Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "فيفا" يدين أحداث العنف في الدوري التركي

غادر لاعبو فناربخشه مدينة طرابزون على متن طائرة خاصة وسط إجراءات أمنية مشددة

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (أ ف ب)

ملخص

اعتقلت الشرطة التركية 12 مشجعاً عقب الحادثة التي جاءت ضمن سلسلة طويلة من الاعتداءات وأحداث العنف.

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، اليوم الإثنين، إن أعمال العنف في الدوري التركي الممتاز "غير مقبولة"، ودعا السلطات إلى اتخاذ إجراءات بعد مشاجرة عقب فوز فناربخشه بنتيجة (3 - 2) على مضيفه طرابزون سبور.

وقال إنفانتينو في بيان "أعمال العنف التي وقعت بعد مباراة الدوري التركي الممتاز بين طرابزون سبور وفناربخشه غير مقبولة على الإطلاق، سواء داخل الملعب أو خارجه، ليس لها مكان في رياضتنا أو مجتمعنا".

"يجب أن يتمتع كل اللاعبين بالسلامة والأمان لخوض المباراة التي تجلب السعادة لكثير من الناس في أنحاء العالم، أدعو السلطات المعنية إلى ضمان احترام ذلك على جميع المستويات ومحاسبة مرتكبي الأحداث المروعة في طرابزون على أفعالهم".

وكان لاعب الوسط البرازيلي فريد قد سجل هدفين في الشوط الأول ليمنح فناربخشه، الذي يحتل المركز الثاني في الدوري متأخراً بفارق نقطتين خلف غلطة سراي، التقدم في الشوط الأول على طرابزون سبور.

وأطلق لاعب الوسط المقدوني أنيس باردي تسديدة مقوسة من ركلة حرة في الدقيقة 63 ليقلص الفارق لطرابزون قبل أن يدرك محمود حسن "تريزيغيه" التعادل من ركلة جزاء قبل 12 دقيقة من النهاية.

وسجل ميشي باتشواي مهاجم فناربخشه هدف الفوز في الدقيقة 87 مع تصاعد التوتر بين الفريقين اللذين لديهما تاريخ من المواجهات الفوضوية وإلقاء الجماهير أشياء على أرض الملعب.

واحتفل لاعبو فناربخشه في وسط الملعب بعد صفارة النهاية لكن أحد المشجعين ركض إلى الملعب واشتبك مع مدافع فناربخشه برايت أوساي صمويل، وأظهرت لقطات فيديو أوساي صمويل وهو يلوح بقبضته نحو المشجع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واقتحم العشرات بعد ذلك الملعب بينما حاولت قوات الأمن حماية لاعبي فناربخشه الذين كانوا يركضون نحو غرفة خلع الملابس.

ويأتي هذا بعد سلسلة من الأحداث التي أثارت الجدل في الدوري التركي هذا الموسم، بما في ذلك هجوم رئيس أحد الأندية على حكم، وتأجيل نهائي كأس السوبر في السعودية، وعديد من الاحتجاجات على قرارات التحكيم.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا عبر منصة "إكس" إن الشرطة التركية اعتقلت 12 مشجعاً عقب الحادثة.

وغادر لاعبو فناربخشه مدينة طرابزون على متن طائرة خاصة، مساء الأحد، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال مدرب طرابزون سبور عبدالله أفجي للصحافيين، أمس، "إننا نمر بفترة أصبحت فيها كرة القدم التركية الآن مليئة بالفوضى تماماً وسط تصاعد التوترات باستمرار".

وقال مدرب فناربخشه إسماعيل كارتال للصحافيين "لا أفهم سبب التوتر الشديد في هذا الملعب، أليس من حقنا أن نحتفل؟ نحن بحاجة للتغلب على هذه الأمور، يجب أن نكون متسامحين تجاه بعضنا البعض وأن نتحلى بالحس السليم".

وقال الاتحاد التركي لكرة القدم في بيان "نحن على اتصال بممثلينا وسلطات الدولة في شأن الأحداث التي وقعت أثناء وبعد المباراة".

"لا ينبغي أن يشك أي شخص في أنه بعد انتهاء التحقيقات سيتم فرض العقوبات اللازمة على المسؤولين (عن العنف) لمنع تكرار مثل هذه الحوادث".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة