Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السيسي يعين رئيسا جديدا للمخابرات المصرية

حسن محمود رشاد خلفاً لعباس كامل الذي بات منسقاً عاماً للأجهزة الأمنية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي (رويترز)

ملخص

تضطلع الاستخبارات العامة المصرية بدور رئيس في جهود الوساطة التي تقوم بها مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وكذلك جهود إنهاء الصراع في السودان.

ذكر بيان للرئاسة المصرية اليوم الأربعاء أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قراراً بتعيين حسن محمود رشاد رئيساً جديداً للمخابرات العامة خلفاً للواء عباس كامل.

وأشار البيان إلى أن كامل الذي كان مديراً لمكتب السيسي قبل أن يشغل المنصب عام 2018، سيعين مستشاراً لرئيس الجمهورية ومنسقاً عاماً للأجهزة الأمنية ومبعوثاً خاصاً لرئيس الجمهورية.

وبثت قناة "إكسترا نيوز" الإخبارية لقطات لاستقبال السيسي رشاد وكامل معاً، وأفادت بأن رشاد تخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1990 وتدرج في المناصب داخل جهاز المخابرات العامة حتى وصل إلى درجة وكيل الجهاز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضطلع المخابرات العامة المصرية بدور رئيس في جهود الوساطة التي تقوم بها مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وكذلك جهود إنهاء الصراع في السودان، وقد أُنشئ الجهاز بعد ثورة يوليو (تموز) 1952 لكي ينهض بحال الاستخبارات المصرية حين أصدر الرئيس جمال عبدالناصر قراراً رسمياً بإنشاء جهاز استخباراتي يحمل اسم "المخابرات العامة" عام 1954، وأسندت إلى زكريا محيي الدين مهمة إنشائه بحيث يكون جهاز مخابرات قوياً ولديه القدرة على حماية الأمن القومي المصري.

وعلى رغم جهود كل من زكريا محيي الدين وخلفه علي صبري إلا أن الانطلاقة الحقيقية للجهاز كانت مع تولي صلاح نصر رئاسته عام 1957 حين أنشأ وحدات منفصلة للراديو والكمبيوتر والتزوير والخداع.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار