Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تستعد لتقديم طلب استضافة أولمبياد 2036 و2040

"كيب تاون" تنوي المنافسة على تنظيم الحدث خلال الأعوام المقبلة

شعار دورة الألعاب الأولمبية (رويترز)

ملخص

 مصر تعتمد على منشآت العاصمة الإدارية الجديدة لتقديم ملف استضافة أولمبياد 2036 و2040 ومنافسة من دولة أفريقية أخرى.

قال رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية في أفريقيا مصطفى براف اليوم الأحد إن مصر ستتقدم بطلب استضافة دورة الألعاب الأولمبية بين عامي 2036 و2040، مشيراً إلى أن تحسين البنية التحتية والمرافق الرياضية في البلاد أمر أساس لنجاح الملف الأفريقي.

ولم يسبق للقارة أن نظمت الألعاب الأولمبية، وقد قدمت القاهرة طلباً لاستضافة ألعاب عام 2008 لكنها لم تنجح.

وأنفقت مصر، الدولة الأكثر سكاناً في العالم العربي، مليارات الدولارات على بناء المرافق والملاعب والمجمعات الرياضية خلال الأعوام الأخيرة كجزء من خططها لتطوير البلاد.

ومن المتوقع أن يضم مجمّع المدينة الأولمبية الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة الذي تبنيه البلاد شرق القاهرة منذ عام 2015، ملعباً بسعة 93 ألف متفرج و21 منشأة رياضية أخرى.

وقال براف خلال مؤتمر صحافي باليوم الختامي لألعاب باريس إن "مصر ستتقدم بطلب لاستضافة عامي 2036 و2040".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد المسؤول الرياضي الجزائري أن عرضاً أفريقياً أخر قد يُقدم مع درس كيب تاون في جنوب أفريقيا التقدم بطلب لاستضافة الألعاب الأولمبية، لكنه لم يحدد موعد الألعاب التي تريد استضافتها.

وأضاف براف، وهو أيضاً عضو في اللجنة الأولمبية الدولية، "لدى أفريقيا فرصة تنظيم الألعاب، ومن المرجح أن تنظم الألعاب عام 2040".

وتابع خلال تصريحاته أن "هناك حاجة إلى النظر في قضايا البنية التحتية مثل الطرق والمطارات، فمصر لديها إمكانات مهمة في مجال البنية التحتية".

وتنتهي منافسات دورة الألعاب الأولمبية في باريس اليوم الأحد بعد انطلاقها أواخر الشهر الماضي، إذ حققت مصر حتى الآن ثلاث ميداليات، ذهبية من طريق أحمد الجندي في الخماسي الحديث، وفضية رفع الأثقال لسارة سمير في وزن 81 كيلوغراماً، وبرونزية سلاح المبارزة بواسطة محمد السيد، وهي كانت الميدالية الأولى لمصر خلال النسخة الحالية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة