Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتكاسة في الطلب على السيارات الكهربائية في بريطانيا

بحسب موقع مختص فإن حوالى 350 ألف سيارة كهربائية جديدة ستباع في المملكة المتحدة خلال العام الجديد

أظهر تحليل جديد أن النمو في مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في عام 2023 سيتأثر بارتفاع الأسعار والمخاوف بشأن البنى التحتية لشحن بطارياتها (غيتي)

كشف تحليل عن أنه من المتوقع أن يواجه النمو في مبيعات السيارات الكهربائية عام 2023 بعض التراجع جراء ارتفاع الأسعار ومخاوف من البنى التحتية الخاصة بشحن بطارياتها.

وقدر موقع المستهلكين "الكتريفاينغ دوت كوم" Electrifying.com أن حوالي 350 ألف سيارة كهربائية جديدة ستباع في المملكة المتحدة في العام الجديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت آخر الأرقام الصادرة عن "جمعية مصنعي السيارات وتجارها" Society of Motor Manufacturers and Traders بأنه قد تم تسجيل حوالى 250 ألف سيارة كهربائية جديدة خلال العام الماضي.

ووصفت مديرة الموقع المختص بالسيارات الكهربائية سالف الذكر، جيني باكلي، النمو المتوقع لعام 2023 بـ"المثير للإعجاب" ولكنها حذرت بأنه سيشهد بعض القيود الناتجة عن "رياح معاكسة متعددة في الاقتصاد وسلسلة التوريد". وقالت: "ما زلنا بحاجة إلى رؤية مزيد من السيارات الكهربائية بأسعار مقبولة أكثر وإدخالها إلى السوق لتشجيع السائقين على التحول إلى اقتناء تلك السيارات. في الوقت الحالي، هنالك ثلاثة أنواع من السيارات الكهربائية التي يسجل ثمنها أقل من 30 ألف جنيه استرليني (36 ألف دولار) ويقوم هذا النقص في الخيارات بأسعار مقبولة بترك أثر ضار في المستهلكين الرئيسين. كما أننا نحتاج إلى شبكة شحن عامة بوسع السكان الاعتماد عليها. يعني هذا الأمر ضرورة زيادة عدد محطات الشحن وتعزيز موثوقيّتها والتأكد من أن أسعارها عادلة".

كما كشف موقع "أوتو ترايدر" Auto Trader [المختص ببيع السيارات الحديثة والمستعملة] عن أن النماذج الكهربائية تشكل أقل من خمس (19 في المئة) عمليات البحث والاستفسار عن سيارات جديدة ترسل إلى تجار التجزئة من خلال سوقها الإلكتروني في نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت، في تراجع ملحوظ عن نسبة 27 في المئة التي سجلت في يونيو (حزيران) من العام نفسه.

يذكر أن حظر شراء السيارات والحافلات الجديدة التي تعمل بالوقود الأحفوري سيدخل حيز التنفيذ في المملكة المتحدة بدءاً من عام 2030.