Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفد الحوثي يغادر الرياض بعد مفاوضات "جدية وإيجابية"

وزير الدفاع السعودي يؤكد حرص المملكة على دعم مسار السلام والتوصل إلى حل سياسي في اليمن

الأمير خالد بن سلمان خلال اللقاء مع وفد جماعة الحوثي (صفحة وزير الدفاع السعودي على منصة إكس)

ملخص

وفد جماعة الحوثي ووسطاء من سلطنة عمان وصلوا إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد جولة مفاوضات في السعودية.

عاد وفد جماعة الحوثي، أمس الثلاثاء، إلى صنعاء بعد محادثات في السعودية استمرت خمسة أيام في شأن اتفاق قد يمهد الطريق لإنهاء الصراع الدائر في اليمن وصفها أحد أعضاء مكتبهم السياسي بأنها كانت "جدية وإيجابية".

وأكدت السعودية، الأسبوع الماضي، أنها تستضيف وفداً حوثياً لمناقشة عملية السلام في اليمن بعد تسع سنوات من اندلاع الحرب في هذا البلد.

دعم مسار السلام

والتقى وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان وفد الحوثي في الرياض. وكتب الأمير خالد بن سلمان على حسابه على منصة "إكس": "التقيت وفد صنعاء الذي زار الرياض لاستكمال الجهود الرامية لدعم مسار السلام في اليمن".

وأضاف "أكدت خلال لقائي بالوفد وقوف المملكة مع اليمن وشعبه الشقيق، وحرصها على تشجيع الأطراف اليمنية للجلوس على طاولة الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

وأعرب وزير الدفاع السعودي عن تطلعه إلى أن "تحقق النقاشات الجادة أهدافها، وأن تجتمع الأطراف اليمنية على الكلمة ووحدة الصف لينتقل اليمن إلى نهضة شاملة وتنمية مستدامة للشعب اليمني الشقيق، في ظل استقرار سياسي وأمن دائم، يتكامل مع النهضة التنموية للمنظومة الخليجية".

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، اليوم الأربعاء، إن المملكة ترحب "بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة في شأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن".

وأشار البيان إلى أن المحادثات عقدها فريق التواصل والتنسيق السعودي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، وبمشاركة وفد من سلطنة عمان مع وفد صنعاء برئاسة محمد عبدالسلام فليته في الرياض.

وقال مصدران لوكالة "رويترز"، إن بعض التقدم أحرز في شأن النقاط الشائكة الرئيسة، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من البلاد وآلية دفع أجور الموظفين العموميين. وأضافوا أن الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد مشاورات "قريباً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصل وفد الحوثيين إلى السعودية، الأسبوع الماضي. وهي الزيارة الرسمية الأولى من نوعها للمملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2014، بعد أن أجبرت الجماعة المتحالفة مع إيران الحكومة المدعومة من السعودية في اليمن على الخروج من العاصمة صنعاء.

وذكر تلفزيون "المسيرة" التابع للحوثيين أن وفد الحركة ووسطاء من سلطنة عمان وصلوا إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد جولة مفاوضات في السعودية.

وانعقدت الجولة الرسمية الأولى من المشاورات التي تجرى بوساطة عمانية في أبريل (نيسان) عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء. وتنعقد المحادثات بالتوازي مع جهود سلام تبذلها الأمم المتحدة.

وأكد عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي علي القحوم، أن عودة الوفد إلى صنعاء هدفها "التشاور".

وكتب على منصة "إكس"، إن الوفد عاد "للتشاور مع القيادة... وإطلاعها على نتائج المفاوضات".

وأكد أنه ستكون هناك "جولة جديدة... حيث اتسمت المفاوضات (في السعودية) بالجدية والإيجابية والتفاؤل في تجاوز التعثر والعقد" في ملفات مختلفة منها القضايا الإنسانية وصرف رواتب الموظفين.

وتراجعت حدة القتال في اليمن بشكل ملحوظ بعد وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة ودخل حيز التنفيذ في أبريل (نيسان) 2022. ولا تزال هذه الهدنة سارية إلى حد كبير حتى بعد انتهاء مفاعيلها في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار