Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مؤسس "ويكيليكس" يلقي خطابا "أوروبيا" في فرنسا

يدلي بكلمة هي الأولى منذ خروجه من السجن عن تداعيات اعتقاله وحقوق الإنسان وحرية الصحافة

مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج (أ ف ب)

ملخص

ستكون جلسة الاستماع أمام مجلس أوروبا هي "أول شهادة رسمية يدلي بها جوليان أسانج بشأن قضيته" منذ اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية في أبريل 2019، بعد سبعة أعوام على لجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن لتجنّب تسليمه إلى السويد في إطار تحقيق بتهمة الاغتصاب، الأمر الذي تمّ دحضه في العام ذاته.

من المتوقع أن يصل مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج الثلاثاء المقبل إلى ستراسبورغ، حيث سيلقي أمام مجلس أوروبا كلمة هي الأولى له منذ خروجه من السجن في المملكة المتحدة في يونيو (حزيران) الماضي.

يتوجه جوليان أسانج (53 سنة) إلى ستراسبورغ في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل "للإدلاء بشهادته أمام لجنة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا"، بعد نشر هذه الجمعية تقريراً بشأن "تداعيات اعتقاله وآثاره الأوسع على حقوق الإنسان، وخصوصاً على حرية الصحافة"، بحسب ما أعلنت "ويكيليكس" على منصة "إكس".

ومن المقرّر أن تناقش الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في الثاني من أكتوبر المقبل التقرير الذي يؤكد أن "أسانج سجين سياسي"، كما يدعو "المملكة المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل لتحديد ما إذا كان قد تعرّض لمعاملة لا إنسانية أو مهينة" أثناء احتجازه، وفق "ويكيليكس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستكون جلسة الاستماع هذه "أول شهادة رسمية يدلي بها أسانج بشأن قضيته" منذ اعتقاله من قبل الشرطة البريطانية في أبريل (نيسان) 2019، بعد سبعة أعوام على لجوئه إلى سفارة الإكوادور في لندن لتجنّب تسليمه إلى السويد في إطار تحقيق بتهمة الاغتصاب، الأمر الذي تمّ دحضه في العام ذاته.

ابتداء من عام 2010، نشر أسانج على منصة "ويكيليكس" أكثر من 700 ألف وثيقة تتعلّق بالنشاطات العسكرية والدبلوماسية لواشنطن، خصوصاً في العراق وأفغانستان.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار