Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فض اعتصام لطلاب مؤيدين لفلسطين في جامعة جنيف

نفذت اعتقالات بحقهم واقتيدوا إلى موقف سيارات تابع للمؤسسة تحت الأرض

صورة تعود ليوم 7 مايو الجاري لطلاب مؤيدين للفلسطينيين في جامعة جنيف (أ ف ب)

ملخص

يحتج نحو 50 طالباً منذ أسبوع على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالاعتصام في جامعة جنيف.

تدخلت الشرطة السويسرية، اليوم الثلاثاء، لإخراج نحو 50 طالباً مؤيداً للفلسطينيين كانوا يعتصمون في جامعة جنيف منذ أسبوع تقريباً بعدما رفضوا الاستجابة لطلبات إدارة الجامعة بإخلاء المكان، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام سويسرية.

وقال صحافي من وكالة "كيستون أي تي أس" للأنباء، كان موجوداً في الموقع، إن نحو 20 شرطياً بالزي الرسمي وبملابس مدنية دخلوا مبنى "يوني ميل" قرابة الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش (الخامسة بالتوقيت المحلي).

وكتبت الصحافية جولي زوغ العاملة في محطة "ليمان بلو"، عبر منصة "إكس"، "غالبية المتظاهرين كانوا نائمين، وبعد تجميعهم اقتيدوا إلى موقف السيارات التابع للمؤسسة تحت الأرض".

وأوضحت الصحافية أن "مجموعة صغيرة تنتظر أمام مدخل موقف السيارات وهي تصفق بشكل متواصل مرددة شعارات مؤيدة لفلسطين أو لرفاقهم"، مضيفة أنها رأت طلاباً "مكبلي الأيدي أثناء وضعهم في شاحنات" تابعة للشرطة.

وكان الطلاب المعتصمون يحتجون على الحرب في قطاع غزة التي تشنها إسرائيل رداً على هجوم غير مسبوق نفذته حركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشددت جامعة جنيف، أمس الإثنين، لهجتها بعد فشل المفاوضات، معلنة تقديم شكوى جنائية ضد الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

وفي رسالة موجهة إلى الأوساط الأكاديمية، قالت إدارة الجامعة إنها تتفهم "الدعم الذي يظهره الطلاب تجاه ضحايا الصراع في غزة"، لكنها طلبت منهم مغادرة الأماكن التي يعتصمون فيها واقترحت طرقاً أخرى لإظهار التضامن داخل الجامعة.

ويطالب طلاب جامعة جنيف خصوصاً بأن تتخذ الجامعة موقفاً داعماً لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وأن تضع حداً لتعاونها مع الجامعات ومعاهد الأبحاث الإسرائيلية.

وبدأت الحركة الطالبية الداعمة للفلسطينيين، المستلهمة من تحركات مماثلة في الولايات المتحدة، في جامعة لوزان وتوسعت إلى جامعات أخرى في البلاد، من بينها فريبورغ وبازل وبرن، فضلاً عن معهدي البوليتكنيك العريقين في لوزان وزيوريخ.

كانت الشرطة الأميركية فككت خياماً نصبها محتجون واعتقلت عشرات النشطاء المؤيدين للفلسطينيين في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا وجامعة بنسلفانيا، الجمعة الماضي، في أحدث حملة أمنية على الاحتجاجات المنتشرة في الجامعات الأميركية.

واندلعت احتجاجات مماثلة في جامعات بلدان أخرى أيضاً. ففي غرب كندا، أخلت الشرطة المحلية مخيماً نصبه محتجون في جامعة كالغاري، الخميس الماضي، باستخدام "ذخائر غير فتاكة"، بحسب بيان صادر عن المدينة.

المزيد من دوليات