Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تطلق مناورات عسكرية حول تايوان وتايبيه تتأهب للرد

تركز على دوريات الاستعداد القتالي البحري والجوي وحصار الموانئ والمناطق الرئيسة

جنود تايوانيون يشاركون في احتفالات اليوم الوطني لتايوان في 10 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

بُعيد بدء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة، أعلن خفر السواحل الصينيون الإثنين أنهم نشروا أربعة أساطيل لإجراء "عمليات تفتيش" في المياه المحيطة بتايوان.

دعا الرئيس التايواني لاي تشينغ تي الذي تصفه بكين بـ"الانفصالي"، إلى عقد اجتماع أمني "رفيع المستوى" رداً على المناورات العسكرية الصينية حول تايوان، وقال مسؤول الأمن التايواني جوزف وو للصحافة "في ما يتعلق بالمناورات، دعا الرئيس إلى اجتماع أمني وطني رفيع المستوى، وأصدر تعليمات واضحة في شأن سبل الرد على التهديدات العسكرية الصينية وردود فعل الوزارات المعنية"، وتابع وو، الأمين العام للمجلس الوطني للأمن التايواني، أن هذه المناورات التي أعلنت عنها الصين "تتعارض مع القانون الدولي واللوائح الدولية وتتطلب إنذاراً".

غير مبررة

ودانت الولايات المتحدة المناورات العسكرية الصينية حول تايوان، ووصفتها بأنها "غير مبررة" وتزيد من خطر التصعيد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء المناورات العسكرية المشتركة لجيش التحرير الشعبي (الصيني) في مضيق تايوان وحول تايوان"، وأضاف أن رد الجيش الصيني "عبر استفزازات عسكرية على خطاب سنوي معتاد (للرئيس التايواني لاي تشينغ تي الخميس) هو غير مبرر وينطوي على خطر حصول تصعيد".

مناورات عسكرية

وأطلقت الصين اليوم الإثنين مناورات عسكرية بطائرات وسفن حول تايوان التي أكدت من جهتها أنها نشرت "القوات المناسبة" للرد.

وأعلنت وزارة الدفاع الصينية صباح الإثنين أن الهدف من المناورات التي أطلق عليها اسم "السيف المشترك 2024 ب" (Joint Sword-2024B) هو "اختبار القدرات العملياتية المشتركة" للقوات.

وقال المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني الكابتن لي شي إن العمليات تجري "في مناطق بشمال جزيرة تايوان وجنوبها وشرقها".

وأضاف أن المناورات "تركز على دوريات الاستعداد القتالي البحري والجوي وحصار الموانئ والمناطق الرئيسة" و"الهجوم على أهداف بحرية وبرية" و"الاستحواذ المشترك على تفوق شامل".

من جهتها أعلنت تايوان أنها "نشرت القوات المناسبة" رداً على إطلاق الصين مناورات عسكرية تطويقية.

ودانت وزارة الدفاع التايوانية في بيان "السلوك غير العقلاني والاستفزازي" للصين، وقالت إنها "نشرت القوات المناسبة للرد بشكل مناسب من أجل حماية الحرية والديمقراطية، وكذلك بهدف الدفاع عن سيادة" تايوان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها وتعهدت استعادتها بالقوة إذا لزم الأمر.

"عمليات تفتيش" في المياه المحيطة بتايوان

وبُعيد بدء بكين مناورات عسكرية حول الجزيرة، أعلن خفر السواحل الصينيون الإثنين أنهم نشروا أربعة أساطيل لإجراء "عمليات تفتيش" في المياه المحيطة بتايوان.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل ليو ديجون في بيان إن الأساطيل 2901 و1305 و1303 و2102 تشارك في "عمليات تفتيش لإنفاذ القانون في المياه المحيطة بجزيرة تايوان (...) وفقاً للقانون القائم على مبدأ صين واحدة" الذي بموجبه تُعد تايوان جزءاً من الأراضي الصينية.

وأعلن خفر السواحل التايوانيون أنهم رصدوا مجموعات سفن تابعة لنظرائهم الصينيين حول تايوان.

وقال في بيان إن "سفناً عدة" عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان - في إشارة إلى الخط الذي يقسم المضيق البالغ عرضه 180 كيلومتراً بين الجزيرة والبر الرئيس للصين - وظلت "في مياهنا الشمالية والجنوبية الغربية والشرقية على شكل مجموعات".

 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار