Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع حصيلة انفجار منجم فحم بإيران إلى 51 قتيلا

20 جريحاً وثماني فرق إنقاذ متخصصة تعمل على إخراج 22 عاملاً محاصراً

موقع مكان انفجار منجم الفحم في إيران (أ ف ب)

ملخص

بث التلفزيون الإيراني مشاهد لسيارات إسعاف ومروحيات تتوجه إلى مكان حادثة منجم الفحم لنقل المصابين إلى المستشفى.

ارتفعت حصيلة وفيات انفجار غاز الميثان في منجم فحم في مدينة طبس بمحافظة خراسان الجنوبية شرق إيران إلى 51 شخصاً، فيما أصيب 20 عاملاً نقلتهم فرق الطوارئ إلى المستشفيات، وفق وكالة أنباء "فارس".

ووقع الانفجار بسبب تسرب غاز الميثان بصورة مفاجئة في أحد الأنفاق في منجم الفحم الذي تديره شركة "معدنجو"، إذ كان عشرات العمال يعملون تحت الأرض.

وقال المدير العام لإدارة الأزمات في خراسان الجنوبية، محمد علي أخوندي، إن ثماني فرق إنقاذ متخصصة تعمل على تقديم المساعدة لإخراج 22 عاملاً محاصراً.

وبحسب وكالة "إرنا"، "أصيب 17 شخصاً آخرين بجروح" في الانفجار الذي وقع نحو الساعة التاسعة مساء السبت بالتوقيت المحلي (17:30 توقيت غرينيتش)، عندما كان هناك 69 عاملاً في المكان. وأضافت أن تسرب غاز الميثان أدى إلى الانفجار في كتلتين من المنجم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبث التلفزيون الرسمي مشاهد لسيارات إسعاف ومروحيات تتوجه إلى مكان الحادثة لنقل المصابين إلى المستشفى. وأظهرت مشاهد مصورة نشرتها "إرنا" جثث عدد من الضحايا الذين كانوا يرتدون زي العمل، بينما تم نقلهم من الموقع على عربات تابعة للمنجم.

وفي تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، قدم الرئيس مسعود بزشكيان تعازيه لعائلات الضحايا، قبل مغادرته إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أمر بإجراء تحقيق في الحادثة.

وقال بزشكيان "للأسف، علمنا أن حادثة وقعت في أحد المناجم المحلية في طبس وأن عدداً من مواطنينا فقدوا حياتهم. أتقدم بأحر التعازي لعائلاتهم المحترمة".

من جهته تحدث نائبه محمد رضا عارف إلى أعضاء الحكومة لضمان "المتابعة الطارئة" والدعم للضحايا وأسرهم.

وقال الهلال الأحمر الإيراني إن عمليات البحث والإنقاذ جارية في المنجم، إذ لا يزال بعض العمال عالقين. غير أن وكالة "إرنا" نقلت عن المدعي العام المحلي علي نسائي قوله إن "تراكم الغاز في المنجم" جعل عمليات البحث صعبة. وأضاف "حالياً، الأولوية هي لتقديم المساعدة للمصابين وانتشال الأشخاص من تحت الأنقاض"، كما أشار إلى أن "الإهمال والخطأ من قبل الجهات المعنية سيتعامل معه" لاحقاً.

 

 

وفي العام الماضي أدى انفجار في منجم للفحم في مدينة دامغان الواقعة في شمال إيران إلى مقتل ستة أشخاص. ورجحت وسائل إعلام محلية في حينه أن يكون الانفجار نتيجة تسرب لغاز الميثان أيضاً.

وخلال مايو (أيار) 2021 لقي عاملان حتفهما في انهيار في الموقع ذاته، بحسب ما أفادت وسيلة إعلام محلية في ذلك الوقت.

وأدى انفجار في عام 2017 إلى مقتل 43 عاملاً في مدينة آزادشهر الواقعة في شمال البلاد، مما أثار غضباً تجاه السلطات الإيرانية.

وتشهد إيران حوادث متفرقة مرتبطة بنشاطات المناجم، ففي مايو (أيار) 2021، لقي اثنان من عمال المنجم نفسه حتفهما جراء انهيار داخله. وفي 2017، توفي 43 عاملاً في منجم آزاد شهر بشمال البلاد في حادثة مؤلمة أثارت انتقادات للسلطات.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط