Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القبض على مشتبه فيه رابع بتهريب البشر بعد غرق قارب قبالة إيطاليا

أوقف في النمسا بعد أن حدد بعض الناجين هوية منظمي رحلة الهجرة غير الشرعية

قطع وثياب من مركب المهاجرين الذي غرق قبالة ساحل جنوب إيطاليا (رويترز)

ملخص

غرق قارب خشبي كان مكتظاً بنحو 180 مهاجراً بعد اصطدمه بصخور قبالة سواحل #إيطاليا وانتشلت حتى الآن 72 جثة فيما نجا 79 شخصاً ولا يزال نحو 30 مفقوداً

أعلن مسؤول في الشرطة الإيطالية، أمس الأربعاء، القبض على مشتبه فيه رابع يعتقد أنه مهرب للبشر في ما يتعلق بواقعة غرق قارب قبالة ساحل جنوب إيطاليا الشهر الماضي أسفر عن مقتل 72 على الأقل.

وقال المسؤول، إن المشتبه فيه، وهو تركي عمره 27 عاماً، اعتقل في النمسا، مساء الثلاثاء، بعد أن تمكن من الفرار من موقع الكارثة في الساعات الأولى من يوم 26 فبراير (شباط). ولم يقدم مزيداً من المعلومات.

الكارثة

وألقت الشرطة القبض على ثلاثة آخرين يشتبه في أنهم من مهربي البشر، وهم تركي وباكستانيان، بعد غرق القارب مباشرة إثر تحديد بعض الناجين لهويتهم للشرطة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأبحر القارب الخشبي الذي كان مكتظاً بنحو 180 مهاجراً في 22 فبراير من تركيا وغرق عندما اصطدم بصخور بعد ذلك بخمسة أيام بالقرب من قرية ستيكاتو دي كوترو.

وتم حتى الآن انتشال 72 جثة من بينها 28 قاصراً و30 امرأة. ونجا 79 شخصاً ولا يزال نحو 30 في عداد المفقودين.

وأشار ناجون إلى وجود مهرب بشر واحد آخر على الأقل، الذي من المحتمل أن يكون سوري الجنسية، تمكن من الفرار من القارب ولم يتم تحديد هويته بعد. وحدد محققون أسماء أربعة مشتبه فيهم فقط وجميعهم الآن رهن الاحتجاز.

تحقيقان في القضية

وبدأ ممثلو الادعاء تحقيقين في الكارثة، أحدهما في شأن مهربي البشر والآخر حول إذا ما كانت السلطات الإيطالية بذلت ما يكفي لتجنب المأساة.

ونفت الحكومة الإيطالية اتهامات بأنها أخرت عملية الإنقاذ بعد تلقيها لبلاغ من طائرة تديرها الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل التابعة للاتحاد الأوروبي (فرونتكس) حول اقتراب القارب من جنوب إيطاليا وسط أمواج هائجة.

وقالت رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، الثلاثاء، إن "فرونتكس" لم تبلغ عن مواجهة القارب لأي مشكلة في الإبحار، مضيفة أن الخدمات الساحلية الإيطالية "تصرفت بطريقة صحيحة".

ومن المقرر أن تعقد ميلوني اجتماعاً لمجلس الوزراء في كوترو، اليوم الخميس، ومن المتوقع أن توافق على مشروع قانون من شأنه تشديد العقوبات على مهربي البشر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات