Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك عازم على وقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين

أعرب عن أسفه بعد "مأساة" غرق قارب أودى بستة مهاجرين في القنال الإنجليزي

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك (أ ف ب)

ملخص

لندن تعمل مع فرنسا لاستخدام "كل الوسائل الممكنة" لمنع العبور غير القانوني إلى إنجلترا

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن أسفه اليوم الإثنين بعد "مأساة" غرق قارب أودى بستة مهاجرين في القنال الإنجليزي، مؤكداً عزمه على وضع حد للوافدين غير الشرعيين عبر هذا الممر الخطر للغاية.

وأعلن المتحدث باسم سوناك أمام الصحافيين "أنها بالطبع مأساة مروعة وأن أفكار (رئيس الوزراء) مع عائلات وأصدقاء أولئك الذين فقدوا حياتهم".

وأضاف "إنه تذكير صارخ بخطورة هذه الممرات وبالأهمية الحيوية لتفكيك هذه العصابات الإجرامية"، معتبراً أنه "من المحق أن تتصرف الحكومة بشكل عاجل" للحد من هذا التوافد. وأكد أن لندن تعمل مع فرنسا لاستخدام "كل الوسائل الممكنة" لمنع العبور غير القانوني إلى إنجلترا.

قضى ستة مهاجرين أفغان أول من أمس السبت، إثر غرق زورق يقل أكثر من 60 مهاجراً في محاولة للوصول من سواحل شمال فرنسا إلى جنوب إنجلترا.

واليوم الإثنين، أعلنت السلطات الفرنسية أن شخصاً لا يزال مفقوداً بعد أن كانت البحرية قد أبلغت في البداية عن شخصين في عداد المفقودين.

وتقدر السلطات وجود ألف مهاجر حالياً على الساحل الشمالي لفرنسا في انتظار توافر إمكان محاولة العبور، وفقاً لمصدر مطلع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووعد رئيس الوزراء ريشي سوناك بـ"وقف" وصول المهاجرين غير النظاميين إلى بلاده عبر القنال الإنجليزي على متن قوارب صغيرة تنطلق غالباً من السواحل الفرنسية القريبة، التي زادت بشكل حاد في السنوات الخمس الماضية.

وسجل عام 2022 أرقاماً غير مسبوقة، إذ عبر 45 ألف شخص على رغم أخطار يتعرضون لها، وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 لقي 27 شخصاً مصرعهم خلال محاولتهم عبور القناة.

والشهر الماضي أقرت الحكومة قانوناً مثيراً للجدل يمنع المهاجرين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة بشكل غير قانوني من طلب اللجوء في هذا البلد، في خطوة نددت بها الأمم المتحدة بشدة.

وليس هذا القانون السلاح الوحيد في ترسانة الحكومة البريطانية ضد الهجرة غير الشرعية.

وفي مارس (آذار) الماضي أبرمت لندن وباريس اتفاقاً تعهدت بموجبه بريطانيا تمويل جهود فرنسا الرامية لمنع المهاجرين غير الشرعيين من المغادرة نحو المملكة المتحدة.

تدعو جمعيات الدفاع عن اللاجئين إلى اعتماد وسائل قانونية وآمنة تمكن المهاجرين من الوصول إلى الأراضي البريطانية من دون المخاطرة بحياتهم.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار