Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة السبع تندد "بأشد العبارات" بتصدير إيران صواريخ باليستية لروسيا

روسيا وأوكرانيا تتبادلان 206 أسرى حرب والجنود الروس يتلقون الرعاية النفسية والطبية في بيلاروس

ملخص

"في ختام عملية تفاوض، تمت إعادة 103 عسكريين روس أسروا في منطقة كورسك، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف. في المقابل، تم تسليم 103 أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية".

 ندد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة) اليوم السبت "بأشد العبارات" بتصدير إيران وشراء روسيا صواريخ باليستية.
وقال وزراء الخارجية في بيان "يتعين على إيران أن توقف على الفور كل الدعم للحرب غير القانونية وغير المبررة التي تشنها روسيا على أوكرانيا وأن توقف نقل صواريخ باليستية وطائرات مسيرة والتكنولوجيا ذات الصلة التي تشكل تهديداً مباشراً للشعب الأوكراني وكذلك الأمن الأوروبي والدولي على نطاق أوسع".

إيران تقلل من أهمية العقوبات

في المقابل، قلل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي السبت من أهمية العقوبات الغربية التي فرضت أخيراًعلى خلفية اتهامات لبلاده بتسليم أسلحة إلى روسيا، معتبراً أنها "أداة فاشلة" للتأثير على سياسات طهران.
وأعلنت بريطانيا وفرنسا وألمانيا الثلاثاء الماضي فرض عقوبات تستهدف النقل الجوي الإيراني، متهمة طهران بتسليم صواريخ باليستية إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن عراقجي قوله "من المدهش أن الدول الغربية ما تزال لا تعلم أن العقوبات أداة فاشلة وأنها غير قادرة على فرض أجندتها على إيران من خلال العقوبات".
ووصف العقوبات بأنها "أداة ضغط وأداة مواجهة، وليست أداة تعاون". كما نقلت وكالة "إرنا" قوله إن إيران "دائما ما كانت منفتحة على المفاوضات" وعلى "الحوار البنّاء" مع الدول الأخرى. وأضاف "لكن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل وليس التهديدات والضغوط".

تبادل أسرى

من جهة أخرى، أعلنت موسكو اليوم السبت أنها تبادلت مع كييف 103 أسرى حرب من كل جانب، في إطار اتفاق رعته الإمارات.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية بأن الجنود الروس الذين تمت مبادلتهم اليوم احتجزوا أثناء العملية التي تنفذها القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية التي بدأت في السادس من أغسطس (آب) الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده أعادت اليوم 103 عسكريين كانوا محتجزين لدى روسيا، معلناً عن ثاني عملية تبادل للأسرى بين موسكو وكييف خلال يومين.

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان، "في ختام عملية تفاوض، تمت إعادة 103 عسكريين روس أسروا في منطقة كورسك، من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف. في المقابل، تم تسليم 103 أسرى حرب من القوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت، "حالياً، جميع الجنود الروس في أراضي جمهورية بيلاروس حيث يتم تقديم المساعدة النفسية والطبية اللازمة لهم، إضافة إلى فرصة التواصل مع أقاربهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم تواصل المعارك، تبادلت روسيا وأوكرانيا مئات الأسرى على مدى النزاع المتواصل منذ عامين ونصف العام، عادة عبر اتفاقات برعاية الإمارات أو السعودية أو تركيا.

ويأتي الإعلان بعد ثلاثة أسابيع فقط على تبادل روسيا وأوكرانيا 155 أسير حرب في إطار اتفاق لعبت الإمارات أيضاً دور الوساطة فيه.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات