Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 12 مهاجرا تونسيا إثر غرق مركب قبالة سواحل جربة

الضحايا 5 رجال و3 رضع و4 نساء وجرى إنقاذ 29 آخرين

غرق قوارب المهاجرين على سواحل تونس ظاهرة متكررة  (رويترز)

ملخص

تعد تونس إلى جانب ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسة في شمال أفريقيا للمهاجرين الساعين إلى عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

لقي 12 مهاجراً تونسياً حتفهم اليوم الإثنين وأنقذ 29 آخرون إثر غرق مركب يقلهم قبالة جزيرة جربة في جنوب شرقي تونس، وفق ما أفاد متحدث قضائي وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم محكمة مدنين فتحي البكوش، "انتشلت 12 جثة وأنقذ 29 آخرون بعدما غرق مركب يقلهم صباح اليوم (الإثنين) قبالة منطقة حومة السوق بجربة".

وأوضح المصدر نفسه أن الضحايا "خمسة رجال وثلاثة رضع وأربع نساء". والأبحاث جارية لمعرفة العدد الجملي للمهاجرين الذين كانوا على متن القارب وانطلقوا من جيرة جربة، بحسب البكوش الذي أكد فتح بحث تحقيقي في الحادثة.

من جانبه أكد خفر السواحل في بيان الإثنين أنه "تم صباح اليوم إشعار وحدات الحرس البحري بجربة بخروج أربعة أشخاص من البحر كانوا قد أبحروا خلسة، فور تلقي الإشعار، تحولت الوحدات المعنية على عين المكان لتقديم المساعدة اللازمة وتبين أنه حادثة غرق لمركب بحري كان يقل مجموعة من الأشخاص من التونسيين والأجانب".

تعد تونس إلى جانب ليبيا نقطة الانطلاق الرئيسة في شمال أفريقيا للمهاجرين الساعين لعبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتبعد أقرب السواحل الإيطالية نحو 150 كيلومتراً عن سواحل تونس.

وانتشل خفر السواحل التونسيون جثث 13 مهاجراً من جنسيات أفريقية جنوب الصحراء قبالة السواحل الشرقية لتونس الأربعاء.

وقضى وفُقد أكثر من 1300 مهاجر عام 2023 في غرق قوارب قبالة الساحل التونسي، وفق "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".

ومنذ مطلع العام حتى منتصف مايو (أيار) الماضي غرقت 103 قوارب هجرة، بحسب وزارة الداخلية التونسية. وخلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، قال الحرس الوطني إنه "اعترض أو أنقذ" 21545 مهاجراً، بزيادة تناهز 22.5 في المئة على أساس سنوي.

ووفق آخر الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة، وخلال الـ10 سنوات الماضية، لقى أكثر من 30 ألف مهاجر حتفهم في البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك أكثر من ثلاثة آلاف شخص العام الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار