Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مرشح المعارضة الفنزويلية يتحدث عن "تنحٍّ وحوار ومرحلة انتقالية"

حذر من أن "التشبث بالسلطة لا يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة شعبنا"

مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا بين زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو (يسار) وزوجته مرسيدس لوبيز (أ ف ب)

ملخص

أوروتيا  قال إن "كل يوم تعرقلون فيه التحول الديمقراطي، يعاني الفنزويليون في بلد مأزوم يفتقر إلى الحرية".

أعلن مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا الذي يؤكد أنه الفائز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الـ28 من يوليو (تموز) الماضي، استعداده "للحوار" حول "مرحلة انتقالية"، مطالباً في الوقت نفسه الرئيس نيكولاس مادورو "بالتنحي جانباً".

وقال غونزاليس أوروتيا على منصات التواصل الاجتماعي "نيكولاس مادورو، احترم ما قرره جميع الفنزويليين (...) يجب عليك أنت وحكومتك أن تتنحيا جانباً (...) أنا مستعد للحوار".

وأضاف "في كل يوم تعرقلون فيه التحول الديمقراطي، يعاني الفنزويليون في بلد مأزوم يفتقر إلى الحرية".

وحذر من أن "التشبث بالسلطة لا يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة شعبنا".

وغونزاليس أوروتيا دبلوماسي متحفظ حل محل زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو بعد أن أعلنت السلطات عدم أهليتها للترشح.

ولم يظهر غونزاليس أوروتيا علناً منذ مطلع أغسطس (آب) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصادق المجلس الوطني الانتخابي على فوز مادورو مطلع أغسطس بنسبة 52 في المئة من الأصوات، لكن من دون أن ينشر عدد الأصوات الدقيق الذي حصل عليه أو محاضر مراكز الاقتراع، مشيراً إلى أنه تعرض لقرصنة معلوماتية.

بالمقابل، أظهرت محاضر انتخابية نشرتها المعارضة أن غونزاليس أوروتيا فاز بـ67 في المئة من الأصوات، وهي نتيجة رفضها مادورو.

وشكك قسم كبير من المجتمع الدولي في النتائج الرسمية بعد أن نشرتها اللجنة الوطنية للانتخابات.

وأعلنت النيابة العامة الفنزويلية أنها فتحت تحقيقاً جنائياً في حق غونزاليس أوروتيا وماتشادو، بتهم عدة بينها "اغتصاب سلطة ونشر معلومات كاذبة والتحريض على عصيان القوانين والتحريض على التمرد والتآمر الإجرامي".

وأدت تظاهرات مناهضة لمادورو إلى مقتل 25 شخصاً حتى الآن، وجرح العشرات وتوقيف أكثر من 2400 شخص. ورفضت المعارضة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكثير من دول أميركا اللاتينية نتائج الانتخابات.

وكان مادورو قد رفض في وقت سابق إمكانية إجراء انتخابات جديدة، وطلب من محكمة العدل العليا، وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد وينظر إليها أيضاً على أنها موالية له، التصديق على فوزه المعلن في الانتخابات.

المزيد من الأخبار