Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا ترفع مستوى التأهب لتفشي جدري القرود

هيئة الصحة العامة قالت إن القارة ستشهد مزيداً من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة والفيروس يعرف طريقه إلى باكستان

ملخص

قالت وزارة الصحة في باكستان إنها تتابع المخالطين للمريض الذي حددت هويته. وقالت إنه من مردان. وذكرت الوزارة في بيان أنها ستعزز أيضاً إجراءات الرصد والمراقبة في المطارات من طريق زيادة عدد موظفي "الصحة".

رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها اليوم الجمعة درجة التأهب من جدري القرود، وذلك بعد يوم من تأكيد مسؤولي الصحة العالمية وجود حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج أفريقيا.

وذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أن أوروبا ستشهد مزيداً من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القرود خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضاً.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أول من أمس الأربعاء جدري القرود حال طوارئ صحية عامة عالمياً وهو أعلى مستوى تأهب بالمنظمة، وذلك عقب امتداد تفشي المرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة. وقد يؤدي المرض إلى الوفاة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة.

ويسبب المرض أعراضاً أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثوراً في الجسد.

وتتفشى سلالتان في الكونغو خلال الوقت الحالي، وهما السلالة الوافدة من الفيروس (كليد آي)، ومتحور جديد يسمى (كليد آي بي).

ورفع المركز الأوروبي اليوم تقييمه لمستوى خطورة جدري القرود من "منخفض" إلى "معتدل" لوجود حالات إصابة في التكتل على فترات متباعدة، وطلب من الدول الحفاظ على أعلى مستويات التوعية بين المسافرين الزائرين من مناطق ظهر فيها المرض.

وقالت مديرة المركز باميلا ريندي فاغنر "بسبب الصلات الوثيقة بين أوروبا وأفريقيا لا بد أن نكون مستعدين لمزيد من حالات الإصابة الوافدة (بالسلالة) كليد آي".

وأكدت باكستان أيضاً اليوم وجود حالة إصابة بفيروس جدري القرود لدى شخص عائد من الإمارات، إلا أنه لم يتضح ما إذا كانت الإصابة بالمتحور الجديد أم بالسلالة المتفشية عالمياً منذ عام 2022.

وقالت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس خلال اتصال مع صحافيين اليوم إنها تتوقع ظهور مزيد من حالات الإصابة خارج أفريقيا قريباً، وذلك أيضاً نتيجة لتشديد مراقبة التفشي.

لكن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم فرض أي قيود على السفر لوقف تفشي الفيروس.

وقالت الصين اليوم إنها تعتزم مراقبة تفشي جدري القرود بين الأشخاص والبضائع الذين يدخلون البلاد خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأكدت وزارة الصحة الباكستانية اليوم الجمعة إصابة واحدة في الأقل بالفيروس المسبب لجدري القرود لشخص عائد من دولة خليجية، وذلك فيما أعلنت السلطات الصحية الإقليمية عن اكتشاف ثلاث حالات في الأقل.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن تحديد تسلسل الفيروس في الحالة المؤكدة ما زال جارياً، ولن تتضح السلالة التي أصابت المريض حتى اكتمال العملية.

وأثارت سلالة جديدة من الفيروس قلقاً عالمياً، إذ يبدو أنها تنتشر بسهولة أكبر من خلال المخالطة المباشرة. وتأكد أمس الخميس وجود حالة في السويد مصابة بالسلالة الجديدة من جدري القرود، وجرى ربطها بالتفشي المتزايد للمرض في أفريقيا، في أول مؤشر إلى انتشاره خارج القارة.

ومع ذلك، نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم فرض أي قيود على السفر لوقف انتشار الفيروس.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قالت إدارة الصحة في إقليم خيبر بختون خوا الباكستاني إنه تم رصد ثلاث إصابات بالفيروس المسبب لجدري القرود لمسافرين قادمين من دولة خليجية. ولم يتضح ما إذا كانت الحالة التي أكدتها وزارة الصحة من بينهم.

وقال المسؤول الصحي في منطقة مردان في خيبر بختون خوا بصورة منفصلة إن مكان وجود حالة جدري القرود المؤكدة، وهو رجل عاد أخيراً من دولة خليجية، غير معروف.

وقال الدكتور جاويد إقبال لـ"رويترز" إن المريض خضع في البداية لفحوص وحصل على المشورة الطبية في مستشفى في العاصمة الإقليمية بيشاور، لكنه عاد لاحقاً إلى منزله على بعد بضع ساعات في مردان ثم ذهب إلى منطقة أخرى. وأضاف "عندما زرنا منزله في مردان، كان مغلقاً من الخارج وأخبرنا جيرانه أن الأسرة غادرت إلى منطقة دير". وأوضح "اتصلنا بزملائنا في إدارة الصحة في دير، لكنهم لم يتمكنوا من تعقبه حتى في دير".

وقالت وزارة الصحة إنها تتابع المخالطين للمريض الذي حددت هويته، وقالت إنه من مردان. وذكرت الوزارة في بيان أنها ستعزز أيضاً إجراءات الرصد والمراقبة في المطارات من طريق زيادة عدد موظفي "الصحة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أخيراً أن المرض يمثل حالة طوارئ صحية عالمية بعد رصد تفشي السلالة الجديدة من الفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة ساجد شاه إنه حتى الآن لم يتم تأكيد وجود السلالة الجديدة، لكن تحديد التسلسل في عينة المريض المؤكد جار.

وأضاف شاه "بمجرد الانتهاء من ذلك سنكون قادرين على تحديد نوع السلالة".

وقال المدير العام للخدمات الصحية في خيبر بختون خوا، سليم خان، إن ثلاثة مرضى يخضعون للحجر الصحي.

وأعلنت منظمة الصحة الأربعاء أن تفشي المرض في أفريقيا هو حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، بعد انتشاره من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وجرى تسجيل 27 ألف إصابة وأكثر من 1100 وفاة، معظمها بين الأطفال في الكونغو منذ بدء تفشي المرض في يناير (كانون الثاني) 2023.

ويؤدي المرض الناجم عن الإصابة بفيروس جدري القرود إلى أعراض تشبه الإنفلونزا وظهور بثور مليئة بالصديد.

وعادة ما تكون أعراض المرض خفيفة لكنه قد يؤدي إلى الوفاة، إذ يكون الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون ضعفاً في جهاز المناعة، مثل المصابين بمرض الأيدز الناجم عن فيروس نقص المناعة المكتسب (أتش آي في) أكثر عرضة للمضاعفات.

وقالت مسؤولة في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر اليوم الجمعة إن هناك حاجة إلى شحن مزيد من معدات التشخيص والعلاجات واللقاحات إلى أفريقيا، حتى يتسنى التعامل بالصورة المناسبة مع تفشي سلالة جديدة من فيروس جدري القرود هناك.

وذكرت المسؤولة برونوين نيكول في مؤتمر صحافي اليوم الجمعة "هناك نقص حاد في الاختبارات والعلاجات واللقاحات في أنحاء القارة. وهذا النقص يعوق بشدة القدرة على احتواء تفشي المرض".

المزيد من صحة