Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين: دفعنا القوات الأوكرانية إلى التراجع من كورسك وهدفنا دونباس

قال إنه مستعد لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس محادثات ربيع 2022 وزيلينسكي يشارك في اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية

الرئيس فلاديمير بوتين خلال جلسة بمنتدى اقتصادي في الشرق الأقصى الروسي (أ ف ب)

ملخص

قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الخميس إنها أسقطت 60 من أصل 78 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن "الهدف الرئيسي" لروسيا هو السيطرة على منطقة دونباس الأوكرانية، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجيش الروسي يدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع من منطقة كورسك.

وأضاف بوتين أمام منتدى اقتصادي في الشرق الأقصى الروسي "كان هدف العدو (من مهاجمة منطقة كورسك الروسية) إثارة التوتر لدينا وجعلنا مضطرين لإعادة نشر قواتنا من منطقة إلى أخرى ووقف هجومنا في المناطق الرئيسة، خصوصاً داخل دونباس التي يمثل تحريرها أولويتنا". وتابع "نجحت قواتنا المسلحة في تثبيت الوضع ودفع الجيش الأوكراني إلى التراجع تدريجاً" من منطقة كورسك الروسية.

وأعلن الرئيس الروسي أنه مستعد لإجراء مفاوضات مع كييف على أساس المحادثات التي عقدت في ربيع عام 2022، إذا طلبت أوكرانيا ذلك، بينما كانت موسكو تستبعد أي نقاش على خلفية الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك.

وقال بوتين "هل نحن مستعدون للتفاوض معهم؟ لم نرفض ذلك أبدا". وأضاف "إذا ظهرت رغبة في التفاوض (لدى أوكرانيا)، لن نرفض”، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المحادثات "لن تتم بناءً على بعض المطالب العابرة، لكن يجب أن تستند إلى الوثائق التي تم الاتفاق عليها وتوقيعها في إسطنبول" ربيع عام 2022.

وكان الكرملين أعلن مراراً أن روسيا وأوكرانيا على وشك التوصل إلى اتفاق في ربيع 2022، بعد وقت قصير من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي “تمكنا من التوصل إلى اتفاق، هذا هو الهدف، ويشهد على ذلك توقيع رئيس الوفد الأوكراني هذه الوثيقة، ما يعني أن الجانب الأوكراني كان راضيا بشكل عام عن الاتفاقات التي تم التوصل إليها”.

وأضاف "لم يدخل (الاتفاق) حيز التنفيذ فقط لأنه صدر أمر بعدم القيام بذلك، لأن النخب في الولايات المتحدة وأوروبا، بعض الدول الأوروبية، أرادت إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا".

ومن جهة أخرى، ذكرت مجلة شبيغل الألمانية أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيشارك في اجتماع يعقد غداً الجمعة لما يعرف باسم مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، أو مجموعة رامشتاين، وهي تكتل من الدول التي ترسل الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأوضحت المجلة في تقرير اليوم أن من المتوقع أن يطلب زيلينسكي الحصول على مزيد من الأسلحة، وبخاصة الصواريخ بعيدة المدى والدفاعات الجوية، خلال اجتماع دوري لوزراء دفاع في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية غرب ألمانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد بدء روسيا حربها على أوكرانيا عام 2022 جمعت الولايات المتحدة الدول ذات المواقف المتقاربة في رامشتاين، لتشكل مجموعة تضم حالياً نحو 50 دولة تجتمع بانتظام لمطابقة طلبات كييف من الأسلحة مع تعهدات المانحين.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن روسيا لا ترى أية شروط مسبقة لإجراء محادثات سلام مع أوكرانيا خلال الوقت الحالي.

وقال بيسكوف أيضاً إن السلطات الروسية لا تناقش إجراء تعبئة جديدة، بحسب ما ذكرت وكالة "تاس" للأنباء.

وميدانياً، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم إنها أسقطت 60 من أصل 78 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وأضافت في بيان عبر تطبيق "تيليغرام" أن روسيا استخدمت أيضاً في هجومها صاروخاً باليستياً من طراز "إسكندر أم".

المزيد من دوليات