Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف يفكر الاتحاد السعودي لكرة القدم لاختيار خليفة مانشيني؟

مفاوضات مستمرة لاختيار بديل المدرب الإيطالي

روبرتو مانشيني المدير الفني السابق للمنتخب السعودي (رويترز)

ملخص

رينارد يقترب من العودة إلى منصبه مع المنتخب السعودي، وثنائي مرشح حال فشل المفاوضات مع المدرب الفرنسي

يعمل الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الوقت الحالي على اختيار المدير الفني الجديد للمنتخب السعودي عقب رحيل الإيطالي روبرتو مانشيني عن منصبه، عقب تراجع مستوى النتائج خلال الفترة الأخيرة وبخاصة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 المقرر إقامته في أميركا وكندا والمكسيك.

وكان المسؤولون قرروا رحيل مانشيني بصورة رسمية عقب الخسارة أمام اليابان بنتيجة (0-2) خلال الجولة الثالثة، والتعادل السلبي مع البحرين في الجولة الرابعة، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مشترك بين الطرفين لإنهاء التعاقد، إذ وجهوا له الشكر على الفترة التي قضاها في منصبه مع "الأخضر" السعودي.

وكشفت تقارير صحافية خلال الساعات الماضية عن الاتفاق الذي انعقد بين الطرفين لفسخ التعاقد، إذ كان من المفترض أن يحصل المدير الفني الإيطالي على المقابل المادي في ما تبقى من عقده حتى نهايته عام 2027.

وأكدت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية عن تفاصيل الاتفاق بين الطرفين عقب قرار الرحيل، وسيحصل المدير الفني السابق للمنتخب الإيطالي على 50 مليون يورو (53.99 مليون دولار)، وتم توفير نحو 25 مليون يورو (26.99 مليون دولار).

وكان مانشيني (59 سنة) تولى مهمة تدريب منتخب السعودية خلال أغسطس (آب) 2023، وقاد "الأخضر" في 18 مباراة على جميع المستويات سواء ودية أو رسمية، حقق الفوز في سبعة لقاءات وتعادل في خمسة وتلقى ست هزائم، وأحرز لاعبوه 26 هدفاً وتلقت شباكه 22.

ووجه مانشيني الشكر للاتحاد السعودي واللاعبين ومساعديه الذين تواجدوا معه خلال الفترة التي وُجد بها في منصبه، متمنياً لهم التوفيق في ما هو قادم.

ويحتل المنتخب السعودي المركز الثالث في المجموعة الثالثة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم برصيد خمس نقاط متساوياً مع الوصيف المنتخب الأسترالي، خلف المتصدر اليابان صاحب الـ10 نقاط وذلك بعد أربع جولات من 10، ويتأهل من هذا الدور إلى كأس العالم مباشرة صاحبا المركزين الأول والثاني، بينما يدخل الثالث والرابع الملحق من أجل المنافسة على فرصة التأهل من طريق الدور الرابع.

ويضع الاتحاد السعودي لكرة القدم خلال الوقت الحالي أكثر من خيار للتعاقد مع المدير الفني الجديد خلفاً مانشيني، ولكن يعد المدير الفني السابق لمنتخب السعودية هيرفي رينارد الأقرب للعودة من جديد خلال الأيام المقبلة، وذلك حسب التقارير الصحافية.

وأكدت شبكة "ذا أتلتيك" الإنجليزية أن هناك ثلاثة خيارات أمام الاتحاد السعودي لكرة القدم، أقواها رينارد وذلك لمعرفته بطبيعة العمل في السعودية وذلك بعد الفترة التي قضاها بين يوليو (تموز) 2019 ومارس (آذار) 2023، وقاد المنتخب السعودي في 45 مباراة، حقق الفوز خلال 20 لقاء وتعادل في 10 وتلقى 15 هزيمة، وكانت أبرز نتائجه الفوز على الأرجنتين (2-1) في كأس العالم 2022 الذي أقيم في قطر.

وأكدت تقارير صحافية سعودية أن المدير الفني الروماني السابق للهلال رازفان لوشيسكو قد يكون بديلاً محتملاً لتدريب المنتخب السعودي خلال الفترة المقبلة، حال فشل المفاوضات مع رينارد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان لوشيسكو (55 سنة) تولى تدريب فريق الهلال السعودي خلال الفترة بين يوليو 2019 وفبراير (شباط) 2021، وقاد الفريق في 72 مباراة حقق الفوز خلال 46 لقاء وتعادل في 15 وتلقى 11 هزيمة وسجل لاعبوه 155 هدفاً وتلقت شباكه 76 أخرى ويتولى خلال الوقت الحالي تدريب باوك سالونياك اليوناني وتوج بثلاثة ألقاب، الدوري السعودي وكأس الملك موسم 2019 – 2020 ودوري أبطال آسيا نسخة 2018 – 2019.

وكان المدير الفني البرتغالي السابق لمنتخب مصر والنصر السعودي روي فيتوريا ظهر أخيراً ضمن الترشيحات للتواجد على رأس الجهاز الفني لمنتخب السعودية، ولكن قد يكون الأبعد في الخيارات الموجودة.

وكان فيتوريا (54 سنة) تولى تدريب النصر السعودي خلال يناير (كانون الثاني) 2019 حتى ديسمبر (كانون الأول) 2020، وقاد الفريق في 86 مباراة حقق الفوز في 54 لقاء وتعادل خلال 13 وتلقى 19 هزيمة.

وينتظر المنتخب السعودي خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مواجهتي أستراليا وإندونيسيا ضمن الجولتين الخامسة والسادسة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، وذلك للحفاظ على فرصته للتأهل للبطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة