الرئاسي في تونس

ضمت قيس سعيد وزهير المغزاوي والعياشي زمّال واستبعاد 14 مرشحا لنقص التزكيات

مؤتمر صحافي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس (رويترز)

ملخص

يخول القانون الانتخابي المرشحين المستبعدين اللجوء إلى الطعون لدى المحاكم قبل إعلان القائمة النهائية مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل.

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس السبت قبول ثلاثة مرشحين أولياً، بينهم الرئيس قيس سعيد الذي يحتكر السلطات في البلاد منذ 2021 ويسعى إلى الفوز بولاية ثانية.

وقال رئيس الهيئة فاروق بوعسكر في مؤتمر صحافي "بعد دراسة دقيقة للمطالب" تم قبول ثلاثة مرشحين من أصل 17 طلباً هم الرئيس التونسي قيس سعيد، والأمين العام لـ"حركة الشعب" زهير المغزاوي، والسياسي العياشي زمّال.

وأضاف بوعسكر أن رفض بقية الملفات سببه إما نقص عدد تواقيع التزكيات وإما عدم احترامها شرط التوزيع حول الجهات، "ولم يرفض أي طلب بسبب بطاقة السجلات العدلية".

ويخول القانون الانتخابي المرشحين المستبعدين اللجوء إلى الطعون لدى المحاكم قبل إعلان القائمة النهائية مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويرى خبراء أن الطريق إلى الانتخابات الرئاسية مليء بالعقبات أمام المنافسين المحتملين للرئيس المنتخب ديمقراطياً عام 2019 والذي تفرّد بالسلطة قبل ثلاث سنوات ويسعى إلى ولاية ثانية.

ويشيرون إلى أن معايير قبول الترشيحات صارمة عبر اشتراط تأمين تزكيات من 10 برلمانيين أو 40 مسؤولاً محلياً منتخباً، أو 10 آلاف ناخب مع ضرورة تأمين 500 تزكية في الأقل بكل دائرة انتخابية، مما يصعب تحقيقه.

واشترطت الهيئة كذلك حصول المرشح على ما يعرف بـ"البطاقة عدد 3" وهي وثيقة تثبت السوابق العدلية للشخص وتمنحها وزارة الداخلية، واشتكى كثير من المرشحين عدم التمكن من الحصول عليها.

المزيد من متابعات