Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ريال مدريد وأتالانتا في "السوبر الأوروبي" بحثا عن سيادة القارة

يسعى الفريق الملكي الإسباني لفض شراكته مع ميلان وبرشلونة... وبطل "يوروباليغ" يأمل في معجزة ثانية

كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم (رويترز)

ملخص

ستكون الرهانات عالية بالنسبة لأتالانتا أمام ريال مدريد سيد الكرة الأوروبية لكن المدرب جيان بييرو غاسبريني يعتقد أن فريقه يستطيع تحقيق مفاجأة أخرى

تفتتح اليوم الأربعاء منافسات الموسم الجديد (2024 - 2025) في كرة القدم الأوروبية حين يطلق الحكم السويسري ساندرو سشارير صافرة بداية مباراة كأس السوبر الأوروبية بين ريال مدريد حامل لقب دوري أبطال أوروبا وأتالانتا الإيطالي بطل مسابقة الدوري الأوروبي، التي يستضيفها استاد نارودوي بالعاصمة البولندية وارسو، إذ يبحث الطرفان عن سيادة كرة القدم الأوروبية.

وكان ريال مدريد أنهى موسم (2023 - 2024) متربعاً على عرش إسبانيا وأوروبا باقتناص ألقاب الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الإسبانية، فيما جاء فوز أتالانتا بلقب الدوري الأوروبي بمثابة معجزة لناد عريق تأسس عام 1907، لكنه لم يحقق الكثير من الإنجازات طوال تاريخه، لكن ثلاثية المهاجم النيجيري أديمولا لوكمان في المباراة النهائية ضد باير ليفركوزن الذي كان حتى هذه المباراة فريقاً لا يقهر، أهدت الفريق الإيطالي اللقب الكبير للمرة الأولى في تاريخه، والبطولة الكبيرة الثانية بعد فوزه بالدوري الإيطالي في موسم (1962 - 1963).

وستكون الرهانات عالية بالنسبة لأتالانتا لكن المدرب جيان بييرو غاسبريني يعتقد أن فريقه يستطيع تحقيق مفاجأة أخرى.

وقال غاسبريني في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء "على الورق نحن أضعف من منافسنا مقارنة بوضعنا قبل مباراة ليفركوزن الذي دخل المباراة (النهائية) من دون هزيمة في الموسم بأكمله".

"سيكون ريال مدريد عقبة أكبر، لكن هذا يعني أننا أكثر تحفيزاً، لا يحدث هذا كثيراً، لكن يمكنك قلب التوقعات في كرة القدم".

لكن أتالانتا سيواجه تحدياً إضافياً في وارسو حيث سافر من دون مهاجمه المصاب جيانلوكا سكاماكا.

وأصيب مهاجم إيطاليا، الذي سجل ستة أهداف في حملة الفوز بالدوري الأوروبي، بقطع في الرباط الصليبي الأمامي خلال مباراة ودية قبل الموسم خسرها أمام بارما بنتيجة (1 - 4) في الرابع من أغسطس (آب) الجاري وقد يغيب عن الملاعب لمدة ستة أشهر على الأقل.

كما سيفتقد الفريق لجهود لاعب خط الوسط الهولندي تون كوبمينرس الذي ذكرت وسائل إعلام إيطالية أنه يقترب من الانتقال إلى غريمه يوفنتوس.

وقال غاسبريني "من الواضح أنك ترغب في خوض مثل هذه المباريات بتشكيلة كاملة وإشراك أفضل لاعبيك للوصول إلى قمة مستواك".

"ولكن حتى عندما ذهبنا إلى ليفربول أو غيره من الفرق (الكبرى)، وكثيراً ما وجدنا أنفسنا أمام بعض الصعوبات، كنت دائماً أطلب من اللاعبين أن يلعبوا مباراة جيدة من دون التفكير في من سيشارك هناك أو من لن يشارك".

وقال الجناح لوكمان إنه لا ينبغي الاستهانة بأتالانتا.

وأضاف النجم البالغ من العمر 26 سنة "لا يمكننا الانتظار حتى ندخل إلى أرض الملعب، ليس أنا فقط بل الفريق بأكمله لا يمكنه الانتظار لخوض هذه المباراة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"نستحق أن نكون هنا، عملنا الشاق ومثابرتنا هي التي أوصلتنا إلى هنا، وغداً ليلة أخرى لإثبات ذلك".

وعلى الجهة الأخرى يمكن أن يصبح ريال مدريد، الفائز بكأس السوبر الأوروبية خمس مرات حتى الآن، الفريق الأكثر فوزاً باللقب إذا ما انتصر على أتالانتا، ليتفوق على برشلونة وميلان الفائزين باللقب خمس مرات أيضاً.

كما يمكن أن يصنع ريال مدريد التاريخ هذا الموسم إذا استهله بالفوز، إذ ستكون هناك إمكانية أن يحقق سبعة ألقاب للمرة الأولى على الإطلاق بفضل بطولة كأس القارات للأندية الجديدة التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ورفض مدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي التعليق على إمكانية مشاركة لاعب الفريق الجديد كيليان مبابي في التشكيلة الأساسية أمام أتالانتا.

ووصل مبابي (25 سنة) إلى العاصمة الإسبانية الأسبوع الماضي لبدء التدريب مع الفريق بعد انضمامه إلى ريال مدريد في انتقال مجاني بعقد يمتد لخمس سنوات في يونيو (حزيران) الماضي بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة استمر الحديث عنها لسنوات.

وقال أنشيلوتي في المؤتمر الصحافي أمس الثلاثاء "وصل مبابي إلى الفريق بحالة جيدة تماماً مثل اللاعبين الآخرين الذين انضموا الأسبوع الماضي".

"لم يكن لدينا الكثير من الوقت للتدريب لكننا نعمل بشكل جيد للغاية". "وصل كيليان في حالة جيدة إنه يتكيف بشكل جيد جداً، من الواضح أن جميع اللاعبين هنا يمكنهم المشاركة غداً".

وقال المدرب الإيطالي في وقت سابق بعد إحدى المباريات الودية الأخيرة في أميركا إن اللاعبين الفائزين بدوري أبطال أوروبا هم من يجب أن يلعبوا كأس السوبر.

وعلى رغم ذلك فإن أنشيلوتي لم يستبعد ظهور مبابي في مرحلة ما من اللقاء.

وعندما سُئل عن إمكانية إسناد مهمة تسديد ركلات الجزاء إلى مبابي، قال المدرب إن هذه المهمة لن تُمنح إلا للاعب يبدأ المباراة.

وقال أنشيلوتي "مبابي يسدد ركلات الجزاء ويفعل ذلك بشكل جيد للغاية، (لكن) جود بيلينغهام قدم أداءً جيداً في بطولة أوروبا، وكان (فيدريكو) فالفيردي رائعاً في كوبا أميركا".

"لذا لدينا الكثير من منفذي ركلات الجزاء، يجب أن أختار واحداً منهم لمباراة الغد، من الواضح أنني يجب أن أختار لاعباً سيبدأ المباراة".

وأضاف أنشيلوتي "كما هي العادة، نبدأ الموسم بكل الإثارة والرغبة، إنه اللقب الأول في موسم سيكون صعباً للغاية ولكنه قد يكون ناجحاً للغاية أيضاً".

"نريد أن نبدأ الموسم بشكل جيد، نحن ندرك الصعوبات ولكنني أرى الفريق في حالة جيدة، ولديه حافز للعب مباراة رائعة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة