Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"هاباغ لويد" تفقد ثلاثة أرباع أرباحها بسبب اضطرابات البحر الأحمر

مسؤول بالشركة الألمانية: نخطط للإبحار حول أفريقيا حتى نهاية 2025 في الأقل

ارتفعت كلفة النقل 5 في المئة إلى 6.82 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي (أ ف ب)

ملخص

قال الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية لشحن الحاويات، إن الشركة تخطط لتجنب الإبحار في البحر الأحمر، الذي يتعرض لهجمات من جماعة الحوثي في اليمن، حتى نهاية العام في الأقل.

 أعلنت شركة الشحن الألمانية "هاباغ لويد" اليوم الأربعاء تراجع صافي أرباحها 75 في المئة في النصف الأول من 2024، لكنها ركزت على توقعات تسجيل أرباح أعلى للعام بأكمله ورفعت الأرقام الرئيسة ليوليو (تموز) الماضي، مرجعة ذلك لقوة السوق.

وقال الرئيس التنفيذي رولف هابن يانسن "على رغم أننا لم نتمكن من تحقيق نتائج العام الماضي الجيدة نفسها بصورة استثنائية، حققنا نصف عام أولاً جيداً للغاية في 2024 بفضل الطلب القوي وأسعار السوق الفورية الأفضل... في النصف الثاني من العام، سنركز بصورة متزايدة على مواصلة النمو وتعزيز الجودة العالية لخدماتنا".

وقالت "هاباغ لويد"، خامس أكبر شركة شحن حاويات في العالم، إن صافي ربح المجموعة بلغ 732 مليون يورو (804.47 مليون دولار) في الأشهر الستة انخفاضاً من 2.9 مليار يورو (3.19 مليار دولار) قبل عام.

الوضع الأمني في البحر الأحمر

وذكر هابن يانسن أن "هاباغ لويد" أضافت سفناً وحاويات جديدة في عام 2024 لتلبية متطلبات القدرة الإضافية الناتجة من الوضع الأمني ​​في البحر الأحمر.

وتشن جماعة الحوثي في اليمن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، هجمات على السفن في البحر الأحمر بدعوى ارتباطها بإسرائيل التي تشن حرباً على الفلسطينيين، مما تسبب في اضطراب حركة الملاحة والتجارة العالمية، إذ اضطرت الشركات إلى تجنب قناة السويس واللجوء إلى طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول أفريقيا.

وأكدت "هاباغ لويد" أنه في ظل التقلب القوي في أسعار الشحن والتحديات الجيوسياسية فإن التوقعات تظل تخضع لدرجة عالية من عدم اليقين.

رحلات أطول حول أفريقيا

وارتفعت كلفة النقل خمسة في المئة إلى 6.2 مليار يورو (6.82 مليار دولار) في النصف الأول من العام، ويرجع ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار الوقود وزيادة الإنفاق عليه لأن الوضع الأمني في البحر الأحمر يتطلب رحلات أطول حول أفريقيا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية لشحن الحاويات، إن الشركة تخطط لتجنب الإبحار في البحر الأحمر، الذي يتعرض لهجمات من جماعة الحوثي في اليمن، حتى نهاية العام في الأقل.

وأضاف يانسن في مقابلة مع "رويترز" حول الإعلان عن النتائج المالية للأشهر الستة الأولى من عام 2024 "في الوقت الحالي، نخطط للإبحار حول رأس الرجاء الصالح حتى نهاية العام".

وقال إن أداء الشركة في الربع الثالث سيتفوق على الربع الثاني، ومن المرجح أيضاً أن يتفوق على الفترة نفسها من العام الماضي.

طريق أكثر كلفة

كانت "هاباغ لويد" أوقفت في نوفمبر 2023، عمليات الشحن عبر البحر الأحمر، وغيرت شركات الشحن مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، وهي رحلة أطول وأكثر كلفة، وتعد قناة السويس أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا.

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل الحرب، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأميركية إذا تم استهداف الجماعة المسلحة نفسها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي يناير (كانون الثاني) الماضي قدر بنك "جيه بي مورغان تشيس" بأن تصعد أسعار المستهلك العالمية للسلع بنسبة 0.7 في المئة إضافية في النصف الأول من هذا العام إذا استمرت اضطرابات الشحن.

وكانت القوات الأميركية الموجودة في البحر الأحمر ضمن تحالف حماية التجارة شنت ضربات على مواقع للحوثيين المدعومين من إيران في اليمن للحد من قدرتهم على تهديد الملاحة التجارية في المنطقة، وأغارت الطائرات البريطانية المنطلقة من قاعدة بريطانية في قبرص على أهداف للحوثيين في اليمن.

هجمات حوثية جديدة

وأمس الثلاثاء، استهدفت هجمات عدة سفينتين تجاريتين في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، من دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار، بحسب ما أفادت وكالتا أمن بحري بريطانيتان.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي أم تي أو" في مذكرة إنها تلقت فجر أمس الثلاثاء بلاغاً من سفينة عن "انفجار على مسافة منها"، على بُعد 63 ميلاً بحرياً جنوب غربي سواحل الحُديدة في اليمن الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وبعد ساعات، أفاد قبطان السفينة بأنه "رصد مركباً صغيراً يتحرك بصورة مشبوهة ويومض أضواءه باتجاه السفينة"، وسرعان ما أبلغ عن "وقوع انفجار ثان على مقربة من السفينة"، بحسب "يو كاي أم تي أو".

ولاحقاً، أشارت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية، إلى "تعرض السفينة لهجوم من جانب قارب مسيّر جرى تعطيله بنجاح"، لافتة إلى أن "السفينة وطاقمها بخير وتتجه إلى الميناء التالي".

اقرأ المزيد