Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مطاعم اليابان تقدم وجباتها متبلة بـ"السومو"

الرياضة الوطنية في البلاد تجذب أعداداً متزايدة من السياح

ملخص

رفع قيود كورونا منح السائحين في اليابان فرصة للتعرف على رياضة سومو عبر مباريات تشهدها مطاعم شهيرة في طوكيو

وسط مطعم مزدحم في طوكيو يقدم مصارعان عرض سومو على وقع هتافات رواد متحمسين لاكتشاف هذه الرياضة الوطنية في اليابان مثل عدد متزايد من السياح منذ إعادة البلاد فتح حدودها بعد جائحة كورونا.

افتتح مطعم يوكوزونا تونكاتسو دوسوكوي تاناكا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بعد شهر من رفع القيود التي فرضت على دخول الأرخبيل بسبب جائحة كورونا، إذ يقدم في وقت الغداء عروض سومو عادة ما تنفد تذاكرها.

وقال نجم العرض تاكايوكي ساكوما (35 سنة) الذي مارس هذه الرياضة حتى تقاعده نهاية عام 2022 باسم جوكوريو "عندما تكون محترفاً تعتمد حياتك على السومو ولا يمكنك الاستخفاف بها".

وأضاف لوكالة الصحافة الفرنسية، "لكن لتسلية الحضور نضيف الفكاهة. الأمر الأكثر أهمية هو جعل الناس يقدرون السومو كثقافة".

عروض ممتعة

وقال كيرنان رايلي، وهو سائح أميركي يبلغ 42 سنة جاء مع عائلته ليشاهد العرض، "كان ممتعاً جداً، وكان من أبرز الأمور التي قمنا بها خلال عطلتنا في اليابان".

من جهته ذكر جيف الذي لم يرغب في إعطاء اسمه الكامل، وهو مؤسس موقع BuySumoTickets باللغة الإنجليزية الذي يسهل الحصول على تذاكر البطولات والأحداث المتعلقة بهذه الرياضة، "عندما يأتي الناس إلى اليابان، يريدون رؤية جبل فوجي وكيوتو، ويريدون مشاهدة السومو".

وأضاف أن الإقبال كان هائلاً على التذاكر في عام 2019 الذي كان قياسياً للسياحة في البلاد، قبل أن ينهار خلال الجائحة، لكن الناس بدأوا العودة بعد فترة قصيرة. وذكر جيف "في بطولة يناير (كانون الثاني) الماضي، بلغنا 90 في المئة من مستوى ما قبل كورونا وفي مارس (آذار) وصلنا إلى 100 في المئة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما جون غانينغ، معلق السومو في محطة "أن أتش كيه" اليابانية العامة، فيرى أن الاهتمام الأجنبي برياضة السومو يتزايد بشكل مطرد. وأضاف "لكنني أعتقد أن كورونا وعمليات الإغلاق منحا الناس فرصة لاكتشاف السومو عبر الإنترنت، خصوصاً مع إطلاق جمعية السومو اليابانية قناة على (يوتيوب) باللغة الإنجليزية عام 2022". وأشار إلى أن "مسلسل (Sanctuary) الذي بث على (نتفليكس) هذا العام، أسهم في وصول رياضة السومو إلى جمهور أوسع".

أسرار "هيا"

من جانب آخر، أخذ الطلب الهائل على الجولات السياحية في "هيا"، حيث يعيش ويتدرب المصارعون، المرشدين السياحيين على حين غرة، إذ أجبرت الجائحة عديداً منهم على تغيير مهنتهم.

وحتى 2018-2019 "كان يمكن الوصول بكل بساطة إلى (هيا) والدخول لمشاهدة التدريب الصباحي، لكن مع تدفق الزوار، منع عديد من تلك الأماكن الزيارات الفردية"، وفق المرشدة يوريكو كيمورا. وتابعت "أخبر المرشدين بأهمية إظهار الاحترام لـ(هيا) والمصارعين، وشرح طريقة التصرف للسياح أثناء الزيارة".

وللزوار الراغبين في الحصول على لمحة سريعة عن الرياضة، ينتشر عنوان على منديات السفر "هيا أراشيو"، في وسط طوكيو، الذي يوفر نافذة فعلية على عالم السومو يمكن أن يشاهد العشرات من خلالها تدريب مصارعي السومو يومياً من الشارع.

وقال صاحب المكان واسمه أيضاً أراشيو "في الماضي، لم نكن نعرض مصارعي سومو بهذه الطريقة، لكنني أعتقد أنها تتماشى مع عصرنا".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات