Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
انتهاء التغطية المباشرة

هوكشتاين: نعمل مع لبنان وإسرائيل لإنهاء الصراع إلى الأبد

ميقاتي يؤكد أن الأولوية هي تطبيق القرار 1701 بشكل كامل باعتباره "ركيزة الاستقرار"

ملخص

ذكر موقع "أكسيوس" نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة وثيقة في شأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى لبنان آموس هوكشتاين، إن  الولايات المتحدة تعمل مع كل من إسرائيل ولبنان على التوصل إلى صيغة لإنهاء الصراع إلى الأبد.

وذكر هوكشتاين أنه عقد اجتماعاً "بناءً للغاية" مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وهو حليف وثيق لـ"حزب الله"، الذي يشارك في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع.

وينص قرار الأمم المتحدة رقم 1701، الذي أنهى آخر جولة من الصراع بين إسرائيل و"حزب الله" عام 2006، على أن يكون جنوب لبنان خالياً من أي قوات أو أسلحة غير تلك التابعة للدولة اللبنانية، لكن الجماعة اللبنانية المدعومة من إيران لم تنهِ وجودها.

بدوره، أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي للمبعوث الأميركي أن الأولوية هي تطبيق القرار 1701 بشكل كامل، واصفاً إياه بأنه "ركيزة الاستقرار في المنطقة".

وبلغت التوترات المستمرة عبر الحدود ذروتها بهجمات صاروخية شنتها جماعة "حزب الله" على شمال إسرائيل دعماً لحركة "حماس" التي شنت هجوماً مباغتاً على إسرائيل من قطاع غزة منذ عام أشعل فتيل الحرب المستمرة في القطاع. وبدأت إسرائيل هجوماً واسع النطاق على "حزب الله" في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وجاءت تصريحات هوكشتاين، الذي يزور لبنان للمرة الثانية في شهرين، خلال محادثات مع مسؤولين لبنانيين في إطار جهود وساطة أميركية جديدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط بعدما قتلت إسرائيل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الأسبوع الماضي.

وقال هوكشتاين في مؤتمر صحافي، "التزام الجانبين ببساطة (بقرار الأمم المتحدة) 1701 ليس كافياً". وأضاف "نعمل مع حكومة لبنان ودولة لبنان، وكذلك حكومة إسرائيل للتوصل إلى صيغة تنهي هذا الصراع فوراً وإلى الأبد".

وأثار هجوم إسرائيل على "حزب الله" مخاوف من صراع إقليمي أوسع بين إسرائيل وإيران التي تدعم الجماعة اللبنانية.

وثيقة

ذكر موقع "أكسيوس" نقلاً عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة وثيقة، الأسبوع الماضي، في شأن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

أضاف التقرير أن مبعوث الرئيس الأميركي آموس هوكشتاين سيزور بيروت، اليوم الإثنين، ليبحث مع المسؤولين اللبنانيين إمكانية سبل الحل الدبلوماسي للصراع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقل موقع "واللا"، من جهته، عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن "إسرائيل سلمت واشنطن وثيقة مبادئ لحل دبلوماسي ينهي الحرب مع ’حزب الله‘"، مشيراً الى أن "وثيقة المبادئ تسمح للنازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم".

"القرض الحسن"

في الأثناء، ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن أكثر من 10 غارات إسرائيلية استهدفت مساء الأحد - الإثنين فروعاً لجمعية "مؤسسة القرض الحسن" التابعة لـ"حزب الله" بعد تحذير للجيش الإسرائيلي من أنه سيستهدفها. وقال شهود إن حشوداً من السكان المذعورين تدفقوا إلى الشوارع وتسببوا في تعطل المرور في بعض أجزاء بيروت في ظل محاولتهم الوصول إلى أحياء يُعتقد أنها أكثر أمناً.

وأوردت "الوكالة الوطنية" حدوث غارات عدة على الضاحية الجنوبية لبيروت استهدفت مؤسسة "القرض الحسن". وذكرت الوكالة أيضاً أن ضربات استهدفت هذه المؤسسة في بعلبك والهرمل في شرق لبنان.

عقوبات

وفي بعلبك (شرق) ضربت غارة سوقاً تجارية فيها مبنى كانت تستخدمه مؤسسة "القرض الحسن" سابقاً على ما أوضحت الوكالة اللبنانية، فيما قال مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية إن السكان أخلوا المنطقة بسرعة بعدما وجه الجيش الإسرائيلي تحذيراً بوجوب المغادرة.

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان عبر منصة "إكس"، أن "جمعية القرض الحسن تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة 'حزب الله' ضد إسرائيل"، مشيراً إلى أن الجيش "قرر مهاجمة هذه البنى التحتية".
و"مؤسسة القرض الحسن" جمعية مالية تابعة لـ"حزب الله" تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات.

تلك كانت تغطيتنا للتطورات الميدانية والسياسية عندما حدثت.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات