Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

"حزب الله" يعلن إطلاق صواريخ على قاعدة "غليلوت" قرب تل أبيب

واشنطن تحض إسرائيل على عدم استهداف مطار بيروت بضرباتها

الدخان يتصاعد من المباني المدمرة في موقع غارة جوية إسرائيلية في الشويفات بجنوب شرق بيروت (أ ب)

ملخص

منذ الأسبوع الماضي، تستأجر الولايات المتحدة رحلات جوية شبه يومية لتسهيل مغادرة رعاياها وعائلاتهم، وذلك في خضم تصاعد وتيرة النزاع بين إسرائيل و"حزب الله".

في وقت توجه فيه إسرائيل ضربات مكثفة ضد "حزب الله"، قال الجيش الإسرائيلي مساء أمس الإثنين إن صفارات الإنذار دوت في وسط إسرائيل بعد رصد إطلاق نحو خمس قذائف من لبنان باتجاه إسرائيل. وأضاف الجيش إن بعض القذائف تسنى اعتراضها، بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة.

وأضاف أنه لم تجر أي تغييرات على إرشادات قيادة الجبهة الداخلية.

وأصدرت جماعة "حزب الله" اللبنانية في وقت لاحق بياناً قالت فيه إنها شنت هجوماً صاروخياً استهدف وحدة استخبارات عسكرية بالقرب من تل أبيب. وجاء في البيان إن عناصر الحزب أطلقوا مساء الإثنين صواريخ على "قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 التي تقع في ‏ضواحي تل أبيب".

غارات على ضاحية بيروت الجنوبية

استهدفت غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت ليل الإثنين - الثلاثاء، كما أفاد الإعلام الرسمي اللبناني، فيما تتعرض المنطقة التي تعد معقلاً لـ "حزب الله"، لضربات جوية مكثفة على مدى الأيام الماضية، خصوصاً خلال الليل.

وأتت الغارات الجديدة بعدما أصدر الجيش الإسرائيلي إنذارات بالإخلاء إلى سكان أحياء في الضاحية التي نزحت منها غالبية سكانها المقدر عددهم قبل التصعيد الراهن بنحو 850 ألف نسمة.

ونشر المتحدث باسم الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي خريطة عبر منصة إكس تظهر مبنيين في حيي برج البراجنة والحدث، متوجهاً إلى من يقطنون قربهما بالقول "أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لـ (حزب الله)... من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم إخلاء هذه المباني وتلك المجاورة لها فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 متر".

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان إثر ذلك إن غارتين استهدفتا المنطقة، الأولى "على محيط الكفاءات والثانية على برج البراجنة". وأفادت لاحقاً بأن "الطيران الحربي المعادي شن غارة جديدة وعنيفة على محيط الحدث - الكفاءات" في الضاحية.

وتصاعد الدخان في أجواء الضاحية بعيد الغارات. وكانت الوكالة الوطنية أفادت في وقت سابق عن وقوع ست غارات "متتالية" طالت أحياء مختلفة في الضاحية. ولم تقتصر الغارات الجوية الإثنين على الضاحية الجنوبية، بل طالت مناطق في جنوب لبنان، من بينها قرى ساحلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق الإثنين أنه سيستهدف قريباً "المنطقة البحرية". وقال في بيان إنه سيعمل "في المنطقة البحرية ضد أنشطة "(حزب الله)... من أجل سلامتكم، امتنعوا عن التواجد في البحر أو على الشاطئ من الآن وحتى إشعار اخر".

وبعيد هذا الإنذار، نقل عدد "من الصيادين مراكبهم من ميناء الصيادين في صيدا إلى شمال الأولي (...) لمواصلة عملهم في الصيد"، وفق الوكالة الوطنية. ويصب نهر الأولي في البحر في مدينة صيدا على بعد نحو 60 كلم إلى الشمال من الحدود بين لبنان وإسرائيل.

واشنطن تحض إسرائيل على عدم استهداف مطار بيروت

وحضت الولايات المتحدة أمس الإثنين إسرائيل على عدم شن أي هجوم على مطار بيروت أو الطرق المؤدية إليه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر في مؤتمر صحافي "نعتبر أنه من الأهمية بمكان ليس فقط أن يبقى المطار مفتوحاً، بل أن تظل الطرق المؤدية إليه مفتوحة أيضاً" وذلك خصوصاً من أجل تمكين الراغبين بمغادرة لبنان من رعايا أميركيين ورعايا دول أخرى، من أن يفعلوا ذلك.

ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي ضربة الإثنين في الضاحية الجنوبية لبيروت قرب المطار الدولي، وفق ما أفاد مصدر أمني وكالة الصحافة الفرنسية.

ومنذ الأسبوع الماضي، تستأجر الولايات المتحدة رحلات جوية شبه يومية لتسهيل مغادرة رعاياها وعائلاتهم، وذلك في خضم تصاعد وتيرة النزاع بين إسرائيل و"حزب الله".

وقال ميلر إن نحو 900 شخص غادروا حتى الآن في تلك الرحلات التي أوضح أنها لم تكن محجوزة بالكامل. إلى ذلك تحجز الولايات المتحدة مقاعد على الرحلات التجارية التي ما زالت متاحة.

وأشار ميلر إلى أن نحو 8500 أميركي اتصلوا بوزارة الخارجية للاستفسار عن شروط المغادرة، لكن هذا الأمر لا يعني أنهم جميعاً يرغبون بالمغادرة. ولم يشأ المتحدث التعليق على الضربات الإسرائيلية في لبنان، وخصوصاً على بيروت، وما إذا كانت تتوافق مع القانون الدولي.

واكتفى ميلر بالقول "بالطبع، نتوقع منهم (الإسرائيليين) أن يستهدفوا (حزب الله) بطريقة تتوافق مع القانون الإنساني الدولي وتحد من الخسائر في صفوف المدنيين".

التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات