Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يستعد لفرض قيود على الحدود المكسيكية

يسعى إلى تقوية إحدى نقاط ضعفه السياسية في معركة إعادة انتخابه أمام ترمب

حرس الحدود الأميركيون يضبطون مهاجرين بالقرب من السياج الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك   (أ ف ب)

ملخص

من المرتقب أن يوقع بايدن أمراً تنفيذياً طال انتظاره يسمح للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يومياً، وبموجبه ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة.

يتوقع أن يصدر الرئيس جو بايدن اليوم الثلاثاء أمراً يتيح إغلاق الحدود الأميركية - المكسيكية موقتاً أمام المهاجرين عندما ترتفع أعداد العابرين غير القانونيين إلى حد مفرط، في مسعى إلى معالجة إحدى نقاط ضعفه السياسية في معركة إعادة انتخابه أمام دونالد ترمب.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن بايدن (81 سنة) سيوقع أمراً تنفيذياً طال انتظاره يسمح للمسؤولين بالتصدي لطالبي اللجوء والمهاجرين عندما يصل عددهم إلى 2500 يومياً، وبموجب هذا الأمر ستتمكن السلطات من ترحيل المهاجرين الذين عبروا إلى الولايات المتحدة من دون الوثائق المطلوبة.

ونظراً إلى أن أعداد العابرين غير القانونيين تكون في أكثر الأحيان أعلى من هذا الحد، فمن الممكن تنفيذ إغلاق الحدود على الفور، بحسب ما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية. وبموجب هذا الإجراء، سيسمح لطالبي اللجوء بالدخول مرة أخرى بمجرد انخفاض الأعداد إلى أقل من 1500 يومياً.

وسيكون هذا القرار من أصعب القرارات التي يتخذها رئيس ديمقراطي على الإطلاق، وستجعله يقترب من سياسات الهجرة التي يدافع عنها الجمهوري ترمب، وسط استطلاعات الرأي التي تظهر أن القضية تؤثر بشدة في فرص إعادة انتخاب بايدن في نوفمبر (تشرين الثاني).

حملة ترمب

قبل صدوره أعلنت حملة ترمب رفضها للأمر التنفيذي، ووصفته بأنه "من أجل العفو وليس لصيانة أمن الحدود"، وكررت في بيانها ادعاءات ترمب المتكررة بأن المهاجرين غير الشرعيين مسؤولون عن تصاعد جرائم العنف، وهو ادعاء لا تدعمه أي بيانات نشرتها الشرطة أو مراكز أكاديمية رئيسة.

وقالت مصادر مطلعة على سياسات الهجرة لوكالة الصحافة الفرنسية إنه من المتوقع إعلان ذلك اليوم الثلاثاء، وإن لم يؤكد البيت الأبيض التقارير التي تفيد بأن بايدن سيوقع الأمر التنفيذي في حفلة يحضرها رؤساء بلديات البلدات الحدودية.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار أمس الإثنين، "ما يمكنني قوله هو أننا نبحث باستمرار ودائماً في جميع الخيارات لمحاولة التعامل حقيقة مع نظام الهجرة، وهو نظام معطل منذ عقود".

وألقت جان بيار باللوم على الجمهوريين في الكونغرس لرفضهم التعاون ومنع صرف مليارات الدولارات للحدود حاول الرئيس الحصول عليها ضمن رزمة تضمنت أموالاً لأوكرانيا وإسرائيل.

وقالت "اختاروا التمسك بالسياسة الحزبية" على التعاون.

ورقة انتخابية

يهدف بايدن إلى إضعاف هجمات الجمهوريين وجذب الناخبين القلقين في شأن الوضع على الحدود، لكن خطته ستثير غضب الديمقراطيين اليساريين ومن شبه المؤكد أن جماعات الحقوق المدنية ستطعن فيها أمام المحكمة.

وفي عام 2023 عبر أكثر من 2.4 مليون مهاجر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، معظمهم من أميركا الوسطى وفنزويلا، هرب هؤلاء من الفقر والعنف والكوارث التي تفاقمت بسبب تغير المناخ. وتسافر أعداد متزايدة من المهاجرين من أجزاء أخرى من العالم إلى أميركا اللاتينية، ثم تتجه شمالاً إلى الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفع عدد المهاجرين إلى مستوى قياسي بلغ 10 آلاف يومياً في ديسمبر (كانون الأول)، ومع أنه انخفض بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، إلا أن استطلاعات تظهر الرأي أن هذه القضية هي واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها بايدن في الانتخابات.

الجدار المكسيكي

حاول ترمب خلال ولايته بناء جدار على الحدود المكسيكية، وكثف بشكل كبير خطابه المناهض للهجرة بينما يسعى إلى العودة للبيت الأبيض. وتحدث مراراً وتكراراً عن المهاجرين الذين "يسممون دماء" الولايات المتحدة، وقال إنه سينفذ أكبر عملية ترحيل للمهاجرين في التاريخ بمجرد توليه منصبه.

بدورها حاولت إدارة بايدن الحد من عمليات العبور من خلال العمل مع المكسيك ودول أخرى للحد من تدفقات المهاجرين، من خلال تطبيق القانون والحوافز الاقتصادية، لكن استطلاعات الرأي تظهر أن الناخبين لا يعتقدون أنه يفعل ما يكفي.

وفي حال صدوره سيأتي إعلان الرئيس الأميركي بعد يوم من تحدثه مع كلاوديا شينباوم، أول رئيسة منتخبة للمكسيك، ليقدم لها التهاني ويتعهد "بشراكة قوية وتعاونية" معها.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات