Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حصاد عام من حرب غزة: ما الذي جرى وما التوقعات التالية؟

تشكل نقطة تحول في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وجسدت عجز المجتمع الدولي عن تحقيق السلام العادل والدائم

نازحون فلسطينيون على طريق ترابي تصطف على جانبيه أنقاض البناء في مدينة غزة   (أ ف ب)

ملخص

مع استمرار التوترات والأزمات الإنسانية يبقى الأمل في استعادة السلام بعيد المنال، إذ يتطلب الأمر إرادة سياسية حقيقية من جميع الأطراف، إضافة إلى دعم المجتمع الدولي للوصول إلى حل يضمن حقوق الفلسطينيين ويحقق أمن واستقرار المنطقة.

كتبت هذه المقالة عبر "تشات جي بي تي" وأجريت عليها تعديلات لغوية بما يناسب أسلوب "اندبندنت عربية"

على مدى الأعوام الأخيرة، كانت غزة مسرحاً لصراعات متواصلة بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، وشهد العام الماضي منذ بدء الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 تصعيداً كبيراً في الأعمال العدائية التي أفرزت أحداثاً مؤلمة وأثرت بصورة عميقة في الحياة اليومية للسكان.

تركزت الأحداث في جولات عدة من القتال، فتم تبادل القصف بين الجانبين، مما أدى إلى سقوط ضحايا وتدمير واسع النطاق.

وبدأت الحرب الأخيرة في غزة عام 2023 بعد تصاعد التوترات في المسجد الأقصى التي ترافقت مع انتهاكات عدة لحقوق الفلسطينيين، وفي أكتوبر 2023 شنت حركة "حماس" عملية عسكرية مفاجئة تحت اسم "طوفان الأقصى" أسفرت عن هجمات على المستوطنات الإسرائيلية، مما أثار رداً عسكرياً عنيفاً من قبل الجيش الإسرائيلي.

وفي الأسابيع التالية، نفذت إسرائيل غارات جوية مكثفة على غزة، مما أسفر عن مقتل آلاف الفلسطينيين، وتعرضت البنية التحتية للقطاع لأضرار جسيمة، بحيث دمرت المنازل والمدارس والمستشفيات.

 ومن جهة أخرى، أوقعت الهجمات الصاروخية على المدن الإسرائيلية، خصوصاً تلك القريبة من الحدود، خسائر في الأرواح وأضراراً مادية.

ولم تكُن تداعيات الحرب محصورة في الجانب العسكري فحسب، بل كانت لها تأثيرات إنسانية كارثية كذلك، فبلغ عدد القتلى في غزة الآلاف، بينما فقد كثير من العائلات منازلها، مما زاد من أعداد النازحين.

 أما الخدمات الصحية في القطاع التي كانت تعاني بالفعل نقصاً حاداً، فانهارت بسبب القصف المستمر، مما أدى إلى تفشي الأمراض وارتفاع معدل الوفيات.

علاوة على ذلك، أدت الحرب إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في غزة، بحيث ارتفعت معدلات البطالة والفقر، وتعرضت المؤسسات التعليمية والإغاثية لضغوط كبيرة، مما جعل من الصعب توفير الدعم اللازم للسكان المتضررين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسببت الحرب بتصاعد التوترات في المنطقة، فأبدت دول عدة وكثير من المنظمات الدولية قلقها إزاء ما يحدث في غزة، ودان بعض الدول الغربية الأعمال العدائية، لكنها في الوقت نفسه دعت إلى حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. بينما دعمت دول أخرى، خصوصاً من العالم العربي والإسلامي، حقوق الفلسطينيين ودانت ما اعتبرته هجمات غير مبررة على المدنيين.

وفي سياق الردود الدولية، دعت الأمم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار وشددت على ضرورة حماية المدنيين، ولكن تلك الدعوات لم تحقق تقدماً يذكر، فاستمرت الأعمال العدائية.

وعلى رغم انتهاء جولة القتال الأخيرة، فإن الأفق السياسي لا يبدو مشجعاً، إذ لم تحقق المفاوضات أي تقدم يذكر في حل النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني، وتظل القضايا الرئيسة سواء المتعلقة بوقف إطلاق النار أو الهدنة أو مسائل ما بعد وقف الحرب من كيفية إدارة القطاع وإعماره، وكذلك من الجانب الإسرائيلي موضوع الرهائن بما فيه من تعقيدات، كل ذلك يظل معلقاً بلا إجابات.

وتتوقع بعض التحليلات ألا تنتهي الصراعات في المستقبل القريب، وقد تنشأ جولات جديدة من القتال إذا لم تتخذ خطوات جادة نحو الحوار والسلام.

وعلى الصعيد الإقليمي، تأثرت المنطقة بصورة كبيرة بالحرب في غزة، فأدى الصراع إلى تصعيد التوترات بين الدول المجاورة وزيادة الانقسامات الطائفية والعرقية، وإضافة إلى ذلك أصبح الوضع الأمني في مناطق أخرى من الشرق الأوسط أكثر تعقيداً، مما يعزز من حال عدم الاستقرار.

ويتوقع أن تؤدي هذه الحرب أيضاً إلى إعادة تشكيل التحالفات في المنطقة، إذ أبدت دول عربية عدة استياء من العمليات العسكرية الإسرائيلية، ومن الممكن أن يزداد هذا الاستياء مع تفاقم الأزمات الإنسانية، مما قد يدفع الدول العربية إلى تعزيز جهودها لإيجاد حلول سلمية أو حتى تقديم دعم أكبر للفلسطينيين.

يشكل العام المنصرم من الحرب في غزة نقطة تحول في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وأظهرت الفظائع الإنسانية التي لحقت بالسكان المدنيين عدم قدرة المجتمع الدولي على تحقيق السلام العادل والدائم، ومع استمرار التوترات والأزمات الإنسانية، يبقى الأمل في استعادة السلام بعيد المنال، إذ يتطلب الأمر إرادة سياسية حقيقية من جميع الأطراف، إضافة إلى دعم المجتمع الدولي للوصول إلى حل يضمن حقوق الفلسطينيين ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

اقرأ المزيد

المزيد من آراء