Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يرتفع بفضل توقعات الطلب الأميركي على الوقود

محللون يتوقعون استمرار خفوضات تحالف "أوبك+" في الثاني من يونيو المقبل

ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" لشهر يوليو (تموز) المقبل 21 سنتاً إلى 83.31 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية اليوم الثلاثاء، مواصلة مكاسب الجلسة السابقة ومدعومة بتوقعات الطلب القوي على الوقود من الولايات المتحدة خلال الصيف، قبل قرار سياسة الإنتاج المرتقب في اجتماع تحالف "أوبك+" المقرر في الثاني من يونيو (حزيران) المقبل.

"برنت" يسجل 83.31 دولار للبرميل
في غضون ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" لشهر يوليو (تموز) المقبل 21 سنتاً إلى 83.31 دولار للبرميل، بينما ارتفعت عقود أغسطس (آب) المقبل الأكثر نشاطاً 21 سنتاً أيضاً إلى 83.09 دولار، أما العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي فارتفعت لشهر يوليو المقبل 1.18 دولار أو 1.52 في المئة إلى 78.90 دولار في مقابل سعر تسوية يوم الجمعة الماضي، بعدما جرى تداوله خلال عطلة أميركية من دون تسوية.
وارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة أمس الإثنين في تعاملات هادئة بسبب عطلة رسمية في بريطانيا والولايات المتحدة، بعد أسبوع متشائم خيمت عليه توقعات أسعار الفائدة الأميركية في مواجهة التضخم الثابت.
وعن ذلك قال بعض المحللين إن "توقعات الطلب القوي على الوقود مع بداية موسم زيادة معدلات قيادة المركبات والعطلات في الولايات المتحدة تدعم الأسعار".

نمو الطلب على النفط لا يزال جيداً
وعلى رغم أن الرأي السائد أن أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول قد تؤدي إلى ضعف نمو الطلب على النفط، إلا أن بيانات حركة النقل اللحظية، تشير إلى أن نمو الطلب على النفط لا يزال جيداً بصورة كبيرة"، بحسب ما قال غيوفاني ستونوفو المحلل في بنك "يو بي إس" في مذكرة للعملاء.
وتتجه كل الأنظار إلى الاجتماع المقبل عبر الإنترنت لتحالف "أوبك+" في الثاني من يونيو المقبل، إذ يتوقع متداولون ومحللون استمرار خفوضات الإنتاج ودعم الأسعار بصورة أكبر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وتعليقاً على ذلك قال محلل السلع الأولية لدى "راكوتين للأوراق المالية" ساتورو يوشيدا، "نتوقع أن ترتفع أسعار النفط في الأيام المقبلة بسبب الخفوضات الطوعية المستمرة المتوقعة من منتجي النفط وتزايد احتمالات تيسير السياسة النقدية الأميركية"، مضيفاً أن "بداية موسم زيادة معدلات قيادة المركبات في الولايات المتحدة ستوفر الدعم أيضاً للأسعار".
وفي وقت سابق قالت ثلاثة مصادر من دول "أوبك+" إن من المحتمل تمديد خفوضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام الحالي، وعزز الانخفاض الطفيف في الدولار الأسواق.
من جهتها قالت كبيرة محللي السوق في "فيليب نوفا" بريانكا ساشديفا إنه "في ظل استمرار الزخم الإيجابي من الجلستين الأخيرتين، يبدو أن أسعار النفط الخام استقرت صباح الثلاثاء، إذ ساعد تراجع الدولار الأميركي أيضاً في التوقعات الصعودية".

إيران تقر خطة لرفع إنتاج النفط

في سياق متصل ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء أول من أمس الأحد، أن إيران أقرت خطة لرفع إنتاجها من النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً، غير أن التقرير لم يكشف عن أي جدول زمني.
وأضافت تسنيم "وافق مجلس اقتصادي برئاسة الرئيس الإيراني الموقت محمد مخبر على خطة لزيادة إنتاج البلاد من النفط من 3.6 مليون برميل يومياً إلى 4 ملايين برميل يومياً، وإيران من المنتجين الرئيسين داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وأعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الجمعة الماضي أن اجتماع مجموعة "أوبك+" لمنتجي النفط سيعقد في الثاني من يونيو المقبل عبر الإنترنت، إذ سيناقش المنتجون ما إذا كانوا سيواصلون خفض الإنتاج الطوعي بواقع 2.2 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام، في وقت رجحت فيه ثلاثة مصادر في "أوبك+" أمس تمديدها، بحسب "رويترز".

المزيد من البترول والغاز