Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تتوقع استمرار القتال 7 أشهر و"حماس" تطالب بممرات آمنة

عدد القتلى يتخطى الـ36 ألفاً ومطالبات بإدخال مستشفيات ميدانية وفرق طبية عاجلة إلى رفح وشمال غزة

ملخص

في وقت تبدو عجلة المحادثات الرامية إلى تبادل الأسرى وإنهاء الحرب المستمرة منذ السابع من أكتوبر 2023 في غزة متعثرة، أعلنت إسرائيل أن العمليات الحربية ستستمر سبعة أشهر إضافية على الأقل، بينما تزداد الأوضاع الإنسانية السيئة في القطاع تدهوراً.

على وقع استمرار العمليات العسكرية البرية والغارات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف منطقة رفح الحدودية في جنوب قطاع غزة خصوصاً، ذكرت وسائل إعلام تابعة لحركة "حماس" أن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة دعا، اليوم الأربعاء، إلى توافر ممرات آمنة لإدخال الوقود والمساعدات الطبية فوراً. وطالب القدرة في بيان بإدخال مستشفيات ميدانية وفرق طبية عاجلة إلى رفح وشمال غزة.

في موازاة ذلك، ارتفعت حصيلة قتلى قطاع غزة إلى 36171 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وفق ما أفادت وزارة الصحة التابعة للحركة، اليوم الأربعاء.
وأفادت الوزارة في بيان بأنه "وصل إلى المستشفيات 75 قتيلاً و284 جريحاً" خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وحتى صباح اليوم الأربعاء، مشيرةً إلى أن عدد الجرحى وصل إلى 81420 منذ بدء المعارك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


القتال سيستمر

في المقابل، أعلن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي أن القتال في غزة سيستمر إلى قرابة سبعة أشهر أخرى، أي طوال عام 2024 على الأقل، مضيفاً أن القوات الإسرائيلية تسيطر على 75 في المئة من محور فيلادلفيا، على طول الحدود بين غزة ومصر.

وأضاف في تصريحات لهيئة البث العامة الإسرائيلية (كان)، "داخل غزة، يسيطر جيش الدفاع الإسرائيلي الآن على 75 في المئة من محور فيلادلفيا وأعتقد أنه سيسيطر عليه كله بمرور الوقت. يجب علينا، بالتعاون مع المصريين، ضمان منع تهريب الأسلحة".

من جهته، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، "العالم الإسلامي" إلى التحرك بعد الغارات الإسرائيلية على نازحين فلسطينيين في مدينة رفح جنوب القطاع.

وقال أمام نواب حزبه "لدي بضع كلمات أقولها للعالم الإسلامي، ماذا تنتظرون لاتخاذ قرار مشترك؟ الله سيحاسبكم، سيحملنا المسؤولية"، معتبراً أن "إسرائيل ليست مجرد تهديد لغزة بل للإنسانية جمعاء".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات