Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سبايس إكس" تطلق أول رحلة للسياحة الفضائية

تحلق فوق قطبي الأرض وتستغرق ما بين 3 و5 أيام وتضم المركبة 4 أشخاص

يُتوقَع أن تنطلق الرحلة في نهاية العام الجاري (أ ف ب)

ملخص

يتولى قيادة المركبة المؤسس المشارك لشركتي تعدين البيتكوين "إف 2 بول" و"ستيكفيش" تشون وانغ، وعرّفت "سبايس إكس" عن وانغ بأنه "مغامر مالطي" علماً أنه لم يحصل على هذه الجنسية إلاّ أخيراً فهو وُلِد ونشأ في الصين.

اشترى رجل أعمال جمع ثروته من العملات المشفرة رحلة فضائية خاصة من شركة "سبايس إكس" يُتوقَع أن تنطلق في نهاية العام وأن تكون أول رحلة مأهولة فوق قطبَي الأرض.

وتندرج هذه الرحلة التي يُفترَض أن تستغرق ما بين ثلاثة وخمسة أيام وتضمّ أربعة أشخاص في إطار تنمية السياحة الفضائية الخاصة التي ازدهرت في الأعوام الأخيرة في الولايات المتحدة.

ويتولى قيادة المركبة المؤسس المشارك لشركتي تعدين البيتكوين "إف 2 بول" و"ستيكفيش" تشون وانغ، وعرّفت "سبايس إكس" عن وانغ بأنه "مغامر مالطي" علماً أنه لم يحصل على هذه الجنسية إلاّ أخيراً فهو وُلِد ونشأ في الصين، بحسب الصحافة الأميركية المتخصصة.

وكتب تشون وانغ على منصة "إكس" أنه ينتظر هذه الرحلة "بفارغ الصبر منذ عامين ونصف العام"، وأضاف "إن فصلاً جديداً في استكشاف الفضاء يجري أمام أعيننا".

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية جوناثان ماكدويل أن أقماراً اصطناعية عدة، سواء كانت مخصصة للتجسس أو للأرصاد الجوية، تتمركز في مدار قطبي، لكنّ الوصول إلى هذا المدار يحتاج إلى قدرة أكبر، والإشعاعات فيه تكون أقوى.

وأفاد الموقع الإلكتروني للرحلة بأن "أعلى انحناء حققته رحلة فضائية مأهولة" حتى اليوم "هو ذلك الذي حققته رحلة (فوستوك 6) السوفياتية وبلغ 65 درجة" بالنسبة إلى مستوى خط الاستواء، ولا يمكن رؤية القطبين من محطة الفضاء الدولية.

وأُطلِقَت على الرحلة تسمية "فرام 2" في تحية لسفينة كانت مخصصة للاستكشاف القطبي، وستُستخدَم في الرحلة كبسولة "سبايس إكس دراغون" المجهزة بقبة مراقبة، وستطير المركبة الفضائية على ارتفاع يراوح ما بين 425 و450 كيلومتراً، بحسب شركة الملياردير إيلون ماسك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسيكون أفراد الطاقم الثلاثة الآخرون المخرجة النرويجية يانّيكِه ميكلسن، والأسترالي إريك فيليبس الذي سبق أن استكشف القطبين بصفته مرشداً، والباحثة الألمانية في مجال علم الروبوتات رابيا روغه.

ويُفترض أن يجري الطاقم تجارب علمية، كالتقاط أول صور بالأشعة السينية في الفضاء ودراسة ظاهرة ضوئية تشبه الشفق القطبي، وفقاً لشركة "سبايس إكس".

وسبق لـ"سبايس إكس" أن نفذت 13 رحلة مأهولة خلال الأعوام الأربعة الفائتة، وتتولى الشركة نقل رواد الفضاء التابعين لوكالة "ناسا" إلى محطة الفضاء الدولية، لكنها نفذت أيضاً عدداً من رحلات السياحة الفضائية، من بينها عام 2021 مهمة "إنسبيريشن 4" بتمويل من الملياردير الأميركي جاريد إيزاكمان، التي كانت أول رحلة في تاريخ البشرية تقتصر على ركّاب عاديين ليس بينهم أي رائد فضاء محترف.

وذكّر تشون وانغ بأن "الرحلات الفضائية كانت حتى عام 2021 حكراً على الحكومات لكن (إنسبيريشن 4) غيرت كل شيء".

ويُتوقع أن تنطلق رحلة خاصة أخرى هي "بولاريس دون" في الـ26 من أغسطس (آب) الجاري وتحمل طاقماً من أربعة أفراد، من بينهم إيزاكمان، ومن المقرر أن تشهد أول عملية خروج خاصة إلى الفضاء.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم